إنّ النکتة الأساسیة فی خطأ المشرکین تتمثّل فی أنّهم قاسوا تدبیر عالم الکون بتدبیر أُمور عائلة أو مؤسَّسة و تصوّروا أنّهما من نوع واحد، مع أنّهما مختلفان فی الغایة، فانّ تدبیر الکون فی الحقیقة إدامة الخلق و الإیجاد.
توضیح ذلک: أنّ کلّ فرد من النظام الکونی بحکم کونه فقیراً ممکناً فاقد للوجود الذاتی، لکن فقره لیس منحصرا فی بدء خلقته بل یستمرّ معه فی بقائه و على هذا، فتدبیر الکون لا ینفکّ عن خلقه و إیجاده، فالتدبیر خلق و إیجاد مستمرّ.
فتدبیر الوردة مثلًا لیس إلّا تکوّنها من المواد السُّکریة فی الأرض ثمّ تولیدها الأوکسجین فی الهواء إلى غیر ذلک من عشرات الأعمال الفیزیائیة و الکیمیائیة فی ذاتها و لیست کل منها إلّا شعبة من الخلق، و مثلها الجنین مذ تکوّنه فی رحم الأُم، فلا یزال یخضع لعملیّات التفاعل و النموّ حتى یخرج من بطنها، و لیست هذه التفاعلات إلّا شعبة من عملیّة الخلق و فرعاً منه.