زعم بعض المستشرقین (1) أنّ الوحی إلهام یفیض من نفس النبیّ لا
من الخارج، و ذاک أنّ منازع نفسه العالیة، و سریرته الطاهرة، و قوّة إیمانه باللّه و بوجوب عبادته، و ترک ما سواها من عبادة وثنیة و تقالید وراثیة ردیئة یکون لها من التأثیر ما یتجلّى فی ذهنه، و یحدث فی عقله الباطن الرؤى و الأحوال الروحیة فیتصوّر ما یعتقد وجوبه، إرشاداً إلهیاً نازلًا علیه من السّماء بدون وساطة، أو یتمثّل له رجل یلقّنه ذلک، یعتقد أنّه ملک من عالم الغیب، و قد یسمعه یقول ذلک و لکنّه إنّما یرى و یسمع ما یعتقده فی الیقظة کما یرى و یسمع مثل ذلک فی المنام الّذی هو مظهر من مظاهر الوحی عند جمیع الأنبیاء.
یقول أصحاب هذه النظریّة: لا نشکّ فی صدق الأنبیاء فی إخبارهم عمّا رأوا و سمعوا، و إنّما نقول: إنّ منبع ذلک من نفسه و لیس فیه شیء جاء من عالم الغیب الّذی یقال إنّه وراء عالم المادّة و الطبیعة.
1) هذه النظریّة مأثورة عن المستشرق «مونتیه» و فصّلها «إمیل درمنغام»، لاحظ: «الوحی المحمدی»، السید محمّد رشید رضا، ص 66.