الشیخ عمید الدّین الشیرازی، أخذ عنه العلوم العقلیّة و النقلیّة، و الشیخ جمال الدّین الأردستانی، أخذ عنه العرفان و التصوّف، و سار و سلک بإرشاده و لازمه حتّى توفى شیخه ببیت المقدس، و أخذ أیضا عن بعض تلامیذ المحقق الشریف الجرجانی و غیرهم.
قال الشیخ شمس الدّین محمّد السخاوی المصری فی کتابه الضوء اللامع (جزء 6 ص 171 ط القاهرة) ما لفظه:
فضل اللّه بن روزبهان بن فضل اللّه الامین، أبو الخیر بن القاضی بأصبهان أمین الدین الخنجی الأصل الشیرازی الشافعی الصوفی، و یعرف بخواجه ملّا. لازم جماعة کعمید الدّین الشیرازی و تسلّک بالجمال الأردستانی و تجرّد معه، و تقدّم فی فنون من عربیة و معان و أصلین و غیرها، مع حسن سلوک و توجّه و تقشف و لطف عشرة و انطراح و ذوق و تقنّع، قدم القاهرة فتوفیت امّه بها، و زار بیت المقدس و الخلیل، و مات شیخه الجمال ببیت المقدس فشهد دفنه، و سافر إلى المدینة المنوّرة النبویّة فجاور بها أشهرا من سنة سبع و ثمانین (887) و لقینی بها فسرّ بعد أن تکدّر حین لم یجدنی بالقاهرة، مع انّه حسن له الاجتماع بالخیضری، فما انشرح به و قرأ علىّ البخاری بالروضة و سمع دروسا فی الاصطلاح و اغتبط بذلک کلّه، و کان یبالغ فی المدح بحیث عمل قصیدة یوم ختمه أنشدت بحضرتنا فی الروضة أوّلها:
روى النسیم حدیث الأحباء
فصحّ ممّا روى أسقام أحشائی
و هی عندی بخطه الحسن مع ما قیل نظما من غیره، و کذا عمل أخرى فی ختم مسلم و قد قرأه على أبی عبد اللّه محمّد بن أبی الفرج المراغی حینئذ أولها:
صحّحت عنکم حدیثا فی الهوى حسنا
أن لیس یعشق من لم یهجر الوسنا
و هی بخطه أیضا فی ترجمته من التاریخ الکبیر، و کتبت له إجازة حافلة افتتحتها بقولی: أحمد اللّه ففضل اللّه لا یجحد، و أشکره فحق له أن یشکر و یحمد، و أصلی على عبده المصطفى سیّدنا محمّد، و وصفته بما أثبتّه أیضا فی التاریخ المذکور، و قال لی: إنّه جمع مناقب شیخه الاردستانی، و أنّ مولده فیما بین الخمسین إلى الستین، ثمّ لقینی بمکّة فی موسمها فحج و رجع إلى بلاده مبلغا إن شاء اللّه سائر مقاصده و مراده. و بلغنی فی سنة سبع و تسعین أنّه کان کاتبا فی دیوان السلطان یعقوب لبلاغته و حسن إشارته. أقول: و مراده سنة 897.
و قال فی الرّوضات (ص 500 الطبع الثانی بطهران) فی باب الفاء ما لفظه:
فضل اللّه بن روزبهان بن فضل اللّه الخنجی الأصفهانی المعروف به (پاشا) کان من أعاظم علماء المعقول و المنقول، حنفیّ الفروع و أشعریّ الأصول، متعصّبا لأهل مذهبه و طریقته، متصلّبا فی عداوة أولیاء اللّه و أحبّته، له کتب و مصنفات و رسائل و مؤلفات منها کتاب المقاصد فی علم الکلام و کتاب إبطال الباطل فی نقض کشف الحقّ الذی کتبه العلّامة فی مخالفات أهل السنّة و الإمامیة فی العقائد و الأحکام، و هو الذی ردّ علیه القاضی نور اللّه التستری الشهید الموثق الموفق فی کتابه الموسوم بإحقاق الحق، و جعل الکلام فیه ثلاثة أرسام، أولها قال المصنف رفعه اللّه و ثانیها قال الناصب خفضه اللّه و ثالثها صورة ردّه شکر اللّه سعیه على ما ذکره الناصب المذکور و هو من أحسن الکتب المصنفة فی الرد على علماء الجمهور قال السید نعمة اللّه الجزائرى فی مقاماته عند انجرار کلامه إلى ذکر مقابح علماء أهل السنة و رؤسائهم، و من ذلک النّاصبی المتأخر قاضی الحرمین الذی یزعم أنّ
جدّه من الامّ السیّد الشریف المشهور من الأب الفضل بن روزبهان المشهور، و هو الذی ردّ على العلّامة کتابه کشف الحق و نهج الصدق بأقبح رد، و سلّط اللّه علیه الإمام المتبحر السیّد نور اللّه الشوشتری تغمّده اللّه برحمته، فرد کلامه بکتاب سمّاه إحقاق الحق، ما رأیت أحسن من هذا الکتاب لأنّ کل ما ذکر فیه من الرّد على ذلک الناصبی من کتبهم و أحادیثهم. و کانت له بنت، فلما بلغت مبلغ النساء خطبها منه شرفاء مکّة و علماء الحرمین فقال بنتی هذا لا کفو لها، لأنّ سلطان العجم و إن کان علّویا (أی السلطان الشاه إسماعیل الصفوی) إلّا انّه من الرفضة، و سلطان الرّوم و إن کان من أهل السّنة إلّا انّه لیس بعلوی إلى آخر ما قال.
أقول: لا یخفى أنّ ابن روزبهان شافعی الفروع و لیس بحنفی، کما صرح به شیخ إجازته شمس الدین السخاوی، و انّا لم نقف على من ذکر له کتابا فی الکلام باسم المقاصد و لعله سقطت کلمة (شرح) قبل المقاصد، و یقال: إنّ له شرحا على مقاصد التفتازانی، و أنّ أصله من خنج من أکوار شیراز و سیأتی بیانه لا خنج من أکوار أردستان، و إنّ من تألیفاته تعلیقة على الاحیاء للغزالی و أخرى على الکشاف، و على شرح المواقف و على شرح الطوالع و على تفسیر القاضی و على المحاکمات و على غیرها، و من آثاره شرح على المقاصد فی الکلام و کتاب فی الإجازات و کتاب فی ترجمة شیخه الاردستانی و سیرته، صرح به نفسه على ما نقل السخاوی و غیرها.