جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدیث اثنی عشر خلیفة (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إنّ النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله لم یکتف بتنصیب علیّ علیه السلام منصب الإمامة و الخلافة، کما لم یکتف بإرجاع الأُمّة الإسلامیة إلى أهل بیته و عترته الطاهرة، و لم یقتصر على تشبیههم بسفینة نوح، بل قام ببیان عدد الأئمة الّذین یتولّون الخلافة بعده، واحداً بعد واحد، حتّى لا یبقى لمرتاب ریب، فقد روی فی الصّحاح و المسانید بطرق مختلفة عن جابر بن سمرة أنّ الخلفاء بعد النبیّ اثنا عشر خلیفة کلّهم من قریش، و إلیک ما ورد فی توصیفهم من الخصوصیات:

1. لا یزال الدّین عزیزاً منیعاً إلى اثنی عشر خلیفة؛

2. لا یزال الإسلام عزیزاً إلى اثنی عشر خلیفة؛

3. لا یزال الدّین قائماً حتى تقوم السّاعة، أو یکون علیکم اثنا عشر خلیفة؛

4. لا یزال الدّین ظاهراً على من ناوأه حتّى‏ یمضی من أمّتی اثنا عشر خلیفة؛

5. لا یزال هذا الأمر صالحاً حتّى یکون اثنا عشر أمیراً؛

6. لا یزال الناس بخیر إلى اثنی عشر خلیفة. (1)

و قد اختلفت کلمة شرّاح الحدیث فی تعیین هؤلاء الأئمّة، و لا تجد بینها کلمة تشفی العلیل، و تروی الغلیل، إلّا ما نقله الشیخ سلیمان البلخی القندوزی الحنفیّ فی ینابیعه عن بعض المحقّقین، قال:

إنّ الأحادیث الدالّة على کون الخلفاء بعده اثنی عشر، قد اشتهرت من طرق کثیرة، و لا یمکن أن یحمل هذا الحدیث على الخلفاء بعده من الصحابة، لقلّتهم عن اثنی عشر، و لا یمکن أن یحمل على الملوک الأُمویّین لزیادتهم على الاثنی عشر و لظلمهم الفاحش إلّا عمر بن عبد العزیز … و لا یمکن أن یحمل على الملوک العباسیّین لزیادتهم على العدد المذکور و لقلّة رعایتهم قوله سبحانه: «قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى‏».

و حدیث الکساء، فلا بدّ من أن یحمل على الأئمّة الاثنی عشر من أهل بیته و عترته، لأنّهم کانوا أعلم أهل زمانهم، و أجلّهم، و أورعهم، و أتقاهم،

و أعلاهم نسباً، و أفضلهم حسباً، و أکرمهم عند اللّه، و کانت علومهم عن آبائهم متّصلة بجدّهم صلى الله علیه و آله و بالوراثة اللّدنیة، کذا عرّفهم أهل العلم و التحقیق، و أهل الکشف و التوفیق.

و یؤیّد هذا المعنى و یرجّحه حدیث الثقلین و الأحادیث المتکثّرة المذکورة فی هذا الکتاب و غیرها». (2)

أقول: الإنسان الحرّ الفارغ عن کلّ رأی مسبق، لو أمعن النظر فی هذه الأحادیث و أمعن فی تاریخ الأئمّة الاثنى عشر من ولد الرسول، یقف على أنّ هذه الأحادیث لا تروم غیرهم، فإنّ بعضها یدلّ على أنّ الإسلام لا ینقرض و لا ینقضی حتّى یمضی فی المسلمین اثنا عشر خلیفة، کلّهم من قریش، و بعضها یدلّ على أنّ عزَّة الإسلام إنّما تکون إلى اثنی عشر خلیفة، و بعضها یدلّ على أنّ الدّین قائم إلى قیام السّاعة و إلى ظهور اثنی عشر خلیفة، و غیر ذلک من العناوین.

و هذه الخصوصیات لا توجد فی الأُمّة الإسلامیة إلّا فی الأئمّة الاثنی عشر المعروفین عند الفریقین‏ (3) خصوصاً ما یدلّ على أنّ وجود الأئمّة مستمرّ إلى آخر الدهر و من المعلوم أنّ آخر الأئمّة هو المهدی المنتظر الّذی یعدّ ظهوره من أشراط الساعة.


1) راجع: صحیح البخاری: 9 / 81، باب الاستخلاف؛ صحیح مسلم: 6 / 3، کتاب الإمارة، باب الناس تبع لقریش؛ مسند أحمد: 5 / 86- 108؛ مستدرک الحاکم: 3 / 618.

2) ینابیع المودّة: 446، ط استنبول، عام 1302.

3) و هم: علی بن أبی طالب، و ابناه الحسن و الحسین سیّدا شباب أهل الجنّة، و علی بن الحسین السجاد، و محمّد بن علی الباقر، و جعفر بن محمّد الصادق، و موسى بن جعفر الکاظم، و علی بن موسى الرضا، و محمّد بن علی التقی، و علی بن محمّد النقی، و الحسن بن علی العسکری، و حجّة العصر المهدی المنتظر- صلوات اللّه و سلامه علیهم أجمعین-.