زمان مطالعه: < 1 دقیقه
إنّ هناک تعریفین للقدرة مشهورین: (1)
الأوّل: أنّها عبارة عن صحّة الفعل و الترک، و المراد من الصحّة: الإمکان، فالقادر هو الّذی یصحّ أن یفعل و أن یترک.
و الثانی: أنّها عبارة عن صدور الفعل بالمشیّة و الاختیار، فالقادر من إن شاء فعل و إن لم یشأ لم یفعل.
و قد أُورد على التعریف الأوّل بأنّ الإمکان المأخوذ فی التعریف، إمّا إمکان ماهوی یقع وصفاً للماهیة، أو إمکان استعدادی یقع وصفاً للمادّة؛
و على کلا التقدیرین لا یصحّ أخذه فی تعریف قدرته سبحانه، لأنّ اللّه تعالى منزّه عن الماهیة و المادّة.
و المراد من المشیّة فی التعریف الثانی هو الاختیار الذاتی له سبحانه، فهو تعالى یفعل باختیاره الذاتی و یترک کذلک، أی لیس فعله و ترکه لازماً علیه، لعدم وجود قدرة غالبة تضطرّه على الفعل أو الترک.
1) الأسفار: 6 / 307. التعریف الأوّل للمتکلمین و الثانی للفلاسفة.