للطریق العقلی إلى التعرّف على صفاته تعالى وجهان:
الوجه الأول: الطریق العقلی الصرف و یکفی لذلک إثبات أنّه تعالى واجب الوجود بالذات، فیستدلّ بطریق اللمّ جمیع صفاته الجمالیة و الجلالیة.
و قد سلک المتکلم الإسلامی الشهیر نصیر الدین الطوسی هذا السبیل للبرهنة على جملة من الصفات الجلالیة و الجمالیة حیث قال:
وجوب الوجود یدلُّ على سرمدیته، و نفی الزائد، و الشریک، و المثل، و الترکیب بمعانیه، و الضدّ، و التحیّز، و الحلول، و الاتّحاد، و الجهة، و حلول الحوادث فیه، و الحاجة، و الألم مطلقاً، و اللّذة المزاجیة، و المعانی، و الاحوال، و الصفات الزائدة و الرؤیة و على ثبوت الجود، و الملک، و التمام، و الحقیّة،
و الخیریة، و الحکمة، و التّجبُّر، و القهر، و القیّومیّة. (1)
و الوجه الثانی: مطالعة الکون المحیط بنا، و ما فیه من بدیع النظام، فیکشف بطریق الإنّ عن علم واسع و قدرة مطلقة عارفة بجمیع الخصوصیات الکامنة فیه، و کلّ القوانین الّتی تسود الکائنات، فمن خلال هذا الطریق، أی مطالعة الکون، یمکن للإنسان أن یهتدی إلى قسم کبیر من الصفات الجمالیة لمبدع الکون و خالقه و قد أمر الکتاب العزیز بسلوک هذا الطریق، یقول سبحانه:
«قُلِ انْظُرُوا ما ذا فِی السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ» (2)
و قال سبحانه:
«إِنَّ فِی خَلْقِ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اخْتِلافِ اللَّیْلِ وَ النَّهارِ لَآیاتٍ لِأُولِی الْأَلْبابِ» (3)
و قال سبحانه:
«إِنَّ فِی اخْتِلافِ اللَّیْلِ وَ النَّهارِ وَ ما خَلَقَ اللَّهُ فِی السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یَتَّقُونَ» (4)
1) کشف المراد: المقصد الثالث، الفصل الثانی، المسألة، 7- 21.
2) یونس: 101.
3) آل عمران: 190.
4) یونس: 6.