هناک ثلّة قلیلة یشاهدون بعیون القلوب ما لا یدرک بالأبصار، فیرون جماله و جلاله و صفاته و أفعاله بإدراک قلبی، یدرک لأصحابه و لا یوصف
لغیرهم. و الفتوحات الباطنیة من المکاشفات أو المشاهدات الروحیة و الإلقاءات فی الروع غیر مسدودة، بنصّ الکتاب العزیز.
قال سبحانه: «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ یَجْعَلْ لَکُمْ فُرْقاناً» (1)
أی یجعل فی قلوبکم نورا تفرّقون به بین الحقّ و الباطل، و تمیّزون به بین الصحیح و الزائف، لا بالبرهنة و الاستدلال بل بالشهود و المکاشفة.
و قال سبحانه: «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ آمِنُوا بِرَسُولِهِ یُؤْتِکُمْ کِفْلَیْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَ یَجْعَلْ لَکُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَ یَغْفِرْ لَکُمْ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِیمٌ» (2)
و المراد من النور هو ما یمشی المؤمن فی ضوئه طیلة حیاته فی معاشه و معاده، فی دینه و دنیاه. (3)
و قال سبحانه: «وَ الَّذِینَ جاهَدُوا فِینا لَنَهْدِیَنَّهُمْ سُبُلَنا» (4)
إلى غیر ذلک من الآیات الظاهرة فی أنّ المؤمن یصل إلى معارف
و حقائق فی ضوء المجاهدة و التقوى، إلى أن یقدر على رؤیة الجحیم فی هذه الدنیا المادیة.
قال سبحانه: «کَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْیَقِینِ – لَتَرَوُنَّ الْجَحِیمَ» (5)
نعم لیس کلُّ من رمى، أصاب الغرض، و لیست الحقائق رَمیَّة للنِّبال، و إنّما یصل إلیها الأمثل فالأمثل، فلا یحظى بما ذکرناه من المکاشفات الغیبیة و الفتوحات الباطنیة إلّا النزر القلیل ممّن خلَّص روحه و صفّا قلبه.
1) الأنفال: 29.
2) الحدید: 28.
3) أمّا فی الدنیا فهو النور الّذی اشار إلیه سبحانه یقول:«أَ وَ مَنْ کانَ مَیْتاً فَأَحْیَیْناهُ وَ جَعَلْنا لَهُ نُوراً یَمْشِی بِهِ فِی النَّاسِ کَمَنْ مَثَلُهُ فِی الظُّلُماتِ لَیْسَ بِخارِجٍ مِنْها». (الأنعام: 122).و أمّا فی الآخرة فهو ما اشار إلیه سبحانه بقوله:«یَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِناتِ یَسْعى نُورُهُمْ بَیْنَ أَیْدِیهِمْ وَ بِأَیْمانِهِمْ». (الحدید: 12).
4) العنکبوت: 69.
5) التکاثر: 6- 5.