إنّ إفاضة القول فی تعریف أئمّة أهل البیت علیهم السلام ببیان علومهم و فضائلهم و نتائج جهودهم فی مجال العلوم الدینیّة، و تربیة الشخصیات المبرزة فی مجال العلم و العمل، و ما لاقوه من اضطهاد خلفاء عصرهم یحتاج إلى موسوعة کبیرة، و لأجل ذلک طوینا الکلام عن ذلک، إلّا أن الاعتقاد بالإمام المنتظر لما کان أصلًا رصیناً من أبحاث الإمامة للشیعة، و کان الاعتقاد به- فی الجملة- مشترکاً بین طوائف المسلمین، رجّحنا إلقاء الضوء على هذا الأصل على وجه الإجمال فنقول:
کلّ من کان له إلمام بالحدیث، یقف على تواتر البشارة عن النبیّ و آله و أصحابه، بظهور المهدی فی آخر الزمان لإزالة الجهل و الظلم و نشر العلم و إقامة العدل، و إظهار الدین کلِّه و لو کره المشرکون، و قد تضافر مضمون قول الرسول الأعظم صلى الله علیه و آله:
«لو لم یبق من الدنیا إلّا یوم واحد لطوّل اللّه ذلک الیوم، حتى یخرج رجل من ولدی، فیملؤها عدلًا و قسطاً کما ملئت جوراً و ظلماً». (1)
و لو وجد هنا خلاف بین طوائف المسلمین فهو الاختلاف فی ولادته، فإنّ الأکثریّة من أهل السنّة یقولون بأنّه سیولد فی آخر الزمان، لکن معتقد الشیعة بفضل الروایات الکثیرة هو أنّه ولد فی «سُرَّمنرأى» عام 255 بعد الهجرة النبویّة، و غاب بأمر اللّه سبحانه سنة وفاة والده عام 260 ه، و سوف یظهره اللّه سبحانه لیتحقّق عدله.
و نحن نکتفی فی المقام بذکر فهرس الروایات الّتی رواها السنّة و الشیعة:
1. البشارة بظهوره 657 روایة
2. إنّه من أهل بیت النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله 389 روایة
3. إنّه من أولاد الإمام علی علیه السلام 214 روایة
4. إنّه من أولاد فاطمة الزهراء علیها السلام 192 روایة
5. إنّه التاسع من أولاد الحسین علیه السلام 148 روایة
6. إنّه من أولاد الإمام زین العابدین علیه السلام 185 روایة
7. إنّه من أولاد الحسن العسکری علیه السلام 146 روایة
8. إنّه یملأ الأرض قسطاً و عدلًا 132 روایة
9. إنّ له غیبة طویلة 91 روایة
10. إنّه یعمر عمراً طویلًا 318 روایة
11. الإمام الثانی عشر من أئمّة أهل البیت علیهم السلام 136 روایة
12. الإسلام یعمّ العالم کلّه بعد ظهوره 27 روایة
13. الروایات الواردة حول ولادته (2) 214 روایة.
و لم یر التضعیف لأخبار الإمام المهدی إلّا من ابن خلدون فی مقدّمته، و قد فنّد مقاله الأُستاذ أحمد محمّد صدیق برسالة أسماها «إبراز الوهم المکنون من کلام ابن خلدون» (3)
قال بعض المحقّقین من أهل السنّة- ردّاً لمزعمة ابن خلدون-:
إنّ المشکلة لیست مشکلة حدیث أو حدیثین، أو روایة أو روایتین، إنّها مجموعة من الأحادیث و الآثار تبلغ الثمانین تقریباً، اجتمع على تناقلها مئات الرواة و أکثر، من صاحب کتاب
صحیح. فلما ذا نردّ کلّ هذه الکمّیة؟ أ کلّها فاسدة؟! لو صحّ هذا الحکم لانهار الدین- و العیاذ باللّه- نتیجة تطرق الشک و الظن الفاسد إلى ما عداها من سنّة رسول اللّه صلى الله علیه و آله.
ثمّ إنّی لا أجد خلافاً حول ظهور المهدی، أو حول حاجة العالم إلیه، و إنّما الخلاف حول من هو؟ حسنی، أو حسینی؟ سیکون فی آخر الزمان، أو موجود الآن؟ و لا عبرة بالمدّعین الکاذبین فلیس لهم اعتبار.
و إذا نظرنا إلى ظهور المهدی، نظرة مجردة، فإنّنا لا نجد حرجاً من قبولها و تصدیقها، أو على الأقلّ عدم رفضها.
و قد یتأیّد ذلک بالأدلّة الکثیرة و الأحادیث المتعدّدة، و رواتها مسلمون مؤتمنون، و الکتب الّتی نقلتها إلینا کتب قیّمة، و الترمذی من رجال التخریج و الحکم، بالإضافة إلى أنّ أحادیث المهدی لها ما یصحّ أن یکون سنداً لها فی البخاری و مسلم، کحدیث جابر فی مسلم الّذی فیه:
«فیقول أمیرهم (أی لعیسى) تعال صلِّ بنا». (4) و حدیث أبی هریرة فی البخاری و فیه: «و کیف بکم إذا نزل فیکم المسیح بن مریم و إمامکم منکم». (5) فلا مانع من أن یکون هذا الأمیر و هذا الإمام هو المهدی.
یضاف إلى هذا أنّ کثیراً من السّلف رضی اللّه عنهم، لم یعارضوا هذا القول، بل جاءت شروحهم و تقریراتهم موافقة لإثبات هذه العقیدة عند المسلمین. (6)
1) لاحظ: مسند أحمد: 1 / 99 و ج 3 / 17 و 70.
2) و قد ألّف غیر واحد من أعلام السنّة کتباً حول الإمام المهدی علیه السلام، منهم، الحافظ أبو نعیم الأصفهانی له کتاب «صفة المهدی» و الکنجی الشافعی له «البیان فی أخبار صاحب الزمان» و ملّا علی المتّقی له «البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان» و عباد بن یعقوب الرواجنی له «أخبار المهدی» و السیوطی له «العرف الوردی فی أخبار المهدی» و ابن حجر له «القول المختصر فی علامات المهدی المنتظر» و الشیخ جمال الدین الدمشقی له «عقد الورد فی أخبار الإمام المنتظر» و غیرهم قدیماً و حدیثاً.
3) و أخیراً نشر شخص یدعى أحمد المصری رسالة أسماها (المهدی و المهدویة) قام- بزعمه- بردّ أحادیث المهدی، و أنکر تلک الأحادیث الهائلة البالغة فوق حدّ التواتر، جهلًا منه بالسنّة و الحدیث.
4) صحیح مسلم: 1 / 95، باب نزول عیسى.
5) صحیح البخاری: 4 / 168، باب نزول عیسى بن مریم.
6) الدکتور عبد الباقی، بین یدی الساعة: 123- 125.