الاعتقاد بالمعاد عنصر أساسیّ فی کلّ شریعة لها صلة بالسّماء بحیث تصبح الشرائع بدونه مسالک بشریة مادّیة لا تمتُّ إلى اللّه بصلة، و قد بیَّن الذکر الحکیم وجود تلک العقیدة فی الشرائع السّماویة من لدن آدم إلى المسیح. (1) و قد اهتمّ به القرآن الکریم اهتماماً بالغاً یکشف عنه کثرة الآیات الواردة فی مجال المعاد، و قد قام بعضهم بإحصاء ما یرجع إلیه فی القرآن فبلغ زهاء ألف و أربعمائة آیة، و کان السیّد العلّامة الطباطبائی قدس سره یقول بأنّه ورد البحث عن المعاد فی القرآن فی آیات تربو على الألفین، و لعلّه ضمّ الإشارة إلیه إلى التصریح به، و على کلّ تقدیر فهذه الآیات الهائلة تعرب عن شدّة اهتمام القرآن به.
لا شکّ أنّ المعاد أمر ممکن فی ذاته و إنّما الکلام فی وجوب وقوعه، و هناک وجوه عقلیة تدلّ على ضرورة وجود نشأة الآخرة هدانا إلیها القرآن الکریم.
1) راجع فی ذلک الآیات: آل عمران: 55- 57؛ الأعراف: 24، 35، 36؛ إبراهیم: 41؛ الشعراء: 87؛ العنکبوت: 17؛ غافر: 5، 32، 40، 43؛ نوح: 17، 18.