جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

امیة حامل الرسالة (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إنّ صحائف تاریخ حامل الرسالة أوضح دلیل على أنّه لم یدخل مدرسة، و لم یحضر على أحد للدراسة و تعلّم الکتاب، و قد صرّح بذلک القرآن بقوله:

«وَ ما کُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ کِتابٍ وَ لا تَخُطُّهُ بِیَمِینِکَ إِذاً لَارْتابَ الْمُبْطِلُونَ». (1)

کیف و قد عاش و تربّى فی بلد کان أهله محرومین من فنون العلم و الحضارة آنذاک و لذلک وصفهم القرآن ب «الأمیین»، فبالرغم من مغالطة قساوسة الغرب و المستغربة و تشبثاتهم بمراسیل عن مجاهیل، و انتحالات الملاحدة فی هذا الأمر، فإنّ أُمّیّة النبیّ صلى الله علیه و آله و قومه تموج بالشواهد الواضحة من الکتاب و التاریخ و الحدیث. (2)

نعم لمّا أحسّ فصحاء العرب و بلغاؤهم بالعجز عن معارضة القرآن‏

و أنّه لیس من سنخ کلام البشر، اتّهموه بأنّه أساطیر الأوّلین تملى علیه بکرة و أصیلًا یملیها علیه بشر (3) و یردّه تعالى بقوله:

«لِسانُ الَّذِی یُلْحِدُونَ إِلَیْهِ أَعْجَمِیٌّ وَ هذا لِسانٌ عَرَبِیٌّ مُبِینٌ» (4)

فمن لاحظ ذاک المعهد البسیط یذعن بأنّ من الممتنع أن یخرج منه شخصیّة فذَّة کشخصیّة النبیّ صلى الله علیه و آله و کتاب مثل کتابه إلّا أن یکون له صلة بقدرة عظیمة مهیمنة على الکون، کما أنّه لو قارن القرآن فیما یبیّنه فی مجال المعارف و یقصّه من قصص الأنبیاء الإلهیّین بالعهدین، یتجلّى له أنّ القرآن لم یتأثّر فی ذلک بالعهدین، بل و یتّضح له أنّ ما فی العهدین لیس وحیاً إلهیاً و إنّما هی من منشئات الأحبار و الرهبان خلطوا عملًا صالحاً و آخر سیّئاً فموّهوا الکتب السماویة بخرافاتهم. (5)

و فی ذلک یقول العلّامة الطباطبائی قدس سره:

إنّ من قرأ العهدین و تأمّل ما فیهما ثمّ رجع إلى ما قصّه القرآن من تواریخ الأنبیاء السالفین و أُممهم رأى أنّ التاریخ غیر التاریخ‏

و القصّة غیر القصّة، ففیهما عثرات و خطایا لأنبیاء اللّه الصالحین تنبو الفطرة و تنفر من أن تنسبها إلى المتعارف من صلحاء الناس و عقلائهم، و القرآن یبرّئهم منها. (6)


1) العنکبوت: 48.

2) راجع فی ذلک: مفاهیم القرآن: 3 / 321- 327.

3) یقول سبحانه: «وَ قالُوا أَساطِیرُ الْأَوَّلِینَ اکْتَتَبَها فَهِیَ تُمْلى‏ عَلَیْهِ بُکْرَةً وَ أَصِیلًا) (الفرقان: 5). و یقول: (وَ لَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ یَقُولُونَ إِنَّما یُعَلِّمُهُ بَشَرٌ» (النحل: 103) و قالوا فیه وجوهاً فعن ابن عباس: قالت قریش إنّما یعلّمه بلعام، و کان قیناً بمکّة رومیاً نصرانیاً، و قال الضحاک: أراد به سلمان الفارسی، قالوا: إنّه یتعلّم القصص منه، و قیل غیر ذلک. راجع: مجمع البیان: 3 / 386. و الکشّاف: 3 / 218.

4) النحل: 103.

5) للوقوف على نماذج من هذه الخرافات و الأباطیل فی بیان قصص الأنبیاء، راجع: الإلهیات: 2 / 361- 376.

6) المیزان: ج 1، ص 64.