قال علامة التاریخ و روایة السیر و الرجال و التراجم مولانا المیرزا عبد اللّه أفندی فی المجلّد الخامس من ریاض العلماء فی حق المترجم ما محصّله: إنه صاحب التصانیف الکثیرة الجیّدة و التآلیف العزیزة (الغریزة خ ل) الحسنة المفیدة، و هو «قده» فاضل عالم دیّن صالح علامة فقیه محدّث بصیر بالسیر و التواریخ جامع الفضائل ناقد فی کل العلوم، شاعر منشی مجید فی قدره، مجید فی شعره، و له ید فی النظم بالفارسیة، و له أشعار و قصائد فی مدح الأئمة، و له دیوان شعر و کان من عظماء دولة السّلاطین الصفویة، إلى أن قال:
و له فی جمیع العلوم سیّما فی مسألة الامامة تصانیف جیّدة، و قد صدع بالحق الصریح و الصدق الفصیح، تقریرا و تحریرا، نظما و نثرا، و جاهد فی إعلاء کلمة اللّه، و باهر (ظاهر خ ل) بامامة عترة رسول اللّه، حتى أن استشهد جورا فی بلدة لاهور من بلاد هند، و هو أوّل من أظهر التشیّع فی بلاد الهند من العلماء علانیة إلى آخر ما قال.
ثم شرع فی تعداد مصنّفاته.
و قال مولانا العلامة صاحب الوسائل فی أمل الآمل (ص 512 الملحق فی الطبع برجال الاسترآبادی) فی حقّ المترجم ما لفظه:
فاضل عالم علامة محدّث، له کتب منها إحقاق الحق إلخ.
و قال فی الروضات (ص 731 ط الثانی) نقلا عن صاحب صحیفة الصفا ما لفظه:
کان محدثا متکلما محققا فاضلا نبیلا علامة، له کتب فی نصرة المذهب و ردّ المخالفین.
و قال أیضا (ص 501) نقلا عن السیّد الجزائری فی کتاب المقامات و سلط اللّه علیه (اى ابن روزبهان) الامام المتبحّر السید نور اللّه الشوشتری تغمده اللّه برحمته، فردّ کلامه بکتاب سماه إحقاق الحق ما رأیت أحسن منه فی موضوعه، إلخ.
و قال فی کتاب شهداء الفضیلة (ص 71 ط نجف) فی حقه: کعبة الدّین و مناره، و لجّة العلم و تیّاره، بلج المذهب السافر، و سیفه الشّاهر، و بنده الخافق، و لسانه
الناطق، أحد من قیّظه المولى للدعوة إلیه، و الأخذ بناصر الهدى، فلم یبرح باذلا کلّه فی سبیل ما اختاره له ربّه، حتّى قضى شهیدا، و بعین اللّه ما هریق من دمه الطاهر، هبط البلاد الهندیّة فنشر فیها الدّعوة و أقام حدود اللّه و جلى ما هنالک من حلک جهل دامس، ببلج علمه الزّاهر، و لعلّه أوّل داعیة فیها إلى التّشیّع و الولاء الخالص، تجد الثناء علیه متواترا فی أمل الآمل، و ریاض العلماء، و روضات الجنات و الإجازة الکبیرة لحفید السیّد الجزائری، و نجوم السماء، و المستدرک، و الحصوم المنیعة، و غیرها من المعاجم.
و قال العلامة السیّد إعجاز حسین أخو صاحب العبقات فی کتاب کشف الحجب (ص 27 ط کلکتة) بعد ذکر اسمه و الثناء علیه ما لفظه:
أقول: لمّا تشرفت بزیارة قبره الشریف فی بلدة (آگره) شهر صفر سنة إحدى و سبعین و مأتین و ألف، رأیت مکتوبا على قبره أعلى اللّه مقامه أنّه قتل شهیدا فی عهد (جهانکیر) فی سنة تسع عشر بعد الألف، صنف کتاب الاحقاق فی مدّة یسیرة و أیّام قلیلة، لا یکاد أحد أن ینسخه فیها فضلا عن أن یصنّفه.
قال المولوى رحمان علی صاحب الهندی، فی کتاب تذکرة علماء الهند (ص 245 ط لکهنو) ما هذا لفظه: قاضی نور اللّه شوشتری شیعی مذهب بصفت عدالت و نیک نفسی و حیا و تقوى و حلم و عفاف موصوف، و بعلم و جودت فهم و حدّت طبع و صفاى قریحه معروف بود، صاحب تصانیف لائقه، از آن جمله کتاب مجالس المؤمنین است، توقیعى بر تفسیر مهمل شیخ فیضى نوشته است که از حیّز تعریف و توصیف بیرون است، طبع نظمى داشت، بوسیله حکیم أبو الفتح بملازمت أکبر پادشاه پیوست، شیخ معین قاضى لاهور که بوجه ضعف پیرانه سالى معزول شده بجایش قاضى نور اللّه بعهده قضاى لاهور از حضور أکبرى منصوب گردید، و انصرام آن عهده بدیانت و أمانت کرده در سن (اى سنة) هزار و نوزده هجرى وفات یافت. «انتهى»
و قال المولى نظام الدّین أحمد بن محمّد مقیم الهروی فی تاریخه الموسوم (بطبقات أکبرى ص 392 المطبوع فی مطبعة نول کشور) ما لفظه:
قاضى نور اللّه اثنا عشری شوشترى امروز بقضاء لاهور مشغول است و بدیانت و أمانت و فضائل و کمالات اتصاف دارد.
و ذکره محمّد عبد الغنی خان فی کتاب تذکرة الشعراء (ص 139 ط على گره ط) و قال العلّامة السیّد عبد الحی بن فخر الدین الحسینی فی الجزء الخامس من کتاب نزهة الخواطر و بهجة المسامع و النواظر (ص 425 ط حیدرآباد) ما لفظه: السیّد الشریف نور اللّه بن شریف بن نور اللّه الحسینی المرعشی التستری المشهور عند الشیعة بالشهید الثالث، ولد سنة ست و خمسین و تسعمائة بمدینة تستر و نشأ بها، ثمّ سافر إلى المشهد و قرء العلم على أساتذة ذلک المقام، ثم قدم الهند و تقرب إلى أبى الفتح ابن عبد الرزاق الکیلانی، فشفع له عند أکبر شاه، فولاه القضاء بمدینة لاهور، فاستقل إلى أیّام جهانکیر، و کان یخفی مذهبه عن الناس تقیّة و یقضی على مذهبه مظهرا أنّه یقضی على المذاهب الأربعة عند ما یظهر له الدلیل، و کان یصنّف الکتب فی المذهب، و یشنّع على الأشاعرة تشنیعا بالغا، کما فعل فی إحقاق الحق و مجالس المؤمنین، و کان یخفی مصنّفاته عن النّاس و یبالغ فی الإخفاء حتى وصل مجالس المؤمنین إلى بعض العلماء فعرضه على جهانکیر إلى آخر ما قال، و فی الختام ذکر بعض مصنّفاته و سنة وفاته و شهادته و مدفنه بآکرة «انتهى» و قال النّواب الفاضل السیّد علی حسن خان البهوپالی فی کتابه (صبح گلشن) (ص 559 ط شاهجهانی الکائنة فی بلدة بهوپال) ما لفظه:
نوری قاضی نور اللّه از سادات شوشتر و علماء نامور فرقه اثنا عشریه بود و در عهد اکبر پادشاه بهندوستان رسید و از حضور شاهی بعهده قضاء دار الحکومة لاهور مأمور گردید و بتألیف مجالس المؤمنین و إحقاق الحق پرداخت الى آخر ما قال.
و قال فی (کشف الحجب ص 2) حول کتاب إبداء الحق فی جواب الصواعق المحرقة و أنّه لیس من تصانیف القاضی الشهید ما لفظه: و أیضا لا یضاهی بیان هذا الکتاب بیان هذا العلّامة التحریر و لا أسلوبه البالغ إلى أقصى المراتب فی البلاغة وجودة التقریر، فلعلّه لابنه أو لبعض تلامیذه.