زمان مطالعه: < 1 دقیقه
الأقوال الّتی ذکرها المتکلّمون و الفلاسفة فی هذا المجال، ثلاثة:
1. نظریة العدلیة (1): و هو أنّ کلامه تعالى عبارة عن أصوات و حروف
غیر قائمة باللّه تعالى قیاماً حلولیّاً أو عروضیّاً، بل یخلقها فی غیره کاللوح المحفوظ أو جبرائیل أو النبیّ أو غیر ذلک فکما یکون اللّه تعالى منعماً بنعمة یوجده فی غیره، فهکذا یکون متکلّماً بإیجاد الکلام فی غیره و لیس من شرط الفاعل أن یحلّ علیه فعل. (2)
و هذا المعنى من الکلام یسمّى بالکلام اللفظی و هو من صفات فعله تعالى؛ حادث بحدوث الفعل.
1) المعتزلة و الشیعة الإمامیة یسمّون بالعدلیّة، و ذلک لأخذهم العدل أصلا من أصول مذهبهم. و تفسیرهم إیّاه على قاعدة التحسین و التقبیح العقلیین.
2) شرح الأُصول الخمسة: 528؛ المنقذ من التقلید: 1 / 215.