یحکی لنا القرآن أنّ المشرکین تواصوا بترک سماع القرآن و الإلغاء عند قراءته فی قوله:
«وَ قالَ الَّذِینَ کَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهذَا الْقُرْآنِ وَ الْغَوْا فِیهِ لَعَلَّکُمْ تَغْلِبُونَ» (1)
و مع ذلک فأولئک الّذین کانوا مبدءاً لردع الشباب عن سماع القرآن قد نقضوا عهدهم لشدّة التذاذهم من سماعه، فهؤلاء ثلاثة من بلغاء قریش و أشرافهم و هم: أبو سفیان بن حرب، و أبو جهل بن هشام، و الأخنس بن شریق، خرجوا لیلة لیستمعوا کلام رسول اللّه صلى الله علیه و آله و هو یصلّی من اللیل فی بیته، فأخذ کلّ رجل منهم مجلساً یستمع فیه، و کلٌّ لا یعلم بمکان صاحبه، فباتوا یستمعون له حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا، فجمعهم الطریق فتلاقوا
و قال بعضهم لبعض: «لا تعودوا، فلو رآکم بعض سفهائکم لأوقعتم فی نفسه شیئاً، ثمّ انصرفوا». (2) و لکن عادوا فی لیلتین آخرتین بمثل ذلک.
و ما هذا إلّا لأنّ القرآن کان کلاماً خلّاباً لعذوبة ألفاظه و بلاغة معانیه، رائعاً فی نظمه و أُسلوبه، و لم یکن له نظیر فی أوساطهم.
1) فصّلت: 26.
2) السیرة النبویة: 1 / 315.