یستفاد من الکتاب العزیز أنّ التوحید فی الخالقیة کان موضع الوفاق عند الوثنیّین قال سبحانه: «وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ لَیَقُولُنَّ اللَّهُ» (1) و مثله فی سورة الزمر الآیة 38.
و قال سبحانه: «وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَیَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى یُؤْفَکُونَ» (2)
و أمّا مسألة التوحید فی التدبیر فلم تکن أمراً مسلّماً عندهم، بل الشرک فی التدبیر کان شائعا بین الوثنیین، کما أنّ عبدة الکواکب و النجوم فی عصر بطل التوحید «إبراهیم» کانوا من المشرکین فی أمر التدبیر، حیث کانوا یعتقدون بأنّ الأجرام العلویة هی المتصرّفة فی النظام السفلی من العالم و أنّ أمر تدبیر الکون، و منه الإنسان، فوّض إلیها فهی أرباب لهذا العالم و مدبّرات له لا خالقات له، و لأجل ذلک نجد أنّ ابراهیم یردّ علیهم بإبطال ربوبیتها عن طریق الإشارة إلى أُفولها و غروبها، یقول سبحانه حاکیاً عنه:
«فَلَمَّا جَنَّ عَلَیْهِ اللَّیْلُ رَأى کَوْکَباً قالَ هذا رَبِّی فَلَمَّا أَفَلَ قالَ لا أُحِبُّ الْآفِلِینَ – فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بازِغاً قالَ هذا رَبِّی فَلَمَّا أَفَلَ قالَ لَئِنْ لَمْ یَهْدِنِی رَبِّی لَأَکُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّینَ – فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بازِغَةً قالَ هذا رَبِّی هذا أَکْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قالَ یا قَوْمِ إِنِّی بَرِیءٌ مِمَّا تُشْرِکُونَ» (3)
ترى أنّه علیه السلام استعمل کلمة الربّ فی احتجاجه مع المشرکین، و لم یستعمل کلمة الخالق، للفرق الواضح بین التوحیدین و عدم إنکارهم التوحید فی الأوّل و إصرارهم على الشرک فی الثانی. (4)
1) لقمان: 25.
2) الزخرف: 87.
3) الأنعام: 76- 78.
4) و المشرکون فی عصر الرسالة و ان کانوا معترفین بربوبیته تعالى بالنسبة إلى التدبیر الکلّی لنظام العالم، کما یستفاد من الآیة 31 من سورة یونس و نحوها، لکنّهم کانوا معتقدین بربوبیة ما کانوا یعبدونه من الآلهة کما یدلّ علیه بعض الآیات القرآنیة، کالآیة 74 من سورة یس، و الآیة 81 من سورة مریم.