زمان مطالعه: < 1 دقیقه
الانقسام و التجزّؤ من لوازم المادّة، و لکن کلّ واحد منّا إذا رجع إلى ما یشاهده فی صمیم ذاته، و یعبّر عنه ب «أنا» وجده معنى بسیطاً غیر قابل للانقسام و التجزّی، فارتفاع أحکام المادّة، دلیل على أنّه لیس بمادّی.
إنّ عدم الانقسام لا یختصّ بالنفس بل هو سائد على الصفات النفسانیة من الحبّ و البغض و الإرادة و الکراهة و الإذعان و نحو ذلک، اعطف نظرک إلى حبّک لولدک و بغضک لعدوّک فهل تجد فیهما ترکّباً، و هل ینقسمان إلى أجزاء؟ کلّا، و لا.
فظهر أنّ الروح و آثارها، و النفس و النفسانیات کلّها موجودات واقعیة خارجة عن إطار المادة.