زمان مطالعه: < 1 دقیقه
الحدوث وصف للوجود باعتبار کونه مسبوقاً بالعدم و هو على قسمین:
الأوّل: الحدوث الزمانی و هو مسبوقیّة وجود الشیء بالعدم الزمانی کمسبوقیّة الیوم بالعدم فی أمس و مسبوقیّة حوادث الیوم بالعدم فی أمس.
و الثانی: الحدوث الذّاتی و هو مسبوقیّة وجود الشیء بالعدم فی ذاته، کجمیع الموجودات الممکنة الّتی لها الوجود بعلّة خارجة من ذاتها، و لیس لها فی ماهیّتها و حدّ ذاتها إلّا العدم، هذا حاصل ما ذکروه فی تعریف الحدوث و تقسیمه إلى الزمانی و الذاتی و التفصیل یطلب من محلّه. (1)
ثمّ إنّ مرجع الحدوث الذاتى إلى الإمکان الذاتی، فالاستدلال
بالحدوث الذاتی راجع إلى برهان الإمکان و الوجوب، فلنرکّز البرهان هنا على الحدوث الزّمانی فنقول:
1) لاحظ: بدایة الحکمة: المرحلة 9، الفصل 3.