جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دفع شبهات فی المقام‏ (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إنّ هناک شبهات، أوردت على القول بعمومیة قدرته تعالى ربما یعسر دفعها على الطالب، یجب أن نذکرها و نبیّن وجه الدفع عنها:

1. هل هو سبحانه قادر على خلق مثله؟ فلو أجیب بالإیجاب لزم افتراض الشریک له سبحانه، و لو أجیب بالنفی ثبت ضیق قدرته و عدم عمومها.

و یدفع ذلک بأنّه ممتنع فلا یصل الکلام إلى تعلّق القدرة به أو عدمه، و الوجه فی امتناعه هو لزوم اجتماع النقیضین، أعنی: کون شی‏ء واحد واجباً بالذات و ممکناً کذلک، فإنّ ذلک المثل بما أنّه مخلوق، یکون ممکناً و بما انّه مثل له تعالى، فهو واجب بالذات، و هو محال بالضرورة.

2. هل هو قادر على أن یجعل العالم الفسیح فی البیضة من دون أن یصغر حجم العالم أو تکبر البیضة؟

و الجواب عنه کسابقه، فإنّ جعل الشی‏ء الکبیر فی الظرف الصغیر أمر ممتنع فی حدّ ذاته، إذ البداهة تحکم بأنّ الظرف یجب أن یکون مساویا للمظروف، فجعل الشی‏ء الکبیر فی الظرف الصغیر یستلزم کون ذلک‏

الظرف مساویا للمظروف لما یقتضیه قانون مساواة الظرف و المظروف، و أن یکون أصغر منه غیر مساوٍ له- لما هو المفروض- و هذا محال، و إنّما یبحث عن عمومیة القدرة و عدمها بعد فرض کون الشی‏ء ممکناً فی ذاته، و إلى هذا أشار الإمام علی علیه السلام فی الجواب عن نفس السؤال بقوله:

«إنّ اللّه تبارک و تعالى لا ینسب إلى العجز، و الّذی سألتنی لا یکون». (1)

3. هل یمکنه سبحانه أن یوجد شیئاً لا یقدر على إفنائه، فإن أُجیب بالإیجاب لزم عدم سعة قدرته حیث لا یقدر على إفنائه و إن أجیب بالسلب لزم أیضا عدم عموم قدرته.

و الجواب عنه: أنّ الشی‏ء المذکور بما أنّه ممکن فهو قابل للفناء، و بما أنّه مقیّد بعدم إمکان إفنائه فهو واجب غیر ممکن، فتصبح القضیة کون شی‏ء واحد ممکناً و واجباً، قابلًا للفناء و غیر قابل له، و هو محال، فالفرض المذکور مستلزم للمحال، و المستلزم للمحال محال، و هو خارج عن موضوع بحث عمومیّة القدرة، کما تقدّم.


1) التوحید: الباب 9، الحدیث 9.