قال المصنّف رفع اللّه درجته
المبحث السادس فی أنّه تعالى لا یحلّ فی غیره، من المعلوم القطعی أنّ الحالّ مفتقر إلى المحلّ، و الضّرورة قضت بأنّ کلّ مفتقر إلى الغیر ممکن، فلو کان اللّه تعالى حالا فی غیره لزم إمکانه فلا یکون واجبا (هذا خلف) و خالفت الصّوفیة من الجمهور فی ذلک، و جوّزوا علیه الحلول فی أبدان العارفین، تعالى اللّه عن ذلک علوّا کبیرا، فانظر إلى هؤلاء المشایخ الذین یتبرّکون بمشاهدهم (بمشاهدتهم خ ل) کیف اعتقادهم فی ربّهم و تجویزهم علیه، تارة الحلول و أخرى الاتّحاد، و عبادتهم الرّقص و التّصفیق و الغناء (1) و قد عاب اللّه تعالى على الجاهلیّة الکفّار فی ذلک، فقال اللّه تعالى عزّ
من قائل: وَ ما کانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَیْتِ إِلَّا مُکاءً وَ تَصْدِیَةً (2) و أىّ تغفل أبلغ من تغفّل
من یتبرّک بمن یتعبّد اللّه بما عاب به الکفّار، فَإِنَّها لا تَعْمَى الْأَبْصارُ وَ لکِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِی فِی الصُّدُورِ (3)، و لقد شاهدت جماعة من الصّوفیة فی حضرة مولانا الحسین صلوات اللّه علیه، و قد صلّوا المغرب سوى شخص واحد منهم کان جالسا لم یصلّ، ثمّ صلّوا بعد ساعة العشاء سوى ذلک الشّخص، فسألت بعضهم عن ترک صلاة ذلک الشّخص، فقال: و ما حاجة هذا إلى الصلاة و قد وصل، أ یجوز أن یجعل بینه و بین اللّه تعالى حجابا؟ فقلت لا، فقال: الصّلاة حاجب بین العبد و الرّب، فانظر أیّها العاقل إلى هؤلاء و عقائدهم فی اللّه تعالى کما تقدّم، و عبادتهم ما سبق و اعتذارهم فی ترک الصّلاة بما مرّ، و مع ذلک فإنهم عندهم الأبدال فهؤلاء هم أجهل الجهلاء [خ ل الجهال] «انتهى.»
قال النّاصب خفضه اللّه
أقول مذهب الأشاعرة أنه تعالى لا یجوز أن یحل فی غیره، و ذلک لأنّ الحلول هو الحصول على سبیل التّبعیة، و أنه ینفی الوجوب الذاتی، و أیضا لو استغنى عن المحلّ بذاته لم یحلّ فیه، و إلا احتاج إلیه لذاته، و لزم حینئذ قدم المحلّ فیلزم محالان معا. (4) و أما ما ذکر: أنّ الجمهور من الصوفیة جوّزوا علیه الحلول فقد ذکرنا فی الفصل السابق أنه إن أراد بهذه الصوفیة مشایخنا المحققین فانّ اعتقاداتهم مشهورة، و من أراد الإطلاع على حقائق عقائدهم فلیطالع الکتب التی وضعوها لبیان الإعتقادات، کالعقائد المنسوبة الى سهل بن عبد الله التستری (5)، و کاعتقادات
الشیخ أبی عبد اللّه محمّد بن الحفیف المشهور بالشیخ الکبیر (6)، و کاعتقادات الشیخ حارث بن الأسد المحاسبی (7) و کالتّعرف للکلاباذی (8)، و الرّسالة للقشیری (9)
و کالعقائد للشّیخ ضیاء الدّین أبی النجیب السّهروردی (10) و کعوارف المعارف للشیخ شهاب الدّین أبی حفص عمر السّهروردی، (11) لتظهر علیه عقائدهم المطابقة للکتاب و السنة، و ما بالغوا فیه من نفی الحلول و الاتحاد، و أما ما ذکره
من أنّ عبادتهم الرّقص و التصفیق، فو اللّه إنه أراد أن یفضح، فافتضح، فإذا لم یکن المشایخ الصوفیة من أهل العبادات مع جهدهم فی العبادة و تعمیر الأوقات بوظائف الطاعات و ترک اللّذات و الإعراض عن المشتهیات، فمن هو قادر على أن یعدّ نفسه من أهل الطاعات بالنسبة إلیهم؟ نعم هذا الرّجل الطاماتی الذی یصنف الکتاب، و یردّ على أهل الحقّ، و یبالغ فی إنکار العلماء و الأولیاء طلبا لرضى السّلطان محمّد خدا بنده لیعطیه إدرارا و یفیض علیه مدرارا، فله أن لا یستحسن عبادة المشایخ المعرضین عن الدنیا الزّاهدین عن الشّهوات القاطعین بادیة الرّیاضات، کما نقل:
أنّ أبا یزید البسطامی رضى اللّه عنه ترک شرب الماء سنة تأدیبا لنفسه حیث دعته إلى شیء من اللّذات، شاهت وجوه المنکرین، و کلّت ألسنتهم و عمیت أبصارهم، و أما ما ذکر أنّ اللّه تعالى عاب على أهل الجاهلیّة بالتّصدیة فما أجهله بالتّفسیر، و بأسباب نزول القرآن و قد ذکر أنّ طائفة من جهلة قریش کانوا یؤذون رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله بالمکاء و التّصدیة عند البیت لیوسوسوا علیه صلواته، فأنزل اللّه هذه الآیة، و قد أحلّ اللّه و رسوله اللّهو فی مواضع کثیرة، منه الختان و العرس و الأملاک و أیّام العید و السّماع الذی یعتاده الصّوفیة مشروط بشرائط کلّها من الشّرع (12)، و لهم فیها آداب و أحوال لا یعرفها الجاهل فیقع فیهم، ثمّ ما نقل من قول واحد من القلندریّة الفسقة الذین یزورون مشهد مولانا الحسین أیّام الموسم و الزّیارة، جعله مستندا للرّد على کبائر المشایخ المحققین المشهورین، فیا للعجب انسل إلى
النّاس من کلّ حدب من حال هذا الرّجل الطامّاتی انّه لم ینظر إلى کتاب عوارف المعارف، و الرّسالة القشیریة لیعرف اهتمام القوم بمحافظة الصّلوات و دقائق الآداب الذی لا یشقّ أحد من الفقهاء من أهل جمیع المذاهب غبارهم فی رعایة دقائق الآداب و الخشوع و الاهتمام بحفظها و محافظتها لیعتقد فی کمالاتهم، و یجعل قول قلندر فاسق فسّیق (13) سندا فی جرحهم و إنکارهم، و هذا غایة التّعصّب و الخروج عن قواعد الإسلام نعوذ باللّه من عقائده الفاسدة الکاسدة «انتهى»
أقول: [القاضى نور اللّه]
قد بینّا قبیل ذلک أنّ هاهنا جماعة من المتصوّفة القائلین بالحلول، و کلام المصنّف فیهم، و یدلّ علیه من أشعارهم أیضا قولهم شعر
أنا من أهوى و من أهوى أنا
نحن روحان حللنا بدنا (14)
و هکذا الکلام فی إنکاره لکون عبادتهم الرّقص و التّصفیق فإن الکلام فی متأخّری المتصوفّة من النّقشبندیّة (15) و أمثالهم لا فی قدماء الصّوفیة الحقّة، (16) و من یحذو حذوهم فإنّ حالهم و أقوالهم خال عن الغناء و التّصفیق و نحوهما، و لو ذکر بعض المتأخرین منهم ما یدلّ على عدم إباحة شیء من ذلک فکذب، أو محمول على التقیّة من أرباب الحدیث و المتصوّفة من أهل السّنّة الذین یبالغون فی حلّ الغناء و نحوه، و أما ما ذکر من أنّه إذا لم یکن مشایخ الصّوفیة من أهل العبادات مع جهدهم فی العبادات و تعمیر الأوقات بوظائف الطاعات و ترک اللذات «إلخ» ففیه أنّ الطاعة الخالصة، و العبادة المقبولة لا تعرف بمجرّد الجهد فی العبادات و إقامة الطاعات و ترک اللّذات، فإن کثیرا من النّاس قد یترک الدّنیا للدّنیا، فیترک اللذّات و الشّهوات لحبّ الرّیاسة و الشیخوخة، و خدعة النّاس بالتلبیس و الوسواس» کما أشار إلیه العارف عامر البصری (17) فی قصیدته التّائیة بقوله شعر
و منهم أخو الطامات حلیف (خ ل جلف) تصوّف
ینمّس (18) تلبیسا بصمت و خلوة
یقول لقد نلنا بکشف سرائرا
بحالاتنا لا قال فیها بلفظة
أراذل خدّاعون زرقا (19) بخرقة
و سجّادة مرقوعة و بسبحة
و قال رکن الدّین الصائن (20) بالفارسیة:
اگر چه طاعت این شیخکان سالوسست
که جوش ولوله در جان انس و جان انداخت
ولى بکعبه که گر جبرئیل طاعتشان
بمنجنیق تواند بر آسمان انداخت
و قال العارف الشّیرازی (21):
نقد صوفی نه همه صافی و بیغش باشد
اى بسا خرقه که شایسته آتش باشد
خوش بود گر محک تجربه آید بمیان
تا سیه روى شود آنکه در او غش باشد
و بالجملة لا ینبغی الاغترار بمجرّد رؤیة أحد أنّه یکثر من الطاعات، و یترک اللّذات بل ینبغی العلم بکونه غیر مرائی (22)، و أنّه ممّن جعل هواه تبعا لأمر اللّه، و قواه مبذولة فی رضاه، کما
أشار الیه مولانا علی بن الحسین فی جملة ما روى (23) عنه مولانا الرّضا علیه السّلام قال قال علی بن الحسین: إذا رأیتم الرّجل قد حسن
شیمته [خ ل سمته] و هدیته [خ ل هدیه] (24) و تماوت (25) فی منطقه و تخاضع فی حرکاته فرویدا لا یغرّنکم، فما أکثر من یعجزه تناول الدّنیا و رکوب الحرام منها لضعف نیّته و مهانته و جبن قلبه فنصب الدّین فخّا (26) لها، فهو لا یزال یحیل [خ ل یختل] النّاس بظاهره، فان تمکّن من حرام اقتحمه و إذا وجدتموه یعف عن المال الحرام فرویدا لا یغرنکم، فان شهوات الخلق مختلفة، فما أکثر من ینبو عن المال الحرام و ان کثر؛ و یحمل نفسه على شوهاء قبیحة فیأتى منها (خ ل بها) محرما، فإذا وجدتموه یعف عن ذلک فرویدا لا یغرنکم حتى تنظروا ما یعقده (خ ل عقده) عقله، فما أکثر من ترک ذلک أجمع؛ ثم لا یرجع الى عقل متین؛ فیکون ما یفسده بجهله أکثر مما یصلحه بعقله، فإذا وجدتم عقله متینا فرویدا لا یغرنکم حتى تنظروا أ مع هواه یکون على عقله أو یکون مع عقله على هواه؟ و کیف محبته للرئاسات الباطلة و زهده فیها، فان فی الناس من خسر الدنیا و الآخرة یترک الدنیا للدنیا و یرى أن لذة الریاسة الباطلة أفضل من لذّة الأموال و النّعم المباحة المحلّلة، فیترک ذلک أجمع طلبا للرّئاسة حتّى إذا قیل له: اتّق اللّه أخذته العزّة بالإثم، فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَ لَبِئْسَ الْمِهادُ (27)، فهو یخبط عشواء، یقوده (28) أوّل باطل إلى أبعد غایات الخسارة و یمدّه ربّه بعد طلبه لما لا یقدر علیه فی طغیانه، فهو یحل ما حرّم اللّه و یحرّم ما أحلّ اللّه لا یبالی ما فات من دینه إذا سلمت له ریاسته التی قد بغى من أجلها، فأولئک
الذین (29) غضب اللّه علیهم و لعنهم و أعدّ لهم عذابا مهینا، و لکن الرّجل کلّ الرّجل نعم الرجل هو الذی جعل هواه تبعا لأمر اللّه و قواه مبذولة فی رضاء اللّه یرى الذّل مع الحقّ أقرب إلى عزّ الأبد من العزّ فی الباطل و یعلم أنّ قلیل ما یحتمله من ضرّائها یؤدّیه إلى دوام (خ ل النّعم فی دار) نعم دار لا تبید و لا تنفد، و أنّ کثیرا ما یلحقه من سرّائها من تبع (خ ل ان اتّبع) هواه یؤدیه إلى عذاب لا انقطاع له و لا یزول، فذلک (خ ل فذلکم) الرّجل نعم الرّحل فبه فتمسّکوا و بسنّته فاقتدوا، و إلى ربکم به فتوسّلوا، فإنّه لا تردّ له دعوة، و لا تخیب له طلبة «انتهى»
، و اما ما ذکره: من أنّ المصنّف جهل بالتفسیر، و أسباب النّزول و قد ذکر: أنّ طائفة من جهلة قریش کانوا یؤذون رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله «إلخ» فهو یدلّ على تجاهله أو جهله و عدم تتّبعه لسائر ما ذکر فی شأن نزول هذه الآیة، بل على جهله بمعنى ما نقله هو من شأن النزول، اما الاول فلأنّ ما قدّمه المفسرون و رجّحوه عند ذکر شأن نزول هذه الآیة هو ما
روى (30) عن ابن عمر أنّهم کانوا یطوفون بالبیت عراة و هم یشبکون (31) بین أصابعهم یصفرون فیها و یصفقون فالمکاء (32) و التّصدیة (33) على هذا نوع عبادة لهم، و لهذا وضعوها (خ ل وضعتا) موضع الصّلاة بناء على معتقدهم
، و اما ما نقله النّاصب فی شأن النّزول فهو ممّا قاله مجاهد (34) و مقاتل و هو مرجوح: یحتاج فی
تصحیحه فی اعتقادهم أیضا إلى التکلف فی معنى الصلاة المذکورة فی صدر الآیة بأن یقال: جعل اللّه تعالى المکاء و التّصدیة صلاة لهم، کقولک زرت الأمیر فجعل جفائی صلتی، أى أقام الجفاء مقام الصّلة، و هو مجاز مستبعد جدّا، و مع ذلک لا ینافی ما ذکره المصنّف موافقا لما روى عن ابن عمر لجواز أن یکون صلاتهم الواقعة بهذه الصّفة مشوّشة للنبیّ صلى اللّه علیه و اله أیضا، و لا استبعاد فی أن یکون صلاتهم کذلک، کما لا استبعاد فی أن یکون صومهم کصوم مشرکی الهند، حیث یشربون اللّبن و الماء، و یأکلون الفواکه و نحوها فی أیّام صومهم، و لا یعتقدونها مخلا فیه، و اما ما ذکره من أنّ اللّه تعالى قد أحلّ اللّهو فی مواضع کثیرة «إلخ» فهو کذب و افتراء على اللّه تعالى و رسوله کما یدلّ علیه حکمته تعالى، بل القرآن و السّنة الصّحیحة مملوة من النّص على خلافه، (35) و الأحادیث التی فهموا منها إباحة اللّهو
و نحوه (36) إنّما هی موضوعات علماء زمان بنی أمیّة لعنهم اللّه تعالى قد وضعوها (37) على وفق هواهم کما وضعوا غیر ذلک على وفق مقاصدهم الأخر، و سیذکر المصنّف شطرا من تلک
الأحادیث فی مسألة النّبوّة و یردّ علیها، و من جملة تلک الأحادیث ما فیه تصریح
بأنّ النبیّ صلى اللّه علیه و اله سمّى باطلا عین الغناء الذی کان یسمعه و آثر (38) سماعه، و بأنّه علّل إعراض عمر عن سماعه بأنّه رجل لا یؤثّر سماع الباطل، و یرشدک إلى أنّ الفتوى بحلّ الغنا و نحوه من اللّه و مخصوص بأهل السّنة، و أنّه معمول متصوّفیهم صدور إنکار ذلک عن المعتزلة أیضا موافقا للإمامیّة حیث قال صاحب الکشّاف فی تفسیر قوله تعالى: یُحِبُّهُمْ وَ یُحِبُّونَهُ: (39) و اما ما یعتقده أجهل النّاس و أعداهم للعلم و أهله و أمقتهم (40) للشّرع و أسوؤهم طریقة، و إن کانت طریقتهم عند أمثالهم من الجهلة و السّفهاء شیئا واحدا، و هم الفرقة المفتعلة (خ ل المتفعلة) من التّصوف (الصوف)، و ما یدینون به من المحبّة و العشق و التغنّی على کراسیهم خرّ بها اللّه، و فی مراقصهم عطلها اللّه بأبیات الغزل المقولة فی المرد ان الذین یسمّونهم شهداء و صعقاتهم التی أین عنها (41) صعقة موسى عند دکّ الطور؟ فتعالى اللّه عنه علوّا کبیرا «انتهى» فتأمّل و أما ما ذکره من أن المصنّف نقل قول واحد من القلندریّة «إلخ» ففیه أنّ المصنّف قدّس سره أعرف بحال من نقل منهم إباحة ترک الصّلاة و أنّهم من أهل السّنّة سواء سمّاهم النّاصب قلندریّة أو صوفیّة أو متصوّفة، و قد سمعت أنّ هؤلاء یسمّون أنفسهم بالواصلیّة، و مرادهم من ذلک أنّهم وصلوا إلى اللّه تعالى و عرفوه حقّ المعرفة، فسقط عنهم التّکلیف، و قد صرّح بذلک ابن قیّم الحنبلی (42)
فی شرح منازل السّائرین، فقال: و یعرض للسّالک على درب الفناء معاطب (43) و مهالک لا تنجیه منها إلا بصیرة العلم، منها أنّه إذا اقتحم (44) عقبة الفناء ظنّ أنّ صاحبها قد سقط عنه الأمر و النّهى، و یقول قائلهم، من شهد الحقیقة سقط عنه
الأمر و یحتجون بقوله تعالى: وَ اعْبُدْ رَبَّکَ حَتَّى یَأْتِیَکَ الْیَقِینُ (45)، و یفسّرون الیقین بشهود الحکم الکونی و هی الحقیقة عندهم، و هذا زندقة و نفاق (46) و کذب منهم على أنفسهم و نبیّهم و إلههم «انتهى» و لعلّ النّاصب توهّم من قول المصنّف:
إنّهم یزورون مشهد الحسین علیه السّلام أنّهم شیعة لیسوا بسنّة (47)، و لم یعلم أنّ زیارتهم هذه کانت للّلهو و هو مشاهدة النّاس المجتمعین فی أیّام الموسم، و کیف یزور الحسین علیه السّلام معتقدا لاستحبابها من قرّر على نفسه إسقاط الواجبات عنه فضلا عن المستحبات؟ «فتأمّل» ثمّ أقول: إنّ الذی یقلع مادّة إنکار النّاصب لزندقة المتصوّفة من أصحابه أنّ من أکابر أصحابه الذین یقتدون بهم فی الشّریعة و الطریقة الیافعی (48) الیمنی الشّافعی، و قد أقرّ بما نسبه المصنّف إلیهم فی هذا الکتاب و
جماعة فی غیره، حیث ردّ فی کتابه الموسوم بروض (49) الصّالحین على ما أنکره الغزالی فی الإحیاء من بلوغ العبد بینه و بین اللّه تعالى إلى حالة أسقطت عنه الصّلاة و احلّت له شرب الخمر و لبس (50) الحریر و ترک الصلاة و نحوها، و حکم بأنّه یجب قتله و إن کان فی خلوده فی النّار نظر (51) «انتهى.» فقال فی ذلک الکتاب و لو أنّ اللّه أذن لبعض عباده أن یلبس ثوب حریر مثلا، و علم العبد ذلک الإذن یقینا فلبسه لم یکن متهتّکا للشّرع، ثمّ قال: فإن قیل من أین یحصل له علم الیقین؟
قلت: من حیث حصل للخضر علیه السّلام حین قتل الغلام و هو ولیّ لا نبیّ (52) على القول الصّحیح عند أهل العلم، کما أن الصحیح عند الجمهور أنّه الآن حىّ، و بهذا قطع الأولیاء و رجّحه الفقهاء و الاصولیّون و أکثر المحدثین «انتهى» و فساده ممّا لا یخفى، فإنّ هذا کما قیل نسخ لبعض أحکام الشّریعة المطهّرة و إقدام على ما لم یقدم علیه غیره، و متابعة للزّنادقة الخالصة، فانّهم قالوا: إن هذه الأحکام الشّرعیة إنّما یحکم بها على
الأغبیاء (53) أمّا أهل الخصوص فلا یحتاجون إلى تلک النّصوص، بل إنّما یراد منهم ما یقع فی قلوبهم و یحکم علیهم بما یغلب علیهم من خواطرهم، و قد جاء فیما ینقلون:
استفت قلبک و إن أفتاک المفتون «انتهى» و هذه زندقة و کفر صریح یقتل قائله، لأنّه إنکار ما علم من الشّرائع، فإن اللّه أجرى سنّته و أنفذ حکمته (خ ل حکمه) بأنّ أحکامه لا تعلم إلا بواسطة رسله السّفراء بینه و بین خلقه، و هم المبلّغون عنه رسالته المظهرون أحکامه، و بالجملة فقد حصل العلم القطعی و الیقین الضّروری من دین نبیّنا صلى اللّه علیه و اله بأنّه لا طریق لمعرفة أحکام اللّه تعالى التی هی راجعة إلى أمره و نهیه إلا من جهة الرّسل من صریح العقل و الوحى، فمن قال: إنّ هناک طریق آخر یعرف به نهیه و أمره غیر الرّسل فهو کافر ثم ان هذا قول بإثبات أنبیاء بعد نبیّنا صلى اللّه علیه و اله الذی جعله خاتم أنبیائه و رسله فلا نبیّ بعده و لا رسول، و بیان ذلک أنّ من قال: إنّه یأخذ عن قلبه و إنّما وقع فیه حکم اللّه فقد أثبت لنفسه خاصّة النّبوة التی
أشار إلیها النبیّ صلى اللّه علیه و اله بقوله: إنّ روح القدس نفث فی روعی(54)، و الملخّص أنّا لا ننکر أنّ الملک و الشّیطان لهما تصرّفات فی القلب، و أن اللّه یلهم العبد بدلیل وَ أَوْحَیْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِیهِ (55)، و لیست بنبیّة بل ربّما یوحی إلى النّحل و نحوه، کما دلّ علیه قوله تعالى وَ أَوْحى رَبُّکَ إِلَى النَّحْلِ (56) الآیة و نحوه و إنّما ننکر وحى الأحکام بالأمر و النّهى سیّما بعد ختم النبوة و اللّه أعلم.
1) و شیوع هذه المناکیر محسوس لمن شاهد حلقات الصوفیة القادریة و الرفاعیة و البدویة و المولویة و الشاذلیة و الجلالیة، و ان شئت الاطلاع على ذلک من قریب فراجع کتاب بدیع الزمان الخراسانی فی ترجمة المولوى صاحب المثنوى فترى فیه الصور الفوتوغرافیة المتخذة من مجالس الصوفیة فی قونیة و غیرها و رأیت عدة نوادى لهم تنشد فیها هذه الأبیات و قائلها الشیخ أبو الحسن على الشاذلى قطب السلسلة الشاذلیة المتوفى ستة 828 و هی هذه.من ذاق طعم شراب القوم یدریهو من دراه غدا بالروح یشریهو لو تعرض أرواحا و جاد بهافی کل طرفة عین لا یساویهو ذو الصبابة لو یسقى على عدد الانفاس و الکون کاسا لیس یرویه؛ الى آخرهاو عندی ان مصیبة الصوفیة على الإسلام من أعظم المصائب تهدمت بها أرکانه و انثلمت بنیانه، و ظهر لی بعد الفحص الأکید و التجول فی مضامیر کلماتهم و الوقوف على ما فی خبایا مطالبهم و العثور على مخبیاتهم بعد الاجتماع برؤساء فرقهم ان الداء سرى الى الدین من رهبة النصارى فتلقاه جمع من العامة کالحسن البصری و الشبلی و معروف و طاوس و الزهری و جنید و نحوهم ثم سرى منهم الى الشیعة حتى رقى شأنهم و علت رایاتهم بحیث ما ابقوا حجرا على حجر من أساس الدین، أولوا نصوص الکتاب و السنة و خالفوا الاحکام الفطریة العقلیة، و التزموا بوحدة الوجود بل الموجود، و أخذ الوجهة فی العبادة و المداومة على الأوراد المشحونة بالکفر و الأباطیل التی لفقتها رؤسائهم! و التزامهم بما یسمونه بالذکر الخفی القلبی شارعا من یمین القلب خاتما بیساره معبرا عنه بالسفر من الحق الى الخلق تارة، و التنزل من القوس الصعودی الى النزولى أخرى و بالعکس معبرا عنه بالسفر من الخلق الى الحق و العروج من القوس النزولى الى الصعودی أخرى فیا لله من هذه الطامات، فأسروا ترهاتهم الى الفقه ایضا فی مبحث النیة و غیره و رأیت بعض مرشدیهم یتلو اشعار المغربی العارف من دیوانه و یبکى و یعتنى به کالاعتناء بآیات الکتاب الکریم فتعسا لقوم ترکوا القرآن الشریف و أدعیة الصحیفة الکاملة زبور آل محمد «ص» و کلمات موالینا و ساداتنا الأئمة علیهم السلام، و اشتغلوا بأمثال ما أومأنا إلیها، و رأیت بعض من کان یدعى الفضل منهم یجعل بضاعة ترویج مسلکه أمثال ما یعزى إلیهم علیهم السلام (لنا مع اللّه حالات فیها هو نحن و نحن هو) و ما درى المسکین فی العلم و التتبع و التثبت و الضبط أن کتاب مصباح الشریعة و ما یشبهه من الکتب المودعة فیها أمثال هذه المناکیر مما لفقتها أیادى المتصوفة فی الاعصار السالفة و أبقتها لنا تراثا.و خلاصة الکلام أنه آل أمر الصوفیة الى حد صرفوا المحصلین عن العلم بقولهم: ان العلم حجاب و أن بنظرة من القطب الکامل یصیر الشقی سعیدا بل ولیا و بنفحة فی وجه المسترشد و المرید او تفلة فی فمه تطیعه الأفاعی و العقارب الضاریة و تنحل تحت أمره قوانین الطبیعة و نوامیس نشأة الکون و الفساد، و أن الولایة مقام لا ینافیها ارتکاب الکبائر بل الکفر و الزندقة معللین بانه لا محرم و لا واجب بعد الوصول و الشهود، ثم ان شیوع التصوف و بناء الخانقاهات کان فی القرن الرابع حیث ان بعض المرشدین من أهل ذلک القرن لما رأوا تفنن المتکلمین فی العقائد، فاقتبسوا من فلسفة فیثاغورس و تابعیه فی الإلهیات قواعد و انتزعوا من لاهوتیات أهل الکتاب و الوثنیین جملا و ألبسوها لباسا اسلامیا فجعلوها علما مخصوصا میزوه باسم علم التصوف او الحقیقة او الباطن او الفقر او الفناء او الکشف و الشهود و الفوا و صنفوا فی ذلک کتبا و رسائل، و کان الأمر کذلک الى ان حل القرن الخامس و ما یلیه من القرون فقام بعض الدهاة فی التصوف فرأوا مجالا و رحبا وسیعا لان یحوزوا بین الجهال مقاما شامخا کمقام النبوة بل الالوهیة باسم الولایة و الغوثیة و القطبیة بدعوى التصرف فی الملکوت بالقوة القدسیة فکیف بالناسوت، فوسعوا فلسفة التصوف بمقالات مبنیة على مزخرف التأویلات و الکشف الخیالى و الأحلام و الأوهام، فالفوا الکتب المتظافرة الکثیرة ککتاب التعرف، و الدلالة، و الفصوص، و شروحه، و النفحات، و الرشحات، و المکاشفات، و الإنسان الکامل، و العوارف، و المعارف، و التأویلات و نحوها من الزبر و الاسفار المحشوة بحکایات مکذوبة، و قضایا لا مفهوم لها البتة، حتى و لا فی مخیلة قائلیها کما ان قارئیها او سامعیها لا یتصورون لها معنى مطلقا و ان کان بعضهم یتظاهر بحالة الفهم و یقول بان للقوم اصطلاحات، لا تدرک الا بالذوق الذی لا یعرفه الا من شرب من شرابهم و سکر من دنهم و راحهم فلما راج متاعهم و ذاع ذکرهم وراق سوقهم تشعبوا فرقا و شعوبا و أغفلوا العوام و السفلةبالحدیث الموضوع المفترى (الطرق الى اللّه بعدد أنفاس الخلائق)و جعل کل فرقة منهم لتمییزها عن غیرها علائم و ممیزات بعد اشتراک الجمیع فی فتل الشوارب و أخذ الوجهة و التجمع فی حلقات الاذکار عاملهم اللّه و جزاهم بما فعلوا فی الإسلام.و أعتذر من إخوانی الناظرین عن إطالة الکلام حیث انها نفثة مصدور و تنفس صعداء و شقشقة هدرت و غصص و آلام و أحزان بدرت، عصمنا اللّه و إیاکم من تسویلات نسجة العرفان و حیکة الفلسفة و التصوف و جعلنا و إیاکم ممن أناخ المطیة بأبواب أهل بیت رسول اللّه صلى اللّه علیه و آله و سلم و لم یعرف سواهم آمین آمین.
2) الأنفال. الآیة 35.
3) الحج. الآیة 46.
4) و هما قدم المحل الحادث و حدوث الحال القدیم.
5) هو ابو محمد سهل بن عبد اللّه بن یونس التستری، من اکابر الصوفیة و رؤساء بعض سلاسلهم توفى سنة 273 و قیل 283 فی بلدة بصرة، و له کلمات و أوراد لدى القوم تحکى فی نوادیهم و تذکر فی کتبهم و لسهل تآلیف و تصانیف منها کتاب تفسیر القرآن على مذاق الصوفیة و العرفاء.
6) هو أبو الحسین او ابو عبد اللّه محمد بن حفیف بن اسفکشاد الشیرازی العارف الشهیر الذی یذکر اسمه فی سلاسل الصوفیة قال السبکى فی الطبقات من الجزء الثانی ص 151 انه حدث عن حماد بن مدرک و النعمان بن احمد الواسطی و محمد بن جعفر التمار و صحب رویما و الجزری و طاهر المقدسی و غیرهم الى آخر ما قال توفى بشیراز فی اللیلة الثالثة من رمضان سنة 371 و من کلماته التقوى مجانبة ما یبعدک من اللّه و التوکل الاکتفاء بضمانه، و إسقاط التهمة عن قضائه الى غیر ذلک.
7) هو الحارث بن اسد ابو عبد اللّه المحاسبى البغدادی الصوفی الشهیر المبغض للشیعة روى عنه الجنید و غیره، مات سنة 243 کما فی خلاصة الخزرجی ص 57 و للمحاسبى تصانیف کثیرة فی التصوف و الرد على المعتزلة.
8) هو أبو نصر أحمد بن محمد بن الحسین البخاری الکلاباذى المحدث الحافظ الصوفی المتوفى سنة 307 له تآلیف کثیرة فی الرجال و الحدیث و التصوف فمن آثاره رجال البخاری و رجال مسلم و کتاب التعرف فی علم التصوف، و نقل الذهبی بسنده المنتهى الى الکلاباذى بسنده الى الأوزاعی ففیه الشام انه قال: لبس الصوف فی السفر سنة و فی الحضر بدعة فراجع التذکرة للذهبى ص 216 من الجزء الثالث، و روى الکلاباذى عن جماعة منهم على بن المحتاج و سمع عن الکلاباذى و روى محمد بن جعفر المستغفری ثم الکلاباذى نسبة الى (کلاباذ) محلة من بخارى.
9) هو الشیخ ابو القاسم عبد الکریم بن هوازن بن عبد الملک القشیری النیشابوری المتوفى سنة 465 من اکابر الصوفیة و أعاظمهم الدائر السائر اسمه فی ألسنة القوم و کتبهم، و کان شدید التعصب فی الاشعریة و له ردود و مقالات فی الرد على المعتزلة، و من کتبه الرسالة القشیریة المعروفة فی التصوف، و کتاب تفسیر القرآن، و کتاب الدلالة و الاشارة فی التصوف، و من تدبر فی آثاره رأى فیها الحالة الروحیة لابن الفارض، و له شعر کلها على مذاق القوم فمنه قوله:و من کان فی طول الهوى ذاق سلوةفإّنى من لیلى لها غیر ذائقو أکثر شیء نلته من وصالهاأمانی لم تصدق کخطفة بارقو روى عنه الخطیب البغدادی صاحب التاریخ و هو عن ابى على الدقاق ابى حلیلته ثم القشیری نسبة الى جده قشیر کزبیر ابن کعب بن ربیعة بن عامر بن صعصعة بطن من هوازن یعرفون بال قشیر نص على ذلک علماء النسب.
10) هو الشیخ ابو النجیب ضیاء الدین عبد القادر بن عبد اللّه السهروردی الصدیقى العارف الصوفی المشهور المتوفى سنة 563 و الیه تنتهی السلسلة السهروردیة من الصوفیة له تآلیف و آثار منها کتاب آداب المریدین و قبره ببلدة بغداد.
11) هو الشیخ شهاب الدین ابو حفص عمر بن عبد اللّه بن محمد القرشی السهروردی البغدادی المتوفى سنة 623 ببغداد و قبره بمقبرة الوردیة من مقابر بغداد و کان من کبار الصوفیة و رؤساء سلاسلهم أخذ التصوف عن عمه نجیب الدین و عن غیره و له شعر رائق فمنه ما أنشده ارتجالا:لا تسقنی وحدی فما عودتنیانى أشح بها على جلاسىأنت الکریم و لا یلیق تکرماان یعبر الندماء دور الکاسو تآلیفه کثیرة و أکثرها فی التصوف منها عوارف المعارف و منها اعلام الهدى و عقیدة اهل التقى و غیرهما و له عقب الى الآن منهم الفضلاء و التجار و العرفاء و قد لقیت بعض الأفاضل من أولاده ببغداد و آخر فی بلاد العجم «انتهى».
12) تبا ثم تبا لهذا الرجل هل المزامیر و الدفوف و الدوارى ذوات الحلق و رقص المردان الحسان الوجوه و ضرب السکاکین و مضغ الزجاج و فتل الشوارب و حلق اللحى و شرب البنج و الأفیون و نحوها من المناکیر المنطبقة على کل منها عناوین عدیدة من المحرمات التی ردع عنها الشرع الشریف موافقه له؟! أف لقوم کان عالمهم مثل هذا الرجل الناصبی الصوفی المعاند.
13) فسیق بکسر الفاء کشریر مبالغة من الفسق.
14) و نظیره ما أنشده السید غلامعلى العارف الأدیب الهندی البلجرامى المتخلص (آزاد) صاحب کتاب سبحة المرجان فی هذا الشان.قال صوفیة من الفقراءعمدة الصاعدین فی الخضراءانما الخلق مظهر الباریهو فی کل جزئه سارىانا ألفیت فیه تمثیلاللصراط الدقیق تسهیلاأبصروا واحدا من الآحادانه خارج من الاعدادو هو فی کلهن موجودو هو فی کلهن مشهودفکذا اللّه خالق الأشیاءحاضر فی السماء و الغبراءو هو رب على على الإمکانلیس من جنس هذه الأکوان«إلخ» و قول الآخررق الزجاج و رقت الخمرفتشابها و تشاکل الأمرفکأنما خمر و لا قدحو کأنما قدح و لا خمرو ان شئت الاطلاع بما هنا لک فراجع دیوان الشیخ ابن الفارض سیما قصیدته التائیة الشهیرة و القصیدة الیائیة التی شرحها الشیخ عبد الغنى النابلسى و کتابات قطب الدین و رسائل الشیخ العطار و غیرها.
15) النقشبندیة سلسلة من سلاسل الصوفیة، رئیسهم العارف خواجة محمد النقشبند بهاء الدین البخاری المتوفى سنة 791 و قیل 790 و له کتاب دلیل العاشقین، کثر مریدوه و تابعوه، و هم الى الآن کذلک، و کان من مشاهیرهم فی هذه الأواخر العارف الشهیر الشیخ داود النقشبندى، و کان منهم الشیخ عبد السلام السنندجى الأصل النقشبندى من مشایخنا فی روایة صحاحهم.
16) یا لیت شعری کیف یجتمع التصوف مع الحق اهل یجتمع القول بوحدة الوجود و الوجهة و البدع فی العبادات و الأوراد مع الحق، و أرجو من الناظر المنصف أن یقضى بالحق و یسلک مهیع العدل و یأخذ بشرع الإنصاف.
17) لعل المراد به عامر بن عبد اللّه البصری الماجن الأدیب النحوی الشاعر.
18) اى یلبس.
19) الزرق جمع الأزرق: شدید العداوة.
20) هو رکن الدین الهروی الشاعر المتوفى بشیراز سنة 765.
21) هو الخواجة الحافظ شمس الدین محمد الشیرازی الشاعر الشیعی الشهیر الذی یعد من مفاخر بلاد العجم لاتصاف شعره بکل ما یعد من محسنات الشعر من الجزالة و السلاسة و الرقة و علو کعب المضامین و شموخ المعانی، توفى سنة 791 و قیل سنة 792 و قیل سنة 794 و دیوان شعره مشهور، و للأفاضل شروح علیه، منها شرح المتأله السبزواری صاحب المنظومة.
22) و لنعم ما قال المولوى فی المثنوى:اى بسا ابلیس آدم روى هستپس بهر دستى نباید داد دست.
23) رواه فی البحار (ج 16 ص 50 باب العشرة ط أمین الضرب و فی السفینة ج 2 ص 26) (ج 12).
24) الهدیة بکسر الهاء و فتحها: السیرة و الطریقة.
25) التماوت: التظاهر بالموت.
26) الفخ: آلة یصاد بها، و الجمع: فخوخ.
27) البقرة. الآیة 206.
28) من القود.
29) اقتباس من قوله تعالى فی سورة النساء. الآیة 93.
30) رواه الطبری فی تفسیره (ج 9 ص 148 ط مصر) و یؤیده ما رواه أیضا عن ابن عباس ص 147.
31) شبک و شبک الشیء: أنشب بعضه فی بعض، تقول شبکت أصابعى و شبکت بین أصابعی.
32) مکا مکاء: صفر بفیه.
33) صدى بیدیه تصدیة: صفق.
34) هو أبو الحجاج مجاهد بن جبر بإسکان الباء الموحدة المفسر المقرئ المکی أخذ التفسیر عن ابن عباس و هو عن مولانا أمیر المؤمنین، روى عن ابن عباس و قرء علیه القرآن، و عن ام سلمة و جابر، و عنه عکرمة و عطاء و قتادة و حکم بن عیینة مات بمکة سنة 102 و قیل سنة 103 و کانت ولادته فی سنة 21 فهو من التابعین و کلماته فی التفسیر مشهورة مذکورة فی کتب الفریقین.
35) من الآیات کقوله تعالى (فی سورة لقمان الآیة 6): وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْتَرِی لَهْوَ الْحَدِیثِ لِیُضِلَّ عَنْ سَبِیلِ اللَّهِ بِغَیْرِ عِلْمٍ، و قوله تعالى (فی سورة الأعراف الآیة 51) الَّذِینَ اتَّخَذُوا دِینَهُمْ لَعِباً وَ لَهْواً وَ غَرَّتْهُمُ الْحَیاةُ الدُّنْیا و من أحادیث العامة مثل مارواه فی کنز العمال (ج 4 ص 22 حدیث 201 ط حیدرآباد) عن ابن ابى الدنیا فی ذم الملاهی عن رسول اللّه صلى اللّه علیه و اله قال: لا یحل بیع المغنیات و لا شرائهن و لا تجارة فیهن و ثمنهن حرام انما نزلت هذه الآیة فی ذلک (وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْتَرِی لَهْوَ الْحَدِیثِ) و الذی بعثنی بالحق ما رفع رجل عقیرته بالغناء الا بعث اللّه تعالى عند ذلک شیطانین یرتقیان على عاتقیه ثم لا یزالان یضربان بأرجلهما على صدره حتى یکون هو الذی یسکت و غیرها و من أحادیث الخاصة روایات کثیرة منها مارواه فی الوسائل (ج 2 ص 565) بالسند المتصل الى محمد بن مسلم عن أبی جعفر علیه السلام قال سمعته یقول: الغناء مما أوعد اللّه علیه النار و تلا هذه الآیة وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْتَرِی لَهْوَ الْحَدِیثِ لِیُضِلَّ عَنْ سَبِیلِ اللَّهِ.
36) کشرب النبیذ و الفقاع و نحوهما من الطامات.
37) کما هو واضح لمن سبر و تتبع و جاس خلال تلک الدیار، فانظر أیها المنصف ما نقلوه من وضع ابى هریرة بزیادة کلمة (لا ریش) أو لا (جناح) فیحدیث لا سبق الا فی النصل و الحافرباشارة من بعض المتقمصین للخلافة الذی کان مشغوفا بلعب الحمام وقال ابن ابى الحدید روى ابو یوسف قال قال ابو حنیفة الصحابة کلهم عدول ما عدا رجالا ثم عد منهم أبا هریرة و انس بن مالک قال و روى عن على (ع) قال أکذب الناس على رسول اللّه صلى اللّه علیه و آله ابو هریرة الدوسیو کذا ما نسب الى سمرة بن جندب الضار المضر من الوضع و الافتراء على النبی الأکرم قال السید عبد الرزاق الرضوى الهندی الشهیر بالأمیر على فی کتابه المسمى بالتذنیب لتعقیب التقریب ص 15 طبع لکهنو ما لفظه، و ممن عرف بالوضع سعد بن طریف وضع فی معلم الصبیان، و المأمون بن احمد الهروی، وضع فی ذم الشافعی و مدح ابى حنیفة، و محمد بن عکاشة الکرمانی، وضع فی بطلان الصلاة برفع الأیدی، و من الزنادقة محمد بن شجاع الثلجى وضع حدیثا فی اجراء الفرس و بیان بن سمعان النهدی و ابو بشیر احمد بن محمد المروزی الفقیه الى غیر ذلک من الوضاعین و من اجل هذه الرزیة، شمر الذیل علماء السنة بتألیف کتب فی الموضوعات، کاللؤلؤ المرصوع للقاوقجى، و الموضوعات لجلال الدین السیوطی و تمییز الطیب من الخبیث لابن الدیبع الشیبانی و مزیل الخفاء عن اخبار المصطفى و کشف الخفاء و مزیل الإلباس للمحدث العجلونى المتوفى سنة 1162 و معرفة الجید، و کشف الستر الى غیر ذلک من الکتب التی فی هذا الشأن، و ما سردناه قلیل من کثیر، و نزر من وفیر هذا فی الموضوعات.و اما التدلیس فی المتون او الأسانید بین رواتهم فوصل الى حد، ألف جمع من علمائهم کتبا و رسائل فیه فمنهم ابن حجر العسقلانی، ألف کتاب طبقات المدلسین، و ممن نص فیه على انه کان مدلسا فی الغایة ابو الزبیر المکی، و بقیة بن المخلد، و یحیى بن أبى کثیر، و سهل بن سعد، و الحسن بن أبى الحسن البصری التابعی، و نقل عن النسائی انه وصفه بالتدلیس، و من المدلسین خارجة بن مصعب الخرسانى، نقل ابن حجر عن ابن معین، انه کان یدلس عن الکذابین.و منهم الهیثم بن عدى الطائی قال ابن حجر، اتهمه البخاری، و ترکه النسائی و غیره و قال احمد، کان صاحب اخبار و تدلیس.و منهم مالک بن سلیمان الهروی، قاضى هراة، قال ابن حجر ضعفه النسائی و وصفه ابن حبان بالتدلیس «انتهى».الى غیر ذلک و ان شئت الإحاطة و الوقوف على تلک الأمور فراجع کتب القوم فی الرجال، کالتهذیب، و تهذیب التهذیب، و التقریب، و التعقیب، و تذنیب التعقیب و المغنی للشیخ الفتنى الهندی، و الخلاصة، و لسان المیزان، و التجرید، و الإکمال لابن ماکولا، و کتاب ابن حبان، کتاب ابن معین، و التاریخ الکبیر للبخاری، و الاستیعاب، و اسد الغابة، و الاصابة، و الکنى للدولابی، و کذا راجع ما ألفوه فی علم الدرایة و مقدمات علم الحدیث، ککتاب معرفة علوم الحدیث للحاکم النیسابوری، و کتاب الکفایة للخطیب البغدادی، و النخبة لابن حجر العسقلانی، و الالفیة للعراقى، و شروحها الکثیرة، و کتاب ما یلزم المحدث، و کتاب الرعایة فی الدرایة، و کتاب الدرایة للمولى کمال الدین الفارسی، و کتاب الدرایة للکُمُشخانوی صاحب راموز الأحادیث، و کتاب الهدایة فی الدرایة للدهلوى و غیرها مما ألف فی هذا الموضوع، و یغنیک العیان عن البیان.
38) آثر: اختاره.
39) المائدة: الآیة 54.
40) المقت: شدة البغض، یقال، مقت و مقت و ماقت. الرجل إذا أبغضه أشد البغض.
41) أى شتان ما بینهما.
42) هو الشیخ محمد بن أبى بکر الحنبلی المشهور بابن قیم الجوزیة، توفى سنة 751 تلمیذ ابن تیمیة، و المروج لمسلکه الذی بقی تراثا للوهابیة فی عصرنا، و ابن تیمیة و تلمیذه هذا ممن کفره علماء الإسلام فی عصره لظهور مقالات منکرة منه، کالقول بالتجسم و انکار شفاعة الأنبیاء و المقربین فی الساحة الالوهیة و نحوهما من المناکیر و من أراد الوقوف على ذلک فلیرجع الى رسالة استأذنا آیة اللّه السید أبی محمد الحسن صدر الدین الموسوی الکاظمینی فانه قده ألفها فی اثبات تکفیر الاعلام ابن تیمیة و من قال بمقالته و لابن تیم تألیفات کثیرة ککتاب زاد المعاد و نحوه و أکثرها محشو بالتعصب و السباب و توهین علماء الشرع و حملة العلم و تکفیر کافة أهل القبلة و نسبة الشرک إلیهم، فیا للعجب من اسرة کفرت المسلمین فی القول بالشفاعة مع انه العمل بنصوص الکتاب و السیرة المستمرة و السنة القاطعة و الحکم العقلی و الحال أنها قائلة بالتجسم و رؤیة اللّه و غیرهما مما یهدم أساس الدین تعالى عن ذلک علوا کبیرا، و للّه در الاعلام من الشیعة و السنة حیث شمروا الذیل فی الرد علیهم و ردع شبهاتهم، و من أحسن ما صنف و ألف فی هذا الشأن: کتاب شفاء السقام، للشیخ تقى الدین السبکى الشافعی المصری من علماء السنة، و کتاب الرد على الوهابیة، للعلامة المرحوم آیة اللّه السید محسن الامین، و کتاب الآیات البینات، لآیة اللّه منطیق الشیعة الامامیة و طائرها الصیت استأذنا الشیخ محمد الحسین آل کاشف الغطاء النجفی، و کتاب الرد على الوهابیة لآیة اللّه السید مهدى الموسوی القزوینی و غیرهم فإنهم أتعبوا نفوسهم الشریفة و سهروا اللیالی فی قلع هذه الشبهات و قمعها و أتموا الحجة على مثل القصیمى و ابن بلیهد و أضرابهما ممن قصروا النظر فی آیات التوحید و لم یتأملوا فی أدلة الشفاعة و خطر تکفیر المسلم و اسناد الشرک الیه لیهلک من هلک عن بینة و یحیى من حی عن بینة.
43) عطب عطبا و اعتطب الشیء: هلک، و المعطب موضع العطب و الهلاک، جمعه معاطب.
44) اقتباس من قوله تعالى فی سورة البلد. الآیة 11.
45) الحجر. الآیة 99.
46) نفق نفاقا بکسر النون. فی دینه ستر کفره بقلبه و اظهر ایمانه بلسانه و نفق نفاقا بفتح النون. الشیء نفد و فنا و قل.
47) و مما یؤید کونهم من السنة تفریقهم بین العشاءین، مع ان عمل الشیعة سیما العوام منهم على الجمع بینهما لقیام الأدلة القاطعة على ذلک.
48) هو الشیخ عبد اللّه بن اسعد بن على بن سلیم عفیف الدین الشافعی الیمانی الیافعی العارف المورخ المحدث الشهیر توفى سنة 755 و قیل سنة 760 و قیل سنة 767 و قیل سنة 768 و قیل سنة 771 بمکة و له تآلیف منها تاریخه المعروف المسمى بمرآة الجنان، و کتاب روض الریاحین فی حکایات الصالحین، و خلاصة المفاخر فی مناقب الشیخ عبد القادر الجیلانی، و نشر المحاسن الغالیة فی فضل مشایخ الصوفیة، و الدر النظیم فی خواص القرآن العظیم، و غیرها، و تنتهی سلسلة تصوفه الى الشیخ عبد القادر الجیلانی الحنبلی الصوفی الشهیر المدفون ببغداد بعدة وسائط، و أخذ الشاه نعمة اللّه العارف الذی الیه تنتهی أکثر طرق الصوفیة فی بلاد ایران کالجنابذیة، و الشمسیة، و الطاوسیة، و الصفائیة، و غیرها. ثم الیافعی نسبة الى یافع قبیلة بالیمن و زعم بعض المعاصرین ان یافع اسم مکان بالیمن و هو اشتباه.
49) لا یخفى ان الیافعی سمى کتابه بروض الریاحین فی حکایات الصالحین، لا ریاض الصالحین فلا حظ و الخطب سهل.
50) لبس الثوب لبسا بضم اللام استتر به، لبس الأمر لبسا بفتح اللام خلطه و جعله مشتبها بغیره.
51) إشارة الى النزاع بین السنة فی ان مرتکب الکبائر هل یخلد فی النار ام لا.
52) ما حکم بصحته محل نظر، بل المستفاد من الأدلة النقلیة الصحیحة، نبوته، و من المفسرین من یرى انه نبى و موسى صاحبه و زمیله لیس بنبی، بل کان رجلا آخر غیر موسى بن عمران صاحب التوریة.
53) الأغبیاء. جمع الغبی و هو البلید و قلیل الفطنة.
54) بلغ روعه: اى سویداء قلبه و قد یطلق الروع مجازا على الروح.
55) القصص: الآیة 7.
56) النحل: الآیة 68.