جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نظریة القدم و الحدوث‏ (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

أوّل ما أعلنه الشیخ الأشعرى فی هذا المجال هو القول بعدم کون القرآن مخلوقاً حیث قال:

و نقول: إنّ القرآن کلام اللّه غیر مخلوق، و انّ من قال بخلق القرآن فهو کافر. (1)

و لکنّه رأی القول بأنّ قدم القرآن المقروء و الملفوظ شی‏ء لا یقبله العقل السلیم، فجاء بنظریة جدیدة أصلح بها القول بعدم خلق القرآن و التجأ إلى أنّ المراد من کلام اللّه تعالى لیس القرآن المقروء بل الکلام النفسی.

و یردّه أنّه لا دلیل من العقل و الوحی على الکلام النفسی.


1) الإبانة: 21، و لاحظ: مقالات الاسلامیین: 1 / 321.