جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حقیقة الوحی فی النبوة (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

الوحی فی اللّغة کما یستنبط من نصوص أهلها فی معاجمهم هو الإعلام بخفاء بطریق من الطرق‏ (1) و قد جاء استعماله فی القرآن الکریم فی موارد متعدّدة مختلفة یجمعها المعنى اللغوی حقیقة أو ادّعاء، منها قوله سبحانه:

«وَ أَوْحى‏ فِی کُلِّ سَماءٍ أَمْرَها» (2) أی أودع فی کلّ سماءٍ السنن و الأنظمة الکونیة، و قدّر علیها دوامها، فإیجاد السنن و النظم فی السّماوات على وجه لا یقف علیه إلّا المتدبّر فی عالم الخلقة یشبه الإلقاء و الإعلام بخفاء بنحو لا یقف علیه إلّا الملقى إلیه، و هو الوحی.

و منها قوله سبحانه: «وَ أَوْحى‏ رَبُّکَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِی مِنَ الْجِبالِ بُیُوتاً وَ مِنَ الشَّجَرِ وَ مِمَّا یَعْرِشُونَ». (3) فأطلق الوحی على ما أودع فی‏

صمیم وجود النحل من غریزة إلهیة تهدیه إلى أعماله الحیویّة الخاصّة.

و منها قوله سبحانه: «وَ أَوْحَیْنا إِلى‏ أُمِّ مُوسى‏ أَنْ أَرْضِعِیهِ» (4) حیث إنّ تفهیم أُمّ موسى مصیر ولدها کان بإلهام و إعلام خفی، عبّر عنه بالوحی.

و منها قوله تعالى فی وصف زکریّا:

«فَخَرَجَ عَلى‏ قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرابِ فَأَوْحى‏ إِلَیْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُکْرَةً وَ عَشِیًّا» (5)

و المعنى: أشار إلیهم من دون أن یتکلّم، لأمره سبحانه إیّاه أن لا یکلّم الناس ثلاث لیال سویّاً، فأشبه فعله، إلقاء الکلام بخفاء لکون الإشارة أمراً مبهماً.

و منها قوله تعالى: «وَ إِنَّ الشَّیاطِینَ لَیُوحُونَ إِلى‏ أَوْلِیائِهِمْ لِیُجادِلُوکُمْ» (6) و یعلم وجه استعمال الوحی هنا ممّا ذکرناه فیما سبقه.


1) راجع فی ذلک: معجم مقاییس اللغة: 6 / 93؛ المفردات فی غریب القرآن، مادة «وحی»؛ لسان العرب: 15 / 379.

2) فصّلت: 12.

3) النحل: 68.

4) القصص: 7.

5) مریم: 11.

6) الأنعام: 121.