إنّ مطالعة کلّ صفحة من الکتاب التکوینی العظیم یقودنا إلى وجود نظام موحَّد و ارتباط وثیق بین أجزائه، و من المعلوم أنّ وحدة النظام
و انسجامه و تلائمه لا تتحقّق إلّا إذا کان الکون بأجمعه تحت نظر حاکم و مدبِّر واحد، و لو خضع الکون لإرادة مدبِّرین لما کان من اتصال التدبیر و انسجام اجزاء الکون أیّ اثر، لانّ تعدّد المدبّر و المنظِّم- بحکم اختلافهما فی الذات أو فی الصفات و المشخصات- یستلزم بالضرورة الاختلاف فی التدبیر و الإرادة، و ذلک ینافی الانسجام و التلائم فی أجزاء الکون.
فوحدة النظام و انسجامه کاشف عن وحدة التدبیر و المدبّر و إلى هذا یشیر قوله سبحانه: «لَوْ کانَ فِیهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتا» (1)
و هذا الاستدلال بعینه موجود فی الأحادیث المرویة عن أئمة اهل البیت علیهم السلام یقول الامام الصادق علیه السلام: «دلّ صحّة الأمر و التدبیر و ائتلاف الأمر على انّ المدبّر واحد». (2)
و سأله هشام بن الحکم: ما الدلیل على انّ اللّه واحد؟
فقال علیه السلام: «اتصال التدبیر و تمام الصنع، کما قال اللّه عزّ و جلّ «لَوْ کانَ فِیهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتا». (1)
1) الأنبیاء: 22.
2) توحید الصدوق: الباب 36، الحدیث 1.