جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

وصایاه التی حوت صنوف المکارم و الفضائل

زمان مطالعه: 4 دقیقه

منها ما أوصى به ولده فخر المحقّقین فی آخر کتاب قواعد الأحکام (ص 346 ط طهران)، و هذه صورتها:

اعلم یا بنىّ أعانک اللّه على طاعته، و وفقک لفعل الخیر و ملازمته، و أرشدک إلى ما یحبّه و یرضاه، و بلّغک من الخیر ما تأمله و تتمنّاه، و أسعدک فی الدّارین، و حباک بکل ما تقرّ به العین، و مدّ لک فی العمر السعید و العیش الرعید، و ختم أعمالک بالصّالحات، و رزقک أسباب السّعادات، و أفاض علیک من عظائم البرکات، و وقاک اللّه کلّ محذور، و دفع عنک الشرور. إنیّ قد لخّصت لک فی هذا الکتاب لبّ فتاوى الأحکام، و بیّنت لک فیه قواعد شرایع الإسلام بألفاظ مختصرة و عبارة محرّرة، و أوضحت لک فیه نهج الرّشاد و طریق السّداد، و ذلک بعد أن بلغت من العمر الخمسین و دخلت فی عشر الستین، و قد حکم سیّد البرایا بأنّها مبدأ اعتراک المنایا فان حکم اللّه تعالى على فیها بأمره، و قضى فیها بقدره، و أنفذ ما حکم به على العباد، الحاضر منهم و الباد،

فانى أوصیک کما افترض اللّه تعالى علىّ من الوصیّة، و أمرنی به حین إدراک المنیّة بملازمة تقوى اللّه تعالى، فانّها، السنّة القائمة، و الفریضة اللازمة، و الجنّة الواقیة و العدّة الباقیة، و أنفع ما أعدّه الإنسان لیوم تشخص فیه الأبصار، و یعدم عنه الأنصار علیک باتّباع أوامر اللّه تعالى، و فعل ما یرضیه، و اجتناب ما یکرهه، و الانزجار عن نواهیه، و قطع زمانک فی تحصیل الکمالات النفسانیّة، و صرف أوقاتک فی اقتناء الفضائل العلمیّة، و الارتقاء عن حضیض النقصان إلى ذروة الکمال، و الارتفاع إلى أوج العرفان عن مهبط الجهّال، و بذل المعروف، و مساعدة الاخوان، و مقابلة المسی‏ء بالإحسان، و المحسن بالامتنان، و إیّاک و مصاحبة الأرذال، و معاشرة الجهّال، فانّها تفید خلقا ذمیما، و ملکة ردیّة، بل علیک بملازمة العلماء، و مجالسة الفضلاء فانّها تفید استعدادا تاما لتحصیل الکمالات، و تثمر لک ملکة راسخة لاستنباط المجهولات و لیکن یومک خیرا من أمسک، و علیک بالتوکل و الصبر و الرضاء، و حاسب نفسک فی کل یوم و لیلة، و أکثر من الاستغفار لربّک، و اتق دعاء المظلوم، خصوصا الیتامى و العجائز، فانّ اللّه تعالى لا یسامح بکسر کسیر، و علیک بصلاة اللیل فانّ رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله حثّ علیها و ندب إلیها و قال: من ختم له بقیام اللیل ثم مات فله الجنّة؛

و علیک بصلة الرّحم فانّها تزید فی العمر، و علیک بحسن الخلق،

فانّ رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله قال: إنّکم لن تسعوا النّاس بأموالکم فسعوهم بأخلاقکم‏، و علیک بصلة الذریة العلویة، فان اللّه تعالى قد أکّد الوصیة فیهم، و جعل مودّتهم أجر الرّسالة و الإرشاد فقال تعالى: قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى‏،

و قال رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله: إنی شافع یوم القیمة لأربعة أصناف و لو جاءوا بذنوب أهل الدّنیا، رجل نصر ذریّتی، و رجل بذل ماله لذریّتی عند المضیق، و رجل أحبّ ذریّتی باللّسان و القلب، و رجل سعى فی حوائج ذریّتى إذا طردوا و شردوا.

و قال الصادق علیه السّلام: إذا کان یوم القیمة نادى مناد: أیّها الخلائق أنصتوا فان محمّدا

یکلمکم فینصت الخلائق، فیقوم النبی صلى اللّه علیه و اله، فیقول: یا معشر الخلائق من کانت له عندی ید أو منّة أو معروف فلیقم حتّى أکافیه، فیقولون: بآبائنا و امّهاتنا و أىّ ید و أىّ منّة و أىّ معروف لنا، بل الید و المنّة و المعروف للّه و لرسوله على جمیع الخلائق، فیقول: بلى من آوى أحدا من أهل بیتی أو برّهم أو کساهم من عرىّ أو أشبع جائعهم فلتقم حتّى أکافیه، فیقوم أناس قد فعلوا ذلک، فیأتی النداء من عند اللّه یا محمّد یا حبیبی قد جعلت مکافاتهم إلیک فأسکنهم من الجنّة حیث شئت، فیسکنهم فی الوسیلة حیث لا یحجبون عن محمّد و أهل بیته صلوات اللّه علیهم،

و علیک بتعظیم الفقهاء و تکریم العلماء،

فانّ رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله قال: من أکرم فقیها مسلما لقى اللّه تعالى یوم القیامة و هو عنه راض، و من أهان فقیها مسلما لقى اللّه تعالى یوم القیامة و هو علیه غضبان، و جعل النظر إلى وجه العلماء عبادة، و النّظر إلى باب العالم عبادة، و مجالسة العلماء عبادة

، و علیک بکثرة الاجتهاد فی ازدیاد العلم و الفقه فی الدّین،

فان امیر المؤمنین علیه السّلام قال لولده: تفقّه فی الدّین فانّ الفقهاء ورثة الأنبیاء، و أنّ طالب العلم یستغفر له من فی السماوات و من فی الأرض حتّى الطیر فی جوّ السماء و الحوت فی البحر، و أنّ الملائکة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى به، و إیاک و کتمان العلم و منعه عن المستحقین لبذله، فانّ اللّه تعالى یقول: إِنَّ الَّذِینَ یَکْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَیِّناتِ وَ الْهُدى‏ مِنْ بَعْدِ ما بَیَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِی الْکِتابِ أُولئِکَ یَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَ یَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ‏

و قال رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله: إذا ظهرت البدع فی امّتی فلیظهر العالم علمه، فمن لم یفعل فعلیه لعنة اللّه‏

، و قال صلى اللّه علیه و اله لا تؤتوا الحکمة غیر أهلها فتظلموها، و لا تمنعوها أهلها فتظلموهم،

و علیک بتلاوة الکتاب (القرآن خ ل) العزیز و التفکّر فی معانیه و امتثال أوامره و نواهیه، و تتبّع الأخبار النبویّة و الآثار المحمدیة، و البحث عن معانیها و استقصاء

النظر فیها، و قد وضعت لک کتبا متعددة فی ذلک کلّمه هذا ما یرجع إلیک و أما ما یرجع إلىّ و یعود نفعه علىّ، فان تتعهدنی بالترحم فی بعض الأوقات، و أن تهدی على ثواب بعض الطاعات، و لا تقلّل من ذکرى، فینسبک أهل الوفاء إلى الغدر، و لا تکثر من ذکری فینسبک أهل العزم إلى العجز، بل اذکرنی فی خلواتک و عقیب صلواتک، و اقض ما علىّ من الدّیون الواجبة، و التعهدات اللازمة، وزر قبری بقدر الإمکان، و اقرأ علیه شیئا من القرآن، و کل کتاب صنّفته و حکم اللّه تعالى بامره قبل إتمامه فأکمله و أصلح ما تجده من الخلل و النقصان و الخطأ و النسیان، هذه وصیتی إلیک، و اللّه خلیفتی علیک، و السّلام علیک و رحمة اللّه و برکاته.

هذا مضافا إلى ما نشاهد من وصایاه النافعة و کلماته الجامعة فی ذیل الإجازات الشریفة لتلامیذه و معاصریه، و من رام الوقوف علیها و الاستفادة منها فعلیه بالمراجعة إلى تلک المظان، و بالجملة إنه «قده» حسنة من حسنات الزّمان علما و عملا، زهدا و عبادة، نظما و نثرا، جمع اللّه فیه ضروب الفضائل و حلاه بصنوف الفواضل، فجدیر لنا معاشر الشیعة أن نفتخر به إلى یوم القیامة.