جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التوحید فی العبادة (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

التوحید فی العبادة هو الهدف و الغایة الأسنى من بعث الأنبیاء و المرسلین، قال سبحانه:

«وَ لَقَدْ بَعَثْنا فِی کُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَ اجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ» (1)

و ناهیک فی أهمیّة ذلک أنّ الإسلام قرّره شعاراً للمسلمین یؤکّدون علیه فی صلواتهم الواجبة و المندوبة بقولهم:

«إِیَّاکَ نَعْبُدُ وَ إِیَّاکَ نَسْتَعِینُ» (2)

کما أنّ مکافحة النبیّ صلى الله علیه و آله بل و سائر الانبیاء للوثنیین تترکّز على هذه النقطة غالباً کما هو ظاهر لمن راجع القرآن الکریم.

و لا تجد مسلماً ینکر هذا الأصل أو یشکّ فیه و إنّما الکلام فی حقیقة العبادة و مصادیقها، فترى أنّ أتباع الوهّابیّة یرمون غیرهم بالشّرک فی العبادة

بالتبرّک بآثار الأنبیاء و التوسّل بهم إلى اللّه سبحانه و نحو ذلک، فتمییز العبادة عن غیرها هی المشکلة الوحیدة فی هذا المجال، فیجب قبل کلّ شی‏ء دراسة حقیقة العبادة على ضوء العقل و الکتاب و السنّة فنقول:


1) النحل: 36.

2) الفاتحة: 5.