جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الیهود و إنکار النسخ و البداء (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إنّ المعروف من عقیدة الیهود أنّهم یمنعون النسخ سواء کان فی التشریع و التکوین، أمّا النسخ فی التشریع فقد استدلّوا على امتناعه بوجوه مذکورة فی کتب أصول الفقه مع الجواب عنها، و أما النسخ فی التکوین و هو تمکّن الإنسان من تغییر مصیره بما یکتسبه من الأعمال بإرادته و اختیاره، فقد استدلوا على امتناعه بأنّ قلم التقدیر و القضاء إذا جرى على الأشیاء فی‏

الأزل استحال أن تتعلّق المشیئة بخلافه. و بعبارة أخرى: ذهبوا إلى أنّ اللّه قد فرغ من أمر النظام و جفّ القلم بما کان فلا یمکن للّه سبحانه محو ما أثبت و تغییر ما کتب أوّلًا.

و هذا المعنى من النسخ الّذی أنکرته الیهود هو بنفسه کما ترى حقیقة البداء بالمعنى الّذی تعتقده الشیعة الإمامیة کما عرفت، فإنکاره من العقائد الیهودیة الّتی تسرّت إلى المجتمعات الإسلامیة فی بعض الفترات و اکتسى ثوب العقیدة الإسلامیة، مع أنّ القرآن الکریم یردّ على الیهود فی عقیدتهم هذه و یقول:

«یَمْحُوا اللَّهُ ما یَشاءُ وَ یُثْبِتُ وَ عِنْدَهُ أُمُّ الْکِتابِ». (1)

و یقول أیضاً: «کُلَّ یَوْمٍ هُوَ فِی شَأْنٍ» (2)

و قد حکى سبحانه عقیدة الیهود بقوله: «وَ قالَتِ الْیَهُودُ یَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ» (3)

فهذا القول عنهم یعرب عن عقیدتهم فی حق اللّه سبحانه، و أنّه مسلوب الإرادة تجاه کلّ ما کتب و قدّر، و بالنتیجة عدم قدرته على الانفاق زیادة على ما قدّر و قضى، فردّ اللّه سبحانه علیهم بإبطال تلک العقیدة بقوله:

«بَلْ یَداهُ مَبْسُوطَتانِ یُنْفِقُ کَیْفَ یَشاءُ» (3)

و لأجل ذلک فسَّر الإمام الصادق علیه السلام الآیة بقوله: «و لکنّهم (الیهود) قالوا:

قد فرغ من الأمر فلا یزید و لا ینقص، فقال اللّه جلّ جلاله تکذیباً لقولهم: «غُلَّتْ أَیْدِیهِمْ وَ لُعِنُوا بِما قالُوا بَلْ یَداهُ مَبْسُوطَتانِ یُنْفِقُ کَیْفَ یَشاءُ» أ لم تسمع اللّه عزّ و جلّ یقول:

«یَمْحُوا اللَّهُ ما یَشاءُ وَ یُثْبِتُ وَ عِنْدَهُ أُمُّ الْکِتابِ». (4)

و من هنا تعرف أنّ القول بالبداء من صمیم الدین و لوازم التوحید و الاعتقاد بعمومیة قدرته سبحانه، و أنّه من مقادیره و سننه السائدة على حیاة الإنسان من غیر أن یسلب عنه الاختیار فی تغییر مصیره، فکما أنّه سبحانه، کلّ یوم هو فی شأن، و مشیئته حاکمة على التقدیر، و کذلک العبد مختار له أن یغیِّر مصیره و مقدّره بحسن فعله، و یخرج نفسه من عداد الأشقیاء و یدخلها فی عداد السعداء، کما أنّ له عکس ذلک. فاللّه سبحانه:

«لا یُغَیِّرُ ما بِقَوْمٍ حَتَّى یُغَیِّرُوا ما بِأَنْفُسِهِمْ» (5)

فهو تعالى إنّما یغیِّر قدر العبد بتغییر منه بحسن عمله أو سوئه، و لا یعدّ تغییر التقدیر الإلهی بحسن الفعل أو سوئه معارضاً لتقدیره الأوّل سبحانه، بل هو أیضاً جزء من قدره و سننه.


1) الرعد: 39.

2) الرحمن: 29.

3) المائدة: 64.

4) التوحید: الباب 25، الحدیث 1.

5) الرعد: 11.