قال المصنّف رفع اللّه درجته
البحث السادس فی أنّ الإدراک لیس بمعنى، و الأشاعرة خالفت العقلاء فی ذلک و ذهبوا مذهبا غریبا عجیبا، لزمهم بواسطته إنکار الضّروریات فإن العقلاء بأسرهم قالوا: إنّ صفة الإدراک تصدر عن کون الواحد منّا حیّا لا آفة به، و الأشاعرة قالوا إنّ الإدراک إنما یحصل بمعنى (لمعنى خ ل) حصل فی المدرک فإن حصل ذلک المعنى فی المدرک حصل الإدراک و إن فقدت جمیع الشرائط، و إن لم یحصل لم یحصل الإدراک و إن وجدت جمیع الشرائط، و جوّزوا بسبب ذلک إدراک المعدومات، لأنّ من شأن الإدراک أن یتعلّق بالمرئی على ما هو علیه فی نفسه، و ذلک یحصل فی حال عدمه کما یحصل حال وجوده، فإنّ الواحد منّا
یدرک جمیع الموجودات بإدراک یجری مجرى العلم فی عموم التعلق، و حینئذ یلزم تعلق، الإدراک بالمعدوم، و بأنّ الشیء سیوجد، و بأن الشیء قد کان موجودا (1) و بأن یدرک ذلک بجمیع الحواسّ من الذّوق و الشم و اللّمس و السّمع، لأنّه لا فرق بین رؤیة الطعوم و الرّوائح و بین رؤیة المعدوم، و کما أنّ العلم باستحالة رؤیة المعدوم ضروریّ، کذا العلم باستحالة رؤیة الطعوم و الرّوائح، (و أیضا) یلزم أن یکون الواحد منّا رائیا مع الساتر العظیم البتّة، و لا یرى الفیل الأعظم و لا الجبل الشاهق مع عدم الساتر على تقدیر أن یکون المعنى قد وجد فی الأوّل و انتفى فی الثّانی، و کان یصحّ منّا أن نرى ذلک المعنى، لأنه موجود، و عندهم أنّ کل موجود یصحّ رؤیته و یتسلسل، لأنّ رؤیة المعنى إنّما یکون بمعنى آخر، و أىّ عاقل یرضى لنفسه تقلید من یذهب إلى جواز رؤیة الطعم و الرائحة و الحرارة و البرودة و الصّوت بالعین و جواز لمس العلم و القدرة و الطعوم و الرّائحة و الصّوت بالید و ذوقها باللّسان و شمّها بالأنف و سماعها بالاذن؟ و هل هذا إلا مجرّد سفسطة و إنکار المحسوسات و لم یبالغ السّوفسطائیة فی مقالتهم هذه المبالغة؟ «انتهى»
قال النّاصب خفضه اللّه
أقول: الظاهر أنّه استعمل الإدراک و أراد به الرّؤیة، و حاصل کلامه أنّ الأشاعرة یقولون: إنّ الرّؤیة معنى یحصل فی المدرک، و لا یتوقف حصوله على شرط من الشّرائط، و هذا ما قدّمنا ذکره غیر مرّة و بیّنّا ما هو مرادهم من هذا الکلام ثم ان قوله: و جوّزوا بسبب ذلک إدراک المعدومات لأنّ من شأن الإدراک أن یتعلّق بالمرئی على ما هو علیه فی نفسه، و ذلک یحصل فی حال عدمه کما یحصل
حال وجوده، استدلال باطل على مدّعى مخترع له، فإنّ کون الرّؤیة معنى یحصل فی الرّائی لا یوجب جواز تعلّقها بالمعدوم، بل المدّعى أنّه یتعلّق بکلّ موجود کما ذکر هو فی الفصل السّابق. و أما تعلّقه بالمعدوم فلیس بمذهب الأشاعرة و لا یلزم من أقوالهم فی الرّؤیة. ثمّ ما ذکره من أنّ العلم باستحالة رؤیة الطعوم و الرّوائح ضروری مثل العلم باستحالة رؤیة المعدوم، فقد ذکرنا: أنّه إن أراد بهذه، الاستحالة العقلیّة فممنوع، و إن أراد العادیّة فمسلّم، و الاستبعاد لا یقدح فی الحقائق الثّابتة بالبرهان، ثم ما ذکر من أنّه على تقدیر کون ذلک المعنى موجودا کان یصحّ منّا أن نرى ذلک المعنى، لأنّه موجود، و کلّ موجود یصحّ رؤیته و یتسلسل، لأن رؤیة المعنى إنّما تکون لمعنى آخر، فالجواب: أنّ العقل یجوّز رؤیة کلّ موجود و إن استحال عادة، فالرّؤیة إذا کانت موجودة به یصحّ أن یرى بنفسها لا برؤیة أخرى، فانقطع التّسلسل کما ذکر فی الوجود على تقدیر کونه موجودا، فلا استحالة فیه و لا مصادمة للضّرورة. ثم ما ذکره من باقی التّشنیعات و الاستبعادات قد مرّ جوابه غیر مرّة و نزید جوابه فی هذه المرّة بهذین البیتین: شعر
و ذی سفه یواجهنى بجهل
و أکره أن أکون له مجیبا
یزید سفاهة و أزید حلما
کعود زاده الإحراق طیبا
«انتهى کلامه.»
أقول: [القاضى نور اللّه]
لا یخفى أنّ کلام المصنّف قدّس سرّه صریح فی هذا المبحث أیضا فی استعمال الإدراک فی الأعمّ، و أصرح من الکلّ فی التّعمیم للکلّ قوله فی آخر هذا المبحث: و أىّ عاقل یرضى لنفسه تقلید من یذهب إلى جواز رؤیة الطعم و الرّائحة و الحرارة و البرودة و الصّوت بالعین، و جواز لمس العلم و القدرة و الطعوم و الرّائحة «إلخ» و اما ما قدّمه من البیان فقد أتینا علیه سابقا بما یجری مجرى
العیان، و أما ما ذکره من أنّ کون الرؤیة معنى یحصل فی الرّائی لا یوجب جواز تعلّقها بالمعدوم، بل المدّعى أنّه یتعلّق بکلّ موجود کما ذکر هو فی الفصل السّابق و أما تعلقه بالمعدوم فلیس بمذهب الأشاعرة و لا یلزم من أقوالهم، فأقول وهنه ظاهر، لأنّ ما ذکره المصنّف فی الفصل السّابق، هو أنّ الأشاعرة قالوا: إنّ الوجود علّة فی کون الشّیء مرئیّا، و قد ذکر الشّارح الجدید للتّجرید: تصریح إمام الحرمین (2) لدفع بعض مفاسد الدّلیل المشهور المأخوذ فیه کون الوجود علّة للرّؤیة کما نقله الشّارح سابقا: بأنّ المراد بالعلّة هاهنا ما یصحّ أن یکون متعلّقا للرّؤیة الموثّر فی الصّحة على ما فهمه الأکثرون، و یلزم من ذلک رؤیة المعدوم، لأنّهم جعلوا الوجود بشهادة إمامهم متعلّقا للرّؤیة، و هو أمر اعتباریّ انتزاعىّ غیر موجود فی الخارج کما تقرّر فی محلّه.
ان قلت: یمکن أن یکون المراد بالوجود، الموجود، کما یشعر به کلام الشّارح بناء على المسامحة المشهورة (3) قلنا لا یفید لأنّه لا یخلو إمّا أن یراد من الوجود، مفهوم الموجود الکلّی، فالکلام فیه کالکلام فی الوجود، و اما أن یراد به ما صدق علیه الموجود، فهو لیس أمرا واحدا مشترکا بین الجوهر و العرض، کما أخذ فی الدّلیل المذکور ثم ما ذکره من التّردید فی دفع استبعاد رؤیة الطعوم و الرّوائح (مردود) بما قدّمناه أیضا، فتذکر ثمّ ما أجاب به عن لزوم التسلسل فی الرّؤیة من أن الرّؤیة إذا کانت موجودة تصحّ أن ترى بنفسها، تخصیص بارد من هذا الرّجس المارد فی القاعدة الکلیّة التی زعم أصحابه عقلیّتها فی الرؤیة. و أفسد منه ما ذکره:
من أن القوم دفعوا التسلسل فی الوجود على تقدیر کونه موجودا بمثل ما ذکره فی دفع التّسلسل فی الرّؤیة، فإنّه فریة (4) بلا مریة، (5) فإنّ القوم ذکروا: أنّ الوجود لیس بموجود فی الخارج، و إلا لکان له وجود آخر موجود فی الخارج أیضا، و تسلسلت الموجودات الخارجیّة، و لم یقولوا إنّ التّسلسل ینقطع بکون الوجود موجودا بنفسه لا بوجود آخر و أما ما أنشده فی دفع استبعادات المصنّف قدّس سرّه من البیتین، فهو معارض بعدّة أبیات أنشأها أبو العلاء المعرّی (6) فی شأن أمثاله من القاصرین المجاهرین فی طعن الکملة الماهرین شعر
إذا وصف الطائی (7) بالبخل مادر (8)
و عیّر قسّا (9) بالفهاهة باقل (10)
و قال السّهى (11) للشمس أنت خفیّة
و قال الدّجى (12) للصبح لونک حائل (13)
و طاولت الأرض السماء سفاهة
و فاخرت الشّهب (14) الحصى و الجنادل (15)
فیا موت زر إنّ الحیاة ذمیمة
و یا نفس جدّی إنّ دهرک هازل (16)
1) إشارة الى قسمی المعدوم.
2) هو أبو المعالی ضیاء الدین عبد الملک بن عبد اللّه الخراسانی الجوینی الشافعی المشهور بإمام الحرمین، صاحب کتاب الإرشاد فی اصول العقائد، و البرهان فی اصول الفقه، تلمذ عند الحافظ أبى نعیم الاصفهانى و غیره توفى سنة 478.
3) من اطلاق المصدر و إرادة اسم الصفة منها.
4) الفریة: الکذب.
5) المریة: الجدل.
6) هو أحمد بن عبد اللّه التنوخی من أهل معرة النعمان الشاعر الأدیب المشهور توفى سنة 449 له آثار علمیة منها کتاب سقط الزند و لزوم ما لا یلزم و ملقى السبیل و غیرها و له محاضرات مع الشریفین الرضیین و غیرهما من أئمة الفضل و الأدب و کفى فی فضله رثاء الشریف له بعد موته و تابینه إیاه فلیراجع.
7) هو حاتم بن عبد اللّه بن سعد بن الحشرج و یضرب به المثل فی الجود. و هو ممن ورد فی حقه التخفیف فی العذاب من الکفار.
8) لقب مخارق لئیم من بنى هلال بن مالک بن صعصعة. سقى ابله فبقى فی الحوض قلیل فسلح فیه و قذر الحوض ق.
9) هو قس بن ساعدة الإیادی بلیغ حکیم، و منهالحدیث، و یرحم اللّه قسا انى لأرجو یوم القیامة ان یبعث أمة واحدة و یقال له حکیم العرب ایضا.
10) باقل، رجل اشترى ظبیا بأحد عشر درهما، فسئل عن شراه، ففتح کفیه و فرق أصابعه و اخرج لسانه یشیر بذلک الى احد عشر فانفلت الظبى، فضربوا به المثل فی العی.
11) السهى: کوکب خفى فی بنات النعش الکبرى، و الناس یمتحنون به أبصارهم. ص.
12) الدجى بضم الدال: الظلمة.
13) الحائل: المتغیر اللون.
14) الشهب: جمع الشهاب، ما یرى کأنه کوکب انقض.
15) الجندل: الصخر العظیم.
16) الهزل. ضد الجد.