جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تعریف القضاء و القدر (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قال ابن فارس:

القدر- بفتح الدال و سکونه مبلغ الشی‏ء و کنهه و نهایته، و قوله تعالى: «وَ مَنْ قُدِرَ عَلَیْهِ رِزْقُهُ» (1) فمعناه قُتِر و قیاسه أنّه أعطى ذلک بقدر یسیر. (2) و قال أیضاً:

قضى … یدل على إحکام أمر و إتقانه و إنفاذه لجهته، قال اللّه تعالى:

«فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِی یَوْمَیْنِ»

أی أحکم خلقهنّ- إلى أن قال:- و سمّی القاضی قاضیاً لأنّه یحکم الأحکام و ینفّذها، و سمّیت المنیّة قضاءً لأنّها أمر ینفّذ فی ابن آدم و غیره من الخلق‏ (3)

و قال الراغب: «القدر و التقدیر تبیین کمیّته الشی‏ء، و القضاء فصل الأمر قولًا کان ذلک أو فعلًا». (4)

هذا ما ذکره أئمّة اللغة، و قد سبقهم أئمّة أهل البیت علیهم السلام، کما ورد فیما روی عنهم علیهم السلام فقد روى الکلینی بسنده، إلى یونس بن عبد الرحمن، عن أبی الحسن الرضا علیه السلام و قد سأله یونس عن معنى القدر و القضاء، فقال:

«هی الهندسة و وضع الحدود من البقاء و الفناء، و القضاء هو الإبرام و إقامة العین». (5)

و الحاصل: أنّ حدّ الشی‏ء و مقداره یسمّى قدره و کونه بوجه یتعیّن وجوده و لا یتخلّف یسمّى قضائه.


1) الطلاق: 7.

2) معجم المقاییس فی اللّغة: 877.

3) المصدر السابق: 893.

4) المفردات فی غریب القرآن، کلمة «قدر و قضى».

5) الکافی: 1 / 158. و رواه الصدوق فی توحیده بتغییر یسیر.