زمان مطالعه: < 1 دقیقه
إنّ الحکیم لا یعاقب إلّا لغایة، و غایة العقوبة إمّا التشفّی کما فی قصاص المجرم، و هو محال على اللّه، أو تأدیب المجرم، أو اعتبار الآخرین، و هما یختصّان بالنشأة الدنیویة، فتعذیب المجرم فی الآخرة عبث.
و الجواب عنه: أنّ وقوع المعاد من ضروریات العقل و من غایاته تحقّق العدل الإلهی بوجه کامل فی مورد المکلّفین، و یتوقّف ذلک على عقوبة المجرمین و إثابة المطیعین. «أَ فَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِینَ کَالْمُجْرِمِینَ – ما لَکُمْ کَیْفَ تَحْکُمُونَ» (1)
1) القلم: 35- 36.