ناظر هشام بن الحکم- و هو من أبرز أصحاب الإمام الصادق علیه السلام فی علم الکلام- مع عمرو بن عبید- و هو من مشایخ المعتزلة- فی مسألة
الإمامة و صارت النتیجة إفحام هشام لعمرو عند جمع من تلامذته، و إلیک ما رواه الکلینی فی ذلک:
علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن الحسن بن إبراهیم، عن یونس بن یعقوب، قال: کان عند أبی عبد اللّه علیه السلام جماعة من أصحابه، منهم:
حمران بن أعین، و محمّد بن النعمان، و هشام بن سالم، و الطیّار، و جماعة فیهم هشام بن الحکم و هو شاب، فقال أبو عبد اللّه علیه السلام:
«یا هشام أ لا تخبرنی کیف صنعت بعمرو بن عبید؟ و کیف سألته؟».
فقال هشام: یا بن رسول اللّه إنّی أُجلُّک و استحییک و لا یعمل لسانی بین یدیک.
فقال أبو عبد اللّه علیه السلام: «إذا أمرتکم بشیء فافعلوا».
قال هشام: بلغنی ما کان فیه عمرو بن عبید و جلوسه فی مسجد البصرة، فعظم ذلک علیّ، فخرجت إلیه و دخلت البصرة یوم الجمعة، فأتیت مسجد البصرة، فإذا أنا بحلقة کبیرة فیها عمرو بن عبید و علیه شملة سوداء، متَّزر بها من صوف، و شملة مرتدیاً بها و الناس یسألونه، فاستفرجت الناس، فأفرجوا لی، ثمّ قعدت فی آخر القوم على رکبتَیَّ، ثمّ قلت: أیّها العالم: إنّی رجل غریب تأذن لی فی مسألة؟
فقال لی: نعم.
فقلت له: أ لک عین؟ فقال: یا بُنیّ أیّ شیء هذا من السؤال و شیء تراه کیف تسأل عنه؟
فقلت: هکذا مسألتی. فقال: یا بنیَّ سَل و إن کانت مسألتک حمقاً.
قلت: أجِبْنی فیها. قال لی: سَل.
قلت: أ لک عین؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع بها؟ قال: أرى بها الألوان و الأشخاص.
قلت: فلک أنف؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع به؟ قال: أشمّ به الرائحة.
قلت: أ لک فم؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع به؟ قال: أذوق به الطعم.
قلت: فلک أُذن؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع بها؟ قال: أسمع بها الصوت.
قلت: أ لک قلب؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع به؟ قال: أُمیِّز به کلّ ما ورد على هذه الجوارح و الحواس.
قلت: أو لیس فی هذه الجوارح غنى عن القلب؟ فقال: لا، قلت: و کیف ذلک و هی صحیحة سلیمة؟
قال: یا بنی: إنّ الجوارح إذا شکّت فی شیء شمَّته أو رأته أو ذاقته أو سمعته، ردَّته إلى القلب فیستیقن الیقین و یبطل الشکّ.
فقلت له: فإنّما أقام اللّه القلب لشکّ الجوارح؟ قال: نعم.
قلت: لا بدّ من القلب و إلّا لم تستیقن الجوارح؟ قال: نعم.
فقلت له: یا أبا مروان فاللّه تبارک و تعالى لم یترک جوارحک حتى جعل لها إماماً یصحّح لها الصحیح و یتیقّن به ما شکّ فیه، و یترک هذا الخلق
کلّهم فی حیرتهم و شکّهم و اختلافهم، لا یقیم لهم إماماً یردون إلیه شکّهم و حیرتهم، و یقیم لک إماماً لجوارحک ترد إلیه حیرتک و شکّک؟
فسکت و لم یقل لی شیئاً … ثمّ ضمّنی إلیه و أقعدنی فی مجلسه، و ما زال عن مجلسه و ما نطق حتى قمت.
فضحک أبو عبد اللّه علیه السلام و قال: یا هشام من علّمک هذا؟
قلت: شیء أخذته منک و ألَّفته.
قال علیه السلام: هذا و اللّه مکتوب فی صحف إبراهیم و موسى. (1)
و لعلّ قوله علیه السلام: هذا و اللّه مکتوب الخ، إشارة إلى أنّ مسألة نصب الخلیفة و الإمام الّتی یحکم بها العقل الصریح، کانت من سنن الأنبیاء و المرسلین، و إنّما ذکر إبراهیم و موسى لما کان لهما من المکانة الخاصّة فی هذا المجال، و لذلک أیضاً ذکر القرآن ما استدعیاه من اللّه سبحانه فی أمر الإمامة و الوزارة (2) و یدلّ على ذلک أیضاً ما روی عن رسول اللّه صلى الله علیه و آله أنّه قال:
«کانت بنو إسرائیل تسوسهم الأنبیاء کلَّما هلک نبی خلفه نبیّ، و إنّه لا نبیّ بعدی، و سیکون بعدی خلفاء یکثرون». (3)
و ظاهر الحدیث أنّ استخلاف الخلفاء فی الأُمّة الإسلامیة، کاستخلاف الأنبیاء فی الأُمم السالفة، و من المعلوم أنّ الاستخلاف کان هناک بالتنصیص.
1) الکافی: ج 1، کتاب الحجّة، باب الاضطرار الى الحجّة، الحدیث 3.
2) لاحظ: البقرة: 124، و طه: 30.
3) جامع الأُصول لابن أثیر الجزری، 443 الفصل الثانی.