جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

وحی النبوة (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

إنّ الغالب فی استعمال کلمة الوحی فی القرآن هو کلام اللّه المنزل على نبیّ من أنبیائه، فکلّما أطلق الوحی و جرّد عن القرینة یراد منه ذلک، و هذا هو الّذی نحن بصدد بیان حقیقته، فنقول: الوحی الّذی یختصّ به الأنبیاء إدراک خاصّ متمیّز عن سائر الإدراکات فإنّه لیس نتاج الحسّ و لا

العقل و لا الغریزة، و إنّما هو شعور خاص یوجده اللّه سبحانه فی الأنبیاء لا یغلط معه النبیّ فی إدراکه و لا یشتبه و لا یختلجه شکّ و لا یعترضه ریب فی أنّ الّذی یوحی إلیه هو اللّه سبحانه، من غیر أن یحتاج إلى إعمال نظر أو التماس دلیل، أو إقامة حجّة. قال سبحانه: «نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِینُ – عَلى‏ قَلْبِکَ» (1) فهذه الآیة تشیر إلى أنّ الّذی یتلقّى الوحی من الروح الأمین هو نفس النبیّ الشریفة، من غیر مشارکة الحواس الظاهرة الّتی هی الأدوات المستعملة فی إدراک الأُمور الجزئیة.

و على هذا، فالوحی حصیلة الاتّصال بعالم الغیب، و لا یصحّ تحلیله بأدوات المعرفة المعتادة و لا بالأُصول الّتی تجهّز بها العلم الحدیث.

و من لم یذعن بعالم الغیب یشکل علیه الإذعان بهذا الإدراک الّذی لا صلة له بعالم المادّة و أصوله.


1) الشعراء: 193- 194.