فی الدرر الکامنة لابن حجر العسقلانی (ج 2 ص 71 ط حیدرآباد) نسب إلیه ما هذا لفظه: و لمّا وصل إلیه کتاب ابن تیمیّة فی الرّد علیه کتب أبیاتا أوّلها:
لو کنت تعلم کلّ ما علم الورى
طرا لصرت صدیق کلّ العالم
«انتهى ما فی الدرر» أقول: کتاب ابن تیمیة هو منهاج السنّة.
و فی الروضات (ص 177 فی باب الحاء) نقل بیتا بعد ذلک البیت و هو هذا:
لکن جهلت فقلت إنّ جمیع من
یهوى خلاف هو یک لیس بعالم
«انتهى» و نقل فی الریاض هذین البیتین عنه أیضا: و قد رآهما فی مجموعة ببلدة أردبیل
لیس (لست ظ) فی کلّ ساعة أنا محتاج
و لا أنت قادر أن تنیلا
فاغتنم حاجتی (خ ل عسرتی) و یسرک فاحرز
فرصة تسترق فیها الخلیلا
أقول: قوله: فرصة تسترقّ إلخ إشارة إلى کلمات مولانا أمیر المؤمنین علی علیه السّلام
استعط من شئت تکن أسیره، استغن عمّن شئت تکن نظیره، أحسن إلى من شئت تکن أمیره.
و فی الرّوضات فی تلک الصفحة أیضا ما لفظه:
و له أیضا على ما فی الرّیاض ما کتبه إلى العلامة الطوسی فی صدر کتابه و أرسله إلى عسکر سلطان خدا بنده مسترخصا للسفر إلى العراق من السلطانیّة:
محبّتی تقتضی مقامی
و حالتی تقتضی الرحیلا
هذان خصمان لست أقضی
بینهما خوف أن أمیلا
و لا یزالان فی اختصام
حتّى نرى رأیک الجمیلا