قال المصنّف رفع اللّه درجته
و قالت الإمامیّة: قد أراد النّبی صلى اللّه علیه و اله من الطاعات ما أراده اللّه تعالى، و کره من المعاصی ما کرهه اللّه تعالى، و قالت الأشاعرة: بل أراد النّبی صلى اللّه علیه و اله کثیرا ممّا کرهه اللّه تعالی و کره کثیرا ممّا أراده اللّه تعالى «انتهى»
قال النّاصب خفضه اللّه
أقول: غرضه من هذا الکلام کما سیأتی أنّ اللّه تعالى یرید کفر الکافر، و النّبیّ صلى اللّه علیه و اله یرید ایمانه و طاعته، فوقعت المخالفة بین الإرادتین و إذا لم یکن احد منهما مریدا لشیء یکون کارها له، هکذا زعم، و قد علمت أنّ معنى الإرادة من اللّه هاهنا هو التّقدیر و معنى الإرادة من النّبیّ صلى اللّه علیه و اله میله إلى ایمانهم و رضاه به و الرّضا و المیل غیر الإرادة بمعنى التّقدیر، فاللّه یرید کفر الکافر بمعنى أنّه یقدّر له فی الأزل، هکذا، و النّبیّ صلى اللّه علیه و اله لا یرید کفره، بمعنى أنّه لا یرضى به و لا یستحسنه، فهذا جمع بین إرادة اللّه و عدم إرادة النبیّ صلى اللّه علیه و اله و لا محذور فیه، نعم لو رضى اللّه بشیء و لم یرض رسوله بذلک الشّیء و سخطه کان ذلک محذورا و لیس هذا مذهبا لأحد «انتهى».
أقول: [القاضى نور اللّه]
قد مرّ مرارا أنّ إرادة التّقدیر من الإرادة مخالف لإجماع القوم، و لیس إلّا من مخترعاته التی لم یجد محیصا عن الإشکال إلّا بها، و بیّنا أنّه مع
ذلک لا یجدیه نفعا فتذکر.