قال المصنّف رفع اللّه درجته
و قالت الإمامیّة: قد أراد اللّه تعالى من الطاعات ما أراده أنبیاؤه، و کره من المعاصی ما کرهوه، و أراد ما کره الشّیاطین من الطاعات، و کره ما أرادوه من الفواحش، و قالت الأشاعرة: بل قد أراد اللّه ما أرادته الشّیاطین من الفواحش، و کره ما کرهوه من کثیر من الطاعات، و لم یرد ما أرادته الأنبیاء من کثیر من الطاعات، بل کره ما أرادته منها «انتهى»
قال النّاصب خفضه اللّه
أقول: هذا یرجع إلى معنى الإرادة التی ذکرناها فی الفصل السّابق، و هذا الرّجل لم یفرق بین الإرادة و الرّضا و جلّ تشنیعاته ناش من عدم هذا الفرق، و أمّا قوله: کره اللّه ما کره الشّیاطین من الطاعات فهذا افتراء على الأشاعرة «انتهى».
أقول: [القاضى نور اللّه]
قد مرّ أنّ معنى الإرادة التی ذکره لا معنى له و لا جدوى له فی دفع الإشکال و الإلزام، و أنّ الفرق بین الإرادة و الرّضا لیس بمرضیّ، فتشنیع المصنّف قدّس سرّه على الأشاعرة (1) واقع فی موقعه، و أما ما ذکره: من أنّ القول: بأنّ اللّه تعالى یکره ما کره الشّیاطین افتراء على الأشاعرة، فلیس کما زعمه، لأنهم و إن لم یقولوا بذلک صریحا لکن یلزمهم القول به من قولهم: بعدم وجوب شیء على اللّه تعالى لزوما لا سترة فیه، و أیضا قد سبق فی الفصل السّابق من النّاصب فی تقریر کلام المصنّف: أنّ اللّه تعالى یرید کفر الکافر على مذهب الأشاعرة و النبیّ
یرید ایمانه و طاعته، فوقع المخالفة بین الإرادتین، و إذا لم یکن أحد منهما مریدا له یکون کارها له «انتهى» فنقول: إذا لزم من ذلک کراهة اللّه تعالى لما أراده النبیّ من الایمان و الطاعة، و من البیّن أنّ الشیطان قد کره ذلک، فیلزم أن یکره اللّه تعالى ما یکرهه الشّیطان کما ذکره المصنّف قدّس سرّه.
1) یعنى ان الاشاعرة لا یثبتون الکراهة له تعالى بالنسبة الى شیء و انما یثبتون الکراهة لما لا یکون. منه «قده».