ممّا تقدّم یظهر أنّ حقیقة البداء- و هی تغییر مصیر الإنسان بالأعمال الصالحة و الطالحة- ممّا لا مناص لکلّ مسلم من الاعتقاد به و إلى هذا أشار الشیخ الصدوق بقوله:
فمن أقرَّ للّه عزّ و جلّ بأن له أن یفعل ما یشاء، و یعدم ما یشاء،
و یخلق مکانه ما یشاء، و یقدِّم ما یشاء، و یؤخِّر ما یشاء، و یأمر بما شاء کیف شاء، فقد أقرَّ بالبداء، و ما عظّم اللّه عزّ و جلّ بشیء أفضل من الإقرار بأنّ له الخلق و الأمر و التقدیم و التأخیر و إثبات ما لم یکن و محو ما قد کان (1)
فالنزاع فی الحقیقة لیس إلّا فی التسمیة، و لو عرف المخالف أنّ تسمیة فعل اللّه سبحانه بالبداء من باب المجاز و التوسّع لما شهر سیف النقد علیهم، و إن أبی حتى الإطلاق التجوّزی، فعلیه أن یتّبع النبیّ الأعظم صلى الله علیه و آله حیث أطلق لفظ البداء علیه سبحانه بهذا المعنى المجازی الّذی قلنا، فی حدیث الأقرع و الأبرص و الأعمى، روى أبو هریرة أنّه سمع رسول اللّه صلى الله علیه و آله یقول: «إنّ ثلاثة فی بنى إسرائیل أبرص و أقرع و أعمى، بدا للّه عزّ و جلّ أن یبتلیهم». (2) فبأی وجه فسِّر کلامه صلى الله علیه و آله یفسَّر کلام أوصیائه.
و التسمیة من باب المشاکلة، و أنّه سبحانه یعبّر عن فعل نفسه فی مجالات کثیرة بما یعبِّر به الناس عن فعل أنفسهم لأجل المشاکلة الظاهریة، فترى القرآن ینسب إلى اللّه تعالى «المکر» و «الکید» و «الخدیعة» و «النسیان» و «الأسف» إذ یقول:
«یَکِیدُونَ کَیْداً – وَ أَکِیدُ کَیْداً». (3)
«وَ مَکَرُوا مَکْراً وَ مَکَرْنا مَکْراً» (4)
«إِنَّ الْمُنافِقِینَ یُخادِعُونَ اللَّهَ وَ هُوَ خادِعُهُمْ». (5)
«نَسُوا اللَّهَ فَنَسِیَهُمْ» (6)
«فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ». (7)
إلى غیر ذلک من الآیات و الموارد.
و بذلک تقف على أنّ ما ذکره الأشعری فی «مقالات الاسلامیّین»، و البلغمی فی تفسیره، و الرازی فی المحصَّل، و غیرهم حول البداء، لا صلة له بعقیدة الشیعة فیه، فإنّهم فسّروا البداء للّه بظهور ما خفی علیه، و الشیعة برآء منه، بل البداء عندهم کما عرفت تغییر التقدیر المشترط من اللّه تعالى، بالفعل الصالح و الطالح، فلو کان هناک ظهور بعد الخفاء فهو بالنسبة إلینا لا بالنسبة إلى اللّه تعالى، بل هو بالنسبة إلیه إبداء ما خفی و إظهاره، و لو أطلق علیه البداء من باب التوسع.
1) التوحید: 335، الباب 54.
2) النهایة فی غریب الحدیث و الأثر: 1 / 109، صحیح البخاری: 4 / 172.
3) الطارق: 15- 16.
4) النمل: 50.
5) النساء: 142.
6) التوبة: 67.
7) الزخرف: 55.