قال المصنّف رفعه اللّه
المبحث الخامس فی أنّه تعالى لا یتّحد بغیره، الضّرورة قاضیة ببطلان الاتّحاد، فانّه لا یعقل صیرورة الشّیئین شیئا واحدا، و خالف فی ذلک جماعة من الصّوفیة من الجمهور، فحکموا بأنّه تعالى یتّحد بأبدان العارفین حتّى تمادى بعضهم و قال إنّه تعالى نفس الوجود و کلّ موجود هو اللّه تعالى: و هذا عین الکفر و الإلحاد و الحمد للّه الذی فضّلنا باتّباع أهل البیت دون اتّباع أهل الأهواء الباطلة (1) «انتهى»
قال النّاصب خفضه اللّه
أقول: مذهب الأشاعرة: أنّه تعالى لا یتّحد بغیره لامتناع اتّحاد الاثنین و أما ما نسبه إلى الصّوفیّة من القول بالاتّحاد، فإن أراد بهم محقّقی الصّوفیة کأبی یزید البسطامی (2) و سهل بن عبد اللّه التّستری (3) و أبی القاسم الجنیدی
البغدادی (4) و الشّیخ السّهروردی، فهذا نسبة باطلة و افتراء محض، و حاشاهم عن ذلک، بل صرّحوا کلّهم فی عقائدهم ببطلان الاتّحاد، فإنّه مناف للعقل و الشّرع، بل هم أهل محض التّوحید، و حقیقة الإسلام ناشئة من أقوالهم ظاهرة على أعمالهم و عقائدهم، و هم أهل التّوحید و التّمجید، و فی الحقیقة هم الفرقة النّاجیة، و لهم فی مصطلحاتهم عبارات تقصر عنه أفهام غیرهم، و فی اصطلاحاتهم البقاء و الفناء، و المراد من «الفناء» محو العبد صفاته، و هویّته التعینیّة بکثرة الرّیاضات و الاصطلام من الوارد الحق، و «البقاء» هو تجلّی الرّبوبیّة على العبد بعد السلوک و المقامات فیبقى العبد بربّه، و هذه أحوال لا یطلع علیها إلا أربابها، و من سمع شیئا من مقالاتهم و لم یفهم إرادتهم من تلک الکلمات حمل کلامهم على الاتّحاد و الحلول، عصمنا اللّه عن الوقیعة فی أولیائه،
فقد ورد فی الحدیث الصّحیح القدسی من عادى لی ولیّا فقد آذنته بالحرب
(5) و أما ما نقل عنهم إنّهم یقولون:
إنّه تعالى نفس الوجود، فهذه مسألة دقیقة لا تصل حوم فهمها أذهان مثل هذا الرّجل و جملتها أنّهم یقولون: لا موجود إلا اللّه و یریدون به أنّ الوجود الحقیقی للّه تعالى، لأنّه من ذاته لا من غیره، فهو الموجود فی الحقیقة، و کلّ ما کان موجودا غیره فوجوده من اللّه تعالى و هو فی حدّ ذاته لا موجود و لا معدوم، لأنّه ممکن و کلّ ممکن فإن نسبة الوجود و العدم إلیه على السّواء، فوجوده من اللّه تعالى، فهو موجود بوجود ظلّی هو من ظلال الوجود الحقیقی، فالموجود حقیقة هو اللّه تعالى، و هذا عین التّوحید و کمال التّفرید فمن نسبهم مع فهمه هذه العقیدة إلى الکفر فهو الکافر، لأنّه کفّر مسلما بجهة إسلامه «انتهى»
أقول: [القاضى نور اللّه]
قد ردّد النّاصب المردود بقوله: فإن أراد محقّقی الصّوفیة کأبی یزید البسطامی «إلخ» و لم یذکر عدیله، و هو أن یراد غیر محقّقی الصّوفیّة، و ظاهر أنّ تشنیع المصنّف مخصوص بهم، و هم الذین یعتقدهم المصنّف من صوفیة الجمهور، دون أبی یزید و الجنید و أشباههم، فإنهم من الشیعة الخالصة کما حققنا ذلک فی کتاب مجالس المؤمنین، قال سید المتألهین حیدر بن علی العبیدلی الآملی(6) قدّس سرّه فی کتابه المسمى بجامع الأسرار و منبع الأنوار: من شاهد الحقّ فی مظاهره، و شاهد نفسه معها بأنّه من جملتها حکم باتّحاده بالحق مع بقاء الاثنینیّة و الغیریّة، و صار اتّحادیّا ملعونا نجسا، و هو مذهب للنّصارى و بعض الصّوفیة لعنهم اللّه، لکنّ الصّوفیة الحقّة ما یقولون بالاتّحاد: و إن قالوا ما قالوا کذلک، فانّهم یقولون: نحن إذا نفینا وجود الغیر مطلقا لسنا إلا قائلین بوجود واحد، فکیف
نقول بالاتّحاد و الحلول و أنّهما مبنیّان على الاثنینیّة و الکثرة و غیر ذلک «انتهى» و بالجملة هاهنا جماعة من المتصوّفة القائلین بالاتّحاد و الحلول کما ذکره المصنّف قدّس سرّه، و قد وقع التصریح بذلک أیضا فی المواقف و شرحه، حیث قال: المخالف فی هذین الأصلین یعنی عدم الاتحاد و عدم الحلول طوائف ثلاث، الاولى النصارى و ضبط مذهبهم إلى أن قال، الثّالثة بعض المتصوّفة و کلامهم مخبّط بین الحلول و الاتّحاد، و الضّبط ما ذکرناه فی قول النّصارى، و الکلّ باطل، و رأیت من الصّوفیة الوجودیّة من ینکره و یقول: لا حلول و لا اتحاد، إذ کلّ ذلک یشعر بالغیریّة و نحن لا نقول بها: بل نقول لیس فی الدّار غیره دیّار: و هذا العذر أشدّ قبحا و بطلانا من ذلک الجرم، إذ یلزم تلک المخالطة التی لا یجترئ على القول بها عاقل و لا ممیّز له أدنى تمییز «انتهى» و قد ظهر بهذا أیضا أنّه لیس منشأ ما ذکره المصنّف عدم اطلاعه على مصطلحات الصّوفیة الحقّة، کیف و قد حقّق فی مصنّفاته موافقا لغیره من المتألهین أنّ الوجود حقیقة اللّه تعالى، و وجودات الممکنات إنّما هی انتسابها إلیه، فیقولون:
قولنا زید موجود بمنزلة قولنا ماء مشمّس، و أما ما قیل: إنّ الکلّی الطبیعی موجود عند الصّوفیة و غیرهم من محقّقی الحکماء و المتکلّمین، و الوجود المطلق الکلّی عین الواجب عندهم، و الممکنات المشاهدة تعیّنات له فلا استبعاد فی القول بوحدة الوجود، فمستبعد من وجهین فی نظر العقل: أحدهما حصول الموجودات الکثیرة بسبب عروض التّعیّنات و الاعتبارات لحقیقة واحدة موجودة، و ثانیهما انتفاء الحقائق المختلفة الموجودة فی نفس الأمر، و وجود الکلّی الطبیعی لو سلّم إنّما یفید فی دفع الاستبعاد الأوّل دون الثّانی «تأمّل» و أما ما ذکره النّاصب فی تحقیق وحدة الوجود: من أنّ نسبة الوجود و العدم إلى الممکن على السّواء، فهو ممّا یقوله (7) الظاهریّون من المتکلمین أیضا، و لا یلزم من ذلک ما فرّعه النّاصب
علیه من أن لا یکون للممکن وجود حقیقیّ، و إلا لزم أن یکون کلّ أمر استفاد شیئا من غیره غیر متّصف حقیقة بذلک الشیء، فیلزم أن لا تکون النّاریّة الحاصلة فی الأجزاء الدخانیّة الشّهابیّة الصّاعدة إلى کرة النّار نارا حقیقة، لاستواء تلک الأجزاء إلى وجود النّاریّة و عدمها «فتدبّر.»
1) فما انسب بهذا المقام ان یقال یا أهل بیت رسول اللّه (ص)بکم علمنا اللّه معالم دیننا و أصلح ما فسد من امر دنیانا من اتبعکم فالجنة مأواه و من خالفکم فالنار مثواه هدى من اعتصم بکم و ضل من فارقکم.
2) هو أبو یزید طیفور بن عیسى البسطامی العارف الشهیر توفى سنة 180 و کونه من أصحاب الصادق مما یکذبه التاریخ.
3) هو سهل بن عبد اللّه بن یونس التستری أبو محمد العارف المعروف المتوفى سنة 273 و قیل 283 له کتاب تفسیر القرآن على مشرب الصوفیة التأویلیة و الیه تنتهی طریقة عدة من العرفاء.
4) هو جنید بن محمد البغدادی الخزاز النهاوندی الأصل المتوفى سنة 298 و قیل سنة 297 و الیه تنتهی عدة من سلاسل الصوفیة بین العامة.
5) فی کنز العمال (الجزء 1 ط حیدرآباد ص 204) عن أبى أمامة: ان اللّه تعالى یقول: من أهان لی ولیا فقد بارزنی بالعداوة الحدیث. و ایضا عن انس، قال اللّه تعالى: من أخاف لی ولیا فقد بارزنی بالمحاربة الحدیث. و فی ص 205 عن عائشة: قال اللّه تعالى: من آذى لی ولیا فقد استحل محاربتى الحدیث. و فی ص 206 عن أنس، یقول اللّه تعالى: من أهان لی ولیا فقد بارزنی بالمحاربة. و فی ص 207 عن ابن عباس یقول اللّه تبارک و تعالى من عادى لی ولیا فقد ناصبنی بالمحاربة. الحدیث.
6) هو السید حیدر بن على الاملى العبید لی الفقیه المحدث العارف الشیعی المحقق المتوفى فی حدود (سنة 800) له کتب منها کتاب الکشکول فیما جرى على آل الرسول (ص) حسن جدا، و کتاب جامع الأسرار و غیرهما و العبیدلی نسبة الى عبید اللّه الأعرج ابن الحسین الأصغر ابن الامام سید الساجدین «ع».
7) قائله الفاضل الخرابادى فی حاشیة الدرة الفاخرة.