جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عدم التناقض و الاختلاف‏ (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ممّا تحدّى به القرآن هو عدم وجود التناقض و الاختلاف فی آیاته حیث قال: «أَ فَلا یَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَ لَوْ کانَ مِنْ عِنْدِ غَیْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِیهِ اخْتِلافاً کَثِیراً» (1)

توضیح ذلک: أنّ الإنسان جبل على التحوّل و التکامل، فهو یرى نفسه فی کلّ یوم أعقل من سابقه و أن ما صنعه الیوم أکمل و أجمل ممّا أتى به الأمس، و هناک کلمة قیّمة للکاتب الکبیر عماد الدین أبی محمّد بن حامد الأصفهانی (المتوفّى 597 ه) یقول فیها:

إنّی رأیت أنّه لا یکتب إنسان کتاباً فی یومه، إلّا قال فی غده لو غیّر هذا لکان أحسن، و لو زید کذا لکان یستحسن، و لو قدم هذا لکان أفضل و لو ترک هذا لکان أجمل، و هذا من أعظم العبر، و هو دلیل على استیلاء النقص على جملة البشر.

هذا من جانب. و من جانب آخر، أنّ القرآن نزل نجوماً فی مدّة تقرب من ثلاث و عشرین سنة فی فترات مختلفة و أحوال متفاوتة من لیل و نهار، و حضر و سفر، و حرب و سلم و ضرّاء و سرّاء و شدّة و رخاء، و من المعلوم أنّ هذه الأحوال تؤثّر فی الفکر و التعقّل.

و من جانب ثالث، أنّ القرآن قد تعرّض لمختلف الشئون و توسّع‏

فیها أحسن التوسّع، فبحث فی الإلهیّات و الأخلاقیات و السیاسیات و التشریعیات و القصص و غیر ذلک، ممّا یرجع إلى الخالق و الإنسان و الموجودات العلویة و السفلیة.

و مع ذلک کلّه لا تجد فیه تناقضاً و اختلافاً، أو شیئاً متباعداً عند العقل و العقلاء، بل ینعطف آخره على أوّله، و ترجع تفاصیله و فروعه إلى أصوله و عروقه، إنّ مثل هذا الکتاب، یقضی الشعور الحیّ فی حقِّه أنّ المتکلم به لیس ممّن یحکم فیه مرور الأیام و یتأثّر بالظروف و الأحوال، فلا یکون إلّا کلاماً إلهیاً و وحیاً سماویاً.

ثمّ إنّ کلمة «کَثِیراً» وصف توضیحی لا احترازی، و المعنى: لو کان من عند غیر اللّه لوجدوا فیه اختلافاً، و کان ذلک الاختلاف کثیراً على حدّ الاختلاف الکثیر الّذی یوجد فی کلِّ ما هو من عند غیر اللّه، و لا تهدف الآیة إلى أنّ المرتفع عن القرآن هو الاختلاف الکثیر دون الیسیر. (2)


1) النساء: 82.

2) لاحظ: المیزان، للسید العلّامة الطباطبائی قدس سره: 5 / 20.