جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نقد هذه النظریة (4)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

هذه النظریّة الّتی جاء بها بعض الغربیین و إن کانت تنطلی على السّذّج من الناس و تأخذ بینهم رونقاً إلّا أنّ رجال التحقیق یدرکون تماماً أنّها لیست بشی‏ء جدید قابل للذکر، و إنّما هی تکرار لمقالات العرب الجاهلیین فی النبوّة و الوحی، فمن جملة افتراءاتهم على النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله، وصم شریعته بأنّها نتاج الأحلام العذبة الّتی کانت تراود خاطره، ثمّ تتجلّى على لسانه و بصره، قال تعالى: «بَلْ قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ» (1)

و القرآن یردّ مقالتهم و یرکّز على أنّ الوحی أمر واقعی مفاض من اللّه سبحانه، و یقول:

«وَ النَّجْمِ إِذا هَوى‏ – ما ضَلَّ صاحِبُکُمْ وَ ما غَوى‏ – وَ ما یَنْطِقُ عَنِ الْهَوى‏ – إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحى‏ – عَلَّمَهُ شَدِیدُ الْقُوى‏» (2)

و کذلک یقول: «ما کَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى‏» (3) أی لم یکذّب فؤاد محمّد صلى الله علیه و آله ما أدرکه بصره، أی کانت رؤیته صحیحة غیر کاذبة و إدراکا حقیقیاً.

و کذلک یقول: «ما زاغَ الْبَصَرُ وَ ما طَغى‏» (4) کنایة عن صحّة رؤیته و إنّه لم یبصر ما أبصره على غیر صفته الحقیقیة و لا أبصر ما لا حقیقة له.

و الحاصل: أنّ الأنبیاء کانوا یعرّفون أنفسهم بأنّهم مبعوثون من جانب اللّه تعالى و لا شأن لهم إلّا إبلاغ الرسالات الإلهیّة إلى الناس.

و لا ریب فی أنّهم کانوا صادقین فی أقوالهم- کما اعترف به صاحب النظریّة- و عندئذ لو قلنا بأنّ ما ذکروه غیر مطابق للواقع و أنّ ما أتوا به من المعارف و الشرائع لم یکن رسالات إلهیة و ذکراً من جانبه سبحانه، بل کان نابعاً من باطن ضمیرهم و تجلّیات نفوسهم، لکان الأنبیاء قاصرین فی مجال المعرفة، ما زالوا فی جهل مرکب، و هذا ما لا یتفوّه به من له أدنى معرفة

بمقالات الأنبیاء و شخصیاتهم الجلیلة فی مجال العلم و العمل، بل یأبى العقل و الفطرة من اتّسام من دونهم بمراتب من رجالات العلم و الدّین بمثل هذا الجهل و الخبط.


1) الأنبیاء: 5.

2) النجم: 1- 5.

3) النجم: 11.

4) النجم: 17.