تحتلّ مسألة البداء مکانة مهمّة فی عقائد الشیعة الإمامیة، و هم تابعون فی ذلک للنصوص الواردة عن أئمّة أهل البیت علیهم السلام فی تلک المسألة:
1. روى الصدوق بإسناده عن زرارة عن أحدهما، یعنى أبا جعفر و أبا عبد اللّه علیهما السلام، قال:
«ما عبد اللّه عزّ و جلَّ بشیء مثل البداء». (1)
2. و روى بإسناده عن هشام بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه السلام قال: «ما عظّم اللّه عزّ و جلَّ بمثل البداء». (2)
3. و روى بإسناده عن محمد بن مسلم، عن أبی عبد اللّه علیه السلام قال: «ما بعث اللّه عزّ و جلّ نبیّاً حتى یأخذ علیه ثلاث خصال:
الإقرار بالعبودیة، و خلع الأنداد، و أن اللّه یقدِّم ما یشاء و یؤخِّر ما یشاء». (3)
4. و عن الرّیان بن الصلت، قال: سمعت الرضا علیه السلام یقول:
«ما بعث اللّه نبیّاً قطّ إلّا بتحریم الخمر، و أن یقرّ له بالبداء». (4)
إلى غیر ذلک من مأثوراتهم علیهم السلام فی هذا المجال.
و البداء فی اللغة هو الظهور بعد الخفاء و هو یستلزم الجهل بشیء و تبدّل الإرادة و الرأی و هما مستحیلان فی حقّه تعالى.
و اتّفقت الإمامیة تبعاً لنصوص الکتاب و السنّة و البراهین العقلیة على أنّه سبحانه عالم بالأشیاء و الحوادث کلّها غابرها و حاضرها و مستقبلها، کلّیِّها و جزئیِّها، و قد وردت بذلک نصوص عن أئمّة أهل البیت علیهم السلام.
قال الامام الباقر علیه السلام: «کان اللّه و لا شیء غیره، و لم یزل اللّه عالماً بما یکون، فعلمه به قبل کونه کعلمه به بعد ما کوَّنه». (5)
و قال الإمام الصادق علیه السلام: «فکلّ أمر یریده اللّه فهو فی علمه قبل أن یصنعه لیس شیء یبدو له إلّا و قد کان فی علمه، إنّ اللّه لا یبدو له من جهل». (6)
إلى غیر ذلک من النصوص المتضافرة فی ذلک.
1) التوحید للصدوق: الباب 54، الحدیث 1.
2) نفس المصدر: الحدیث 2.
3) نفس المصدر: الحدیث 3.
4) نفس المصدر: الحدیث 6.
5) بحار الأنوار: 4 / 86، الحدیث 23.
6) بحار الأنوار: 4 / 121، الحدیث 63.