جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دلائل حیاته تعالى‏ (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قد ثبت بالبرهان أنّه سبحانه عالم و قادر، و قد تقدّم البحث فیه، و قد بیّنّا أنّ حقیقة الحیاة فی الدرجات العِلویة، لا تخرج عن کون المتّصف بها درّاکاً و فعّالًا، و لا شکّ أنّ للّه تعالى أتمّ مراتب الدرک و الفعل، لأنّ له أکمل مراتب العلم و القدرة، ففعله النابع عن علمه و قدرته أکمل مراتب الفعل فهو حیّ بأعلى مراتب الحیاة.

أضف إلى ذلک انّه سبحانه خلق موجودات حیّة، مدرکة فاعلة، فمن المستحیل أن یکون معطی الکمال فاقداً له.

تذییل‏

عُدَّ من صفاته الثبوتیة الذاتیة، الأزلیة و الأبدیة و السرمدیّة و القدم و البقاء، و علیه فهو سبحانه قدیم أزلیّ، باق أبدیّ، و موجود سرمدیّ.

قالوا: یطلق علیه الأوّلان لأجل أنّه المصاحب لمجموع الأزمنة المحقّقة أو المقدَّرة فی الماضی، کما اطلق علیه الآخران لأجل انّه الموجود المستمرّ الوجود فی الأزمنة الآتیة محقّقة کانت أو مقدَّرة، و یطلق علیه السرمدیّة بمعنى الموجود المجامع لجمیع الأزمنة السابقة و اللاحقة. هذا ما علیه المتکلّمون فی تفسیر هذه الأسماء و الصفات.

یلاحظ علیه: أنّه یناسب شأن الموجود الزمانی الّذی یصاحب الأزمنة المحقّقة أو المقدَّرة، و الماضیة أو اللاحقة، و اللّه سبحانه منزّه عن الزمان و المصاحبة له، بل هو خالق للزمان سابقه و لاحقه، فهو فوق الزمان و المکان، لا یحیطه زمان و لا یحویه مکان، و على ذلک فالصحیح أن یقال: إنّ الموجود الإمکانی ما یکون وجوده غیر نابع من ذاته، مسبوقاً بالعدم فی ذاته و لا یمتنع طروء العدم علیه، و یقابله واجب الوجود بالذات و هو ما یکون وجوده نابعا من ذاته، و یمتنع علیه طروء العدم و لا یلابسه أبداً، و مثل ذلک لا یسبق وجوده العدم، فیکون قدیماً أزلیّاً، کما یمتنع أن یطرأ علیه العدم، فیکون أبدیاً باقیاً، و بملاحظة ذینک الأمرین، أعنی: عدم مسبوقیة وجوده بالعدم و امتناع طروء العدم علیه، یتصف بالسّرمدیّة و یقال: إنّه سرمدیّ.