جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الخاتمیة فی ضوء العقل و الوحی‏ (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

اتّفقت الأُمّة الإسلامیة على أنّ نبیّها محمّداً صلى الله علیه و آله خاتم النبیّین، و شریعته خاتمة الشرائع، و کتابه خاتم الکتب السماویة، و یدلّ على ذلک نصوص من الکتاب و السنّة نشیر إلیها، ثمّ نجیب عن أسئلة حول الخاتمیة.

نصّ القرآن الکریم على أنّه خاتم النبیین بقوله: «ما کانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِکُمْ وَ لکِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَ خاتَمَ النَّبِیِّینَ» (1)

و الختم هو بلوغ آخر الشی‏ء، یقال: ختمت العمل و ختم القارئ السورة، و الختم و هو الطبع على الشی‏ء فذلک من هذا الباب أیضاً، لأنّ الطبع على الشی‏ء لا یکون إلّا بعد بلوغ آخره. (2) ثمّ إنّ ختم باب النبوّة یستلزم ختم باب الرسالة، و ذلک لأنّ الرسالة هی إبلاغ ما تحمّله الرسول عن طریق الوحی، فإذا انقطع الوحی و الاتصال بالمبدإ الأعلى فلا یبقى للرسالة موضوع. و هناک آیات أخرى تدلّ على خاتمیة الرسالة المحمّدیة تصریحاً أو تلویحاً یطول المقام بذکرها.

و ممّا ینصّ على الخاتمیة من الأحادیث، حدیث المنزلة المتّفق علیه بین الأُمة فقد نزّل النبیّ صلى الله علیه و آله نفسه مکان موسى، و نزّل علیّاً علیه السلام مکان هارون، و قال مخاطباً علیّاً علیه السلام: «أنت منّی بمنزلة هارون من موسى إلّا أنّه لا نبیّ بعدی». (3)

و دلالة الحدیث على الخاتمیة واضحة، کدلالته على خلافة علی علیه السلام للنبی صلى الله علیه و آله بعد رحلته کما سیوافیک بیانه فی باب الإمامة.

و قال علی علیه السلام: «أرسله على حین فترة من الرسل، و تنازع من الألسن، فقفّى به الرسل و ختم به الوحی». (4)

إلى غیر ذلک من النصوص المتضافرة فی ذلک. (5)


1) الأحزاب: 40.

2) معجم المقاییس فی اللُّغة: کلمة ختم.

3) أخرجه البخاری فی صحیحه: 3 / 58؛ و مسلم فی صحیحه: 2 / 323؛ و ابن ماجة فی سننه: 1 / 28؛ و الحاکم فی مستدرکه: 3 / 109؛ و أحمد بن حنبل فی مسنده: 1 / 331 و ج 2 / 369، 437. و أمّا الإمامیّة فقد أصفقوا على نقله فی مجامعهم الحدیثیة.

4) نهج البلاغة: الخطبة 133.

5) راجع فی ذلک: مفاهیم القرآن: 3 / 148- 179.