قال المصنّف رفعه اللّه
المطلب الثالث فی حدوثه، العقل و السّمع متطابقان على أنّ کلامه تعالى محدث لیس بأزلیّ، لأنه مرکّب من الحروف و الأصوات، و یمتنع اجتماع حرفین فی السّماع دفعة واحدة فلا بدّ أن یکون أحدهما سابقا على الآخر، و المسبوق حادث بالضّرورة، و السّابق على الحادث بزمان متناه حادث بالضّرورة. و قد قال اللّه تعالى ما یَأْتِیهِمْ مِنْ ذِکْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ (1)، و خالفت الأشاعرة جمیع العقلاء فی ذلک، فجعلوا کلامه تعالى قدیما لم یزل معه، و أنّه تعالى فی الأزل یخاطب العقلاء المعدومین، و إثبات ذلک فی غایة السّفه و النّقص فی حقّه تعالى، فانّ الواحد منّا لو جلس فی بیت وحده منفردا، و قال یا سالم قم، و یا غانم اضرب و یا سعید کل و لا أحد عنده من هؤلاء، عدّه کلّ عاقل سفیها جاهلا عادما للتّحصیل فکیف یجوز منهم نسبة هذا الفعل الدّال على السّفه و الجهل و الحمق إلیه تعالى؟
و کیف یصح منه تعالى أن یقول فی الأزل: یا أَیُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّکُمُ (2)؟ و لا مخاطب هناک و لا ناس عنده، و یقول یا أَیُّهَا النَّاسُ (3) اتَّقُوا رَبَّکُمُ؟ و یقول یا أَیُّهَا الَّذِینَ (4) آمَنُوا أَقِیمُوا الصَّلاةَ، وَ لا تَأْکُلُوا أَمْوالَکُمْ (5)، وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلادَکُمْ (6) و، أَوْفُوا بِالْعُقُودِ (7)؟ و أیضا لو کان کلامه قدیما لزم صدور القبیح منه
تعالى، لأنّه إن لم یفد بکلامه فی الأزل شیئا کان سفیها، و هو قبیح علیه تعالى و إن أفاد فإمّا لنفسه أو لغیره، و الأوّل باطل، لأنّ المخاطب إنّما یفید لنفسه لو کان یطرب فی کلامه أو یکرّره لیحفظه أو یتعبّد به کما یتعبّد اللّه تعالى بقراءة القرآن، و هذه فی حقّه محال لتنزّهه عنها. و الثّانی باطل لأنّ إفادة الغیر إنّما تصحّ لو خاطب غیره لیفهم مراده أو یأمره بفعل، أو ینهاه عن فعل، و لمّا لم یکن فی الأزل من یفیده بکلامه شیئا من هذه کان کلامه سفها و عبثا. و أیضا یلزم الکذب فی إخباره تعالى، لأنّه قال: إِنَّا أَرْسَلْنا نُوحاً (8)، انا أَوْحَیْنا إِلى إِبْراهِیمَ (9) و أَهْلَکْنَا الْقُرُونَ (10)، وَ ضَرَبْنا لَکُمُ الْأَمْثالَ (11)، مع أنّ هذه إخبارات عن الماضی، و الإخبار عن وقوع ما لم یقع فی الماضی کذب تعالى اللّه عنه. و ایضا قال تعالى إِنَّما قَوْلُنا لِشَیْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ کُنْ فَیَکُونُ (12)، و هو إخبار عن المستقبل فیکون حادثا «انتهى.»
قال النّاصب خفضه اللّه
أقول: قد سبق الإشارة إلى النّزاع بین الأشاعرة و المعتزلة و من تابعهم من الإمامیّة فی إثبات الکلام النّفسانی، فمن قال: بثبوته فلا شکّ أنّه یقول: بقدمه، لامتناع قیام الحوادث بذاته تعالى، و من قال بأنّه مرکّب من الحروف و الأصوات، فلا شکّ أنّه یقول بحدوثه و نحن نوافقه فیه فکلّ ما أورده على الأشاعرة فهو إیراد على غیر محلّ النّزاع، لأنّه یقول: إنّ الکلام مرکّب
من الحروف، ثمّ یقول بحدوثه، هذا ممّا لا نزاع فیه، نعم لو قال بإثبات الکلام النّفسی ثمّ یثبت حدوثه یکون محلّ النّزاع. و اما ما استدل به على الحدوث من قوله تعالى: ما یَأْتِیهِمْ مِنْ ذِکْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ، فهو یدلّ على حدوث اللّفظ و لا نزاع فیه، و أما الاستدلال بأنّ الأمر و الخبر فی الأزل و لا مأمور و لا سامع فیه سفه کما ذکره فی طامّاته، فالجواب أنّ ذلک السّفه الذی ادّعیتموه إنّما هو فی اللّفظ، و أمّا کلام النّفس فلاسفه فیه، و مثاله على وفق ما ذکر، انّ الواحد منّا لو جلس فی بیت وحده منفردا و رتّب (13) فی نفسه أنواع الأوامر لجماعة سیأتون عنده و لا یتلفّظ به، فلا یکون سفها و لا حماقة، بل السّفیه من نسبه إلى السّفه، فالکلام النّفسی هو المعنى القائم بذات اللّه تعالى فی الأزل، و لا تلفّظ بذلک الکلام، بل هو لجماعة سیحدثون، و یکون التلفظ به بعد حدوثهم و حدوث أفعالهم التی تقتضی الأمر و النّهى و الإخبار و الاستفهام، فلاسفه و لا حماقة کما ادّعاه، و بهذا الجواب أیضا یندفع ما ذکره من لزوم صدور القبیح من اللّه تعالى، لأنّ ذلک فی التّلفّظ بالکلام النّفسی، و نحن نسلّم أن لا تلفظ فی الأزل، بل هناک معان قائمة بذات اللّه تعالى قدیمة. و أیضا یندفع ما ذکره من لزوم الکذب، لأن الصّدق و الکذب صفتان للکلام الذی یتلفّظ به لا المعانی المزوّرة فی النّفس المقولة بعد هذا لمن سیحدث. و أمّا الاستدلال على حدوث الکلام بقوله تعالى:
إِنَّما قَوْلُنا لِشَیْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ کُنْ فَیَکُونُ لأنّه إخبار عن المستقبل فیکون حادثا فالجواب عند أنّ لفظ کن حادث، و لا نزاع لنا فیه، إنّما النّزاع فی المعنى الأزلی النّفسانی، و لا یلزم من کون مدلول لفظة کن فی ذات اللّه تعالى حدوثه «انتهى.»
أقول: [القاضى نور اللّه]
غرض المصنّف قدّس سرّه أنّ الکلام الذی فهمه و قرّره السّلف و الخلف من أهل السّمع و العقل لیس إلا ما حکموا بحدوثه، فمن أین جاء هذا الکلام النّفسی القدیم؟، و حاصله أنّ إثبات الکلام النّفسانی مع کونه غیر معقول مخالف للإجماع، و یؤیّده ما نقل السیّد معین الدّین الإیجی الشّافعی فی بعض رسائله عن بعض العلماء انّه قال: ما تلفّظ بالکلام النّفسی أحد إلا فی أثناء المائة الثالثة، (14) و لم یکن قبل ذلک فی لسان أحد «انتهى» و لا ریب أنّ هذا إیراد وارد على الأشاعرة، و أما الجواب الذی ذکره من أنّ السّفه (15) إنما هو فی اللّفظ دون الکلام النّفسی، فهو مأخوذ من قواعد العقائد للغزالی و المواقف للقاضی عضد، و حاصل ما قیل إنّه لیس من شرط الأمر أن یکون المأمور موجودا، و لکن یجوز أن یقوم الطلب بذاته قبل وجود المأمور، فإذا وجد المأمور کان مأمورا بذلک الطلب بعینه من غیر تجدّد طلب و اقتضاء آخر (16)، فکم من شخص لیس له ولد، و یقوم بذاته اقتضاء طلب العلم لولده على تقدیر وجوده، فله أن یقدّر فی نفسه أن یقول لولده: اطلب العلم،
و أورد علیه سیّد المحقّقین فی شرح المواقف (17): بأنّ ما یجده أحدنا فی باطنه هو العزم على الطلب و تخیّله، و هو ممکن و لیس بسفه، أمّا نفس الطلب فلا شکّ فی کونه سفها، بل قیل غیر ممکن، لأنّ وجود الطلب بدون من یطلب منه محال، و أما ما ذکره فی دفع لزوم الکذب عن مثل قوله تعالى: إِنَّا أَرْسَلْنا نُوحاً (8) «فمدخول» بأنّ مقتضى الکلام النّفسانی فی ذلک علمه تعالى و إخباره بانّه سیرسل نوحا، و المقول بعد ذلک هو أنّه أرسله، و الخبر و العلم بأنّ الشیء سیوجد یمتنع أن یکون العلم بأنّه یوجد أو وجد، فلا یصحّ قوله: المزوّرة المقولة بعد هذا، لدلالته على أنّ أحدهما هو الآخر، على أنّه یلزم من ذلک التغیر فی علمه تعالى، و بطلانه ظاهر، و بما قرّرناه یندفع باقی کلمات النّاصب کما لا یخفى على المتأمّل.
1) الأنبیاء. الآیة 21.
2) کما فی سورة البقرة. الآیة: 21.
3) کما فی سورة الحج. الآیة: 1.
4) کما فی سورة البقرة. الآیة 110 و غیرها من الآیات.
5) کما فی سورة البقرة. الآیة 188.
6) کما فی سورة الانعام. الآیة 151.
7) کما فی سورة المائدة. الآیة 1.
8) نوح. الآیة 1.
9) النساء. الآیة 163.
10) یونس. الآیة 13.
11) ابراهیم. الآیة 45.
12) النحل. الآیة 40.
13) و لقائل ان یقول لهذا الناصب أ هذا الترتیب و ما اتصف به من المرتبات هل هی إلا صور حاصلة و هل هی الا من مقولة العلم، عصمنا اللّه من اللداد و العناد.
14) قیل ان اول من تفوه بذلک و أبدى هذه الکارثة أبو محمد عبد اللّه المتکلم البغدادی من أهل القرن الثالث و أراد بذلک حسب زعمه الجمع بین ظواهر الأدلة النقلیة من اسناد الکلام الیه تعالى و صدوره منه و بین المحاذیر فی الکلام اللفظی و ما درى المسکین انه ابتلى بمحاذیر أشد من التصرف فی ظواهر الأدلة بعد قیام البراهین السدیدة.
15) و أیضا لا یخفى على احد انه کما ان من العبث و السفه ان یتکلم احد بالکلام اللفظی و لا یکون له فائدة، کذلک من العبث و السفه ان یلاحظ هذه الأمور ازلا و أبدا و لا تکون له فائدة سیما بعد تحقق الاخبار عنه أو تحقق الأمر و النهى و هو ظاهر منه. «قده».
16) نظیر الواجبات المشروطة أو المعلقة التی حققها المتأخرون فی کتب الأصول بما لا مزید علیه.
17) المراد به المحقق الشریف الجرجانی.