زمان مطالعه: < 1 دقیقه
إذا ثبتت عصمة الأنبیاء فی التبلیغ، یجوز الاستناد بکلامهم فی العصمة عن المعاصی، و على ضوء ذلک نقول: یصف القرآن الکریم الأنبیاء بالعصمة بلطائف البیان و دقائقه، نکتفی بالإشارة إلى نموذج منها، قال عزّ و جلّ- بعد ذکره عدّة من الأنبیاء-: «أُولئِکَ الَّذِینَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ» (1)
و قال فی موضع آخر: «وَ مَنْ یَهْدِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ مُضِلٍّ» (2)
ثمّ بیّن أنّ المعصیة ضلالة بقوله: «وَ لَقَدْ أَضَلَّ مِنْکُمْ جِبِلًّا کَثِیراً» (3)
فإذا کان الأنبیاء مهدیّین بهدایة اللّه، و من هداه اللّه لا تتطرّق إلیه الضلالة، و کانت المعصیة نفس الضلالة، فینتج أنّ المعصیة لا سبیل لها إلى الأنبیاء.
1) الأنعام: 90.
2) الزمر: 37.
3) یس: 62.