قد مرّ سابقا أنّه قدس سره هاجر من تستر إلى مشهد الرّضا علیه السّلام و أقام به سنین مکبّا على الإفادة و الاستفادة، فلمّا برع وفاق فی جلّ العلوم عزم على الرّحیل إلى بلاد الهند سنة 993 لاشاعة المذهب الجعفری، حیث رأى أنّ بتلک الدّیار لا ترفع لآل محمّد صلى اللّه علیه و اله رایة، فورد بلدة لاهور غرة شوّال من تلک السّنة، فلمّا وقف السّلطان جلال الدّین أکبر شاه التیموری و کان من أعاظم ملوک الهند جاها و مالا و منالا على جلالة السیّد و نبالته و فضائله قرّبه إلى حضرته و أدناه، فصار من الملازمین له و ممّن یشار إلیه بالبنان، ثمّ لمّا توفّى قاضی القضاة فی الدولة الأکبریة عیّنه السلطان للقضاء و الإفتاء، فامتنع القاضی من القبول، فألحّ الملک علیه، فقبل على أن یقضی فی المرافعات على طبق اجتهاده و ما یؤدّی إلیه نظره بشرط أن یکون موافقا لإحدى المذاهب الأربعة، و بقی مقرّبا مبجّلا لدى الملک المذکور و کان یدرّس الفقه على المذاهب الخمس الشیعة الحنفیة المالکیة الحنبلیة الشافعیة متقیا فی مذهبه، و کان یرجّح من أقوالهم القول المطابق لمذهب الشیعة الامامیّة، فطار صیت فضائله فی تلک الدّیار إلى أن توجّهت إلیه أفئدة المحصّلین من کلّ فجّ عمیق للاستفاضة من علومه و الاستنارة من أنواره فحسده الحاسدون من علماء القوم من القضاة و المفتین إلى أن سمعوا ذات یوم من القاضی الشهید کلمة (علیه الصّلاة و السّلام) فی حق مولانا علیّ أمیر المؤمنین علیه السّلام، فاستنکره الحاضرون و نسبوه إلى الابتداع زعما منهم أن الصّلاة و السّلام مختصّتان بالنبیّ، فأفتوا باباحة دمه، و کتبوا فی ذلک کتابا و أمضاه کلّهم إلا أحد مشایخهم حیث خالف و کتب
هذا البیت إلى السّلطان:
گر لحمک لحمى بحدیث نبوی هی
بی صلّ على نام علی بی أدبی هی
فانصرف السلطان لأجل ذلک من قتله و زاد حبّه فی قلبه، هکذا سمعت عن والدی الشریف الآیة العلامة و عن شیخنا الأستاذ الآیة الباهرة الشیخ محمّد إسماعیل المحلاتی النّجفی و عن استاذی خاتم المحدثین خادم حرمی الإمامین العسکریین الآیة الحجة الشیخ میرزا محمّد بن علی العسکری و عن غیرهم نوّر اللّه مراقدهم الشریفة و وفقنی لأداء حقوقهم، و بقی المترجم على مکانته العلمیة لدى الملک إلى أن توفّى و جلس على سریره ابنه السلطان جهانکیر شاه التیموری، و کان ضعیف الرّأی، سریع التأثر، فاغتنم الفرصة علماء القوم و حسدتهم، فدسّوا رجلا من طلبة العلم فلازم القاضی و صار خصّیصا به بحیث اطمأن قدس سره بتشیعه، و استکتب ذلک الشقی نسخة من کتاب احقاق الحق فأتى به إلى جهانکیر، فاجتمع لدیه علماء أهل السنة و أشعلوا نار غضب الملک فی حقّ السیّد حتّى أمر بتجریده عن اللّباس و ضربه بالسیاط الشائکة إلى أن انتثر لحم بدنه الشریف و قضى نحبه شهیدا وحیدا فریدا غریبا بین الأعداء متأسّیا بجدّه سید الشهداء و امام المظلومین أبی عبد اللّه الحسین علیه الصّلاة و السّلام، و فی بعض المجامیع المخطوطة أنّه بعد ما ضربوه بتلک السّیاط وضعوا النّار الموقدة فی إناء من الصفر أو الحدید على رأسه الشریف حتّى غلى مخّه و لحق بأجداده الطاهرین، و کانت تلک الفجیعة سنة 1019.
هذا هو القول المختار عندنا لصحّة سنده و قوة مدارکه، و هناک أقوال أخر فی کیفیة قتله، منها أن جهانکیر أمر بضربه بالدّبّوس، فضرب حتّى توفّى کما فی قاموس الأعلام للسّامی، و منها ما أشار إلیه فی الطرائق و غیره أنه ضربه السفلة و الأراذل
من النواصب فی إحدى معابر لا هور بتحریک علمائهم بالأغصان الشائکة حتّى انتثر لحمه.
و من الطریف الذی یعجبنی ذکره فی المقام أنّ العالم الفاضل الحجّة الولد الرّوحانی و الأخ الایمانی قرّة العین و ضیاء البصر الشیخ أبو طالب التجلیل التبریزی السابق ذکره أدام اللّه أیّامه و أسعد اللّه أعوامه، حدّثنا ذات یوم أنه رأى فی المنام فی إحدى لیالی شهر رمضان من سنة 1376 أنّ هذه اللجنة الکریمة المنصفة التی قامت بأمر کتاب الاحقاق جالسة حول بدن القاضی الشهید عند قبره تبکی علیه و تخرج الأشواک من بدنه الشریف.