جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شعره و نظمه بالعربیة و الفارسیة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

کان رحمه اللّه ذا قریحة و قادة و طبع سیّال فی فنون النظم و ضروبه و له دیوان شعر کبیر یتخلص بلفظة (نوری).

فمن شعره على ما فی الإحقاق فی الطعن على ابن روزبهان.

لعلّک أنت لم ترزق أدیبا

لکی یعرکک عرکا للأدیم‏

أ أنت الحشو تعزی الحشو جهلا

إلى عالی کلام من علیم؟

براعته کوحى من کلام

یراعته عصا بید الکلیم‏

أما أنت الذی أکثرت لحنا

و قد تنعق نعیقا کالبهیم؟

و کم ألفت من لفظ رکیک

و کم رتّبت من قول عقیم؟

لأوهن من بیوت العنکبوت

و أهون من قوى العظم الرمیم‏

لتبلع دائما من جوع جهل

فضولا قاءه طبع اللئیم‏

تعید القول من سلف إلى من

مرارا ردّه ردّ الملیم‏

کفایة أنّه فی سالف الد

هر جرى مجرى الکلام المستقیم‏

کمن یأکل خرىّ من غایة الحمق

لما قد کان خبزا فی القدیم‏

لقد أنشدت و أنشدنا جزاء

فذق أنت العزیز بن الکریم‏

جزاء عاجلا هذا و لکن

ستصلى آجلا نار الجحیم‏

لقد هاجت لدین اللّه نفسی

فعذری واضح عند الکریم‏

و ماج الطبع مع حلمی و حسبی

معاذ اللّه من غضب الحلیم‏

و مما ینسب الیه قوله:

لقد أسمعت لو نادیت حیّا

و لکن لا حیاة لمن تنادی‏

و نار لو نفخت بها أضاءت

و لکن أنت تنفخ فی رمادی‏

و من شعره فی الرّد على القاضی البیضاوی قوله:

الجور و الشرک شأن المجبرین فلا

یغررک دعواهم الإسلام و الدینا

قد أثبتوا تسع أرباب (التسع أربابا خ ل) لهم فرأوا

جواز تعذیب ذا الرّب النبیّینا

و من شعره قوله فی الرّد على ابن روزبهان:

یا من یسفسط فی تقریر مذهبه

بأن عن حکمه عقلا لمعزول‏

رسول عقلک سیف یستضاء به

مهنّد من سیوف اللّه مسلول‏

إن کنت تنکر حکم العقل فی حسن

و قلت القبح قبل الشرع مجهول‏

فالحسن منک لفرط القبح مهروب

و العقل منک لفرط الجهل معزول‏

ترى النّبی بذا مغلول إفحام

و فائدة الإعجاز ممّا غالها غول‏

و من شعره قوله فی معارضة شعر ابن روزبهان:

تمجّس ناصبیّ قاسطیّ

لقد عادى أمیر المؤمنینا

بأن أبدى من الإلحاد قولا

بحلّ البنت للآباء فینا

فوا خبطا من الحاوی فنونا

من الکفر یکفّر مؤمنینا

و من شعره قوله فی قصیدة فی مدیح علیّ الرضا علیه السّلام‏

سؤال از تو چه حاجت که جود ذات ترا

بود تقدّم بالذات بر وجود سؤال‏

و من شعره قوله فی ردّ الفضل بن روزبهان:

أراک على شفا جرف عظیم

بما أوعیت جوفک من قصیم‏

و من شعره قوله فی الجواب عن طعن ابن روزبهان على العلامة فی آخر المطلب الثالث من المطاعن:

دفعنا ما أجاب به شقیّ

غویّ قد حوى کلّ الملاعن‏

فیلعنه ذووه و أنّ ما قال

جواب زاد فی تلک المطاعن‏

فقد صدق اللعین إذا بما قال

فصیرنا مطاعنه ملاعن.

و من شعره قوله فی معارضة أبیات کمال الدّین المظفّر من علماء القوم:

لجماعة قالوا برؤیة ربهم

جهرا هم حمر لعمری موکفة

قد خیّلونا فی الصّفات معطلا

عنه الفعال فما لهم من معرفة

و تمجّسوا فی الدّین بل صاروا أضلّ

إذ أثبتوا قد ماء تسع فی الصفة

هم وصّفوه بأفعال قبیحة قد

یأباه زمرة حاکة و أساکفة

بالجبر قد فتحوا باب المعاصی إذ

لولاه کان الخلق عنها موکفة

لهم مسائل فی العقول سخیفة

و مذاهب مردودة مستقذفة

یحثو کتاب اللّه من تأویلهم

لعلى وجوههم ترابا موجفة

و کذا تبکی الأحادیث التی

استوضعوها نصرة للسفسفة

فاللّه أمطر من سحاب عذابه

و عقابه أبدا علیهم أوکفة؟

و من شعره فی الرّد على القاضی البیضاوی المفسّر من أئمة الأشاعرة قوله:

إمامک خال عن شعور و فطنة

و إن کان یدعى أشعریا بجهرة

لقد ظنّ توحیدا و عدلا مؤدّیا

بشرک و جور من قصور لفطرة

و لو کان إشراک الخلائق مطلقا

مع الرّب شرکا فهو عام البلیّة

و إلا فلا إشراک لو قال قائل

بإیجادهم بعض الأمور بقدرة

و من شعره قوله مخاطبا للفضل بن روزبهان:

یا من هویت جماعة قد صدّقوا

فی النصب أنصابا ثلاثا بالهة

أثبتّ تسعا من قدیم مضعفا

ما للنصارى من ثلاث آلهة

و من شعره قوله فی معارضة قول بعض العامّة (عجبا لقوم ظالمین تلقّبوا بالعدل ما فیهم لعمری معرفة):

عجبا لجمع خرّبوا سنن النبیّ

فتلقبوا بتسنّن للمعرفة

قد جاءهم من حیث لا یدرونه

کفر المجوس بقولهم قدم الصّفة

قد ألزموا (ألزم خ ل) التعطیل إذ لم یفهموا

نفى الصّفات فما لهم من معرفة

و قوله فی الرد على شمس الأئمة البخاری:

أو لست تعلم أنّ علم إلهنا؟

قد تابع المعلوم عند المعرفة

فالعجز و التکذیب لیس بلازم

إلا لناقص عقلک یا کامل السفه‏

و من شعره قوله على ما نسب إلیه فی معارضة ابن روزبهان حیث نصر أبا ثور فی فتواه:

هو الثور قرن الثور فی حرّ امه

و مقلوب اسم الثور فی جوف لحیته‏

و من شعره قوله:

الأشعریّ عن الشعور بمعزل

عوج مشاعره کضاف أعزل‏

ما کسبه عند المشاعر غیر ما

دون الشعور تکن إدارة مغزل‏

و ممّا نسب إلیه قوله:

خلیلیّ قطاع الفیافی إلى الحمى

کثیر و أمّا الواصلون قلیل‏

و ممّا نسب إلیه أیضا قوله:

الحق ینکره الجهول لأنه

عدم التّصور فیه و التصدیقا

و هو العدو لکلّ ما هو جاهل

فإذا تصوّره یعود صدیقا

و ممّا ینسب إلیه قوله:

کلامک یا هذا کبندق فارغ

خلیّ عن المعنى و لکن یقرقر

و منه قوله فی مدیح مولانا أمیر المؤمنین علیه السّلام:

شه سریر ولایت علیّ عالى قدر

که کنه او نشناسد جز إیزد متعال‏

بقرب پایه حقش نمى‏رسد هر چند

ز شاخ سدره کند و هم نردبان خیال‏

بکار أهل طرب جود او چنان آمد

که ماند مرحله‏ها در عقب برید سؤال‏

سؤال خاتم از او بى‏محل میان نماز

لطیفه‏ایست نهانى ز إیزد متعال‏

إلى أن قال:

خوشا دمى که شوى ساقى شراب طهور

موالیان تو نوشند جام مالامال‏

از آن میى که گر ابلیس از آن خورد جامى

چو جبرئیل شود از مقرّبان جلال‏

چنان لطیف که گر دیو رو در او بیند

بلطف شکل پرى مرتسم شود تمثال‏

ز جذب لطف تو دارم امید آنکه کند

بخاک کوى تو فارغ مرا ز فکر مآل‏

بغیر از این حسنه هیچ مدّعایم نیست

جز این دعا نبود بر زبان مرا مه و سال‏

امیدوار چنانم که مستجاب کند

دعاى خسته دلان لطف ایزد متعال‏

إلى غیر ذلک، و أورد شطرا من شعره شیخنا المجاهد المؤید الآیة الأمینی فی کتابه شهداء الفضیلة فلیراجع.

و من شعره ما نقله الأدیب الشّاعر الهندی محمّد أفضل المتخلّص (بسر خوش) فی کتابه‏

کلمات الشعراء (ص 119 ط لاهور):

چنان کز در در آید أهل مأتم را عزا پرسى

فغان از بلبلان برخاست چون من در چمن رفتم‏

و من شعره على ما ذکره أیضا:

بتاراج دل ما هر زمان اى غم چه میآئى

متاع خانه درویش غارت را نمى‏شاید

و من شعره کما فی صبح گلشن (ص 560 ط بهوپال) قوله:

عشق تو نهالى است که خوارى ثمر اوست

من خارى از آن بادیه‏ام کاین شجر اوست‏

بر مائده عشق اگر روزه گشائی

هشدار که صد گونه بلا ما حضر اوست‏

وه کاین شب هجران تو بر ما چه دراز است

گوئى که مگر صبح قیامت سحر اوست‏

فرهاد صفت این همه جان کندن (نورى)

در کوه ملامت بهوای کمر اوست‏

و منه قوله فی الرّد على السید حسن الغزنوی کما فی بعض المجامیع:

شکر خدا که نور الهى است رهبرم

و ز نار شوق اوست فروزنده گوهرم‏

اندر حسب خلاصه معنى و صورتم

و اندر نسب سلاله زهراء و حیدرم‏

داراى دهر سبط رسولم پدر بود

بانوى شهر دختر کسرى است مادرم‏

هان اى فلک چو این پدرانم یکى بیار

یا سر ببندگی نه و آزاد زی برم‏

شکر خدا که چون حسن غزنوى نیم

یعنى نه عاق والد و نه ننگ مادرم‏

بادم زبان بریده چو آن نا خلف اگر

مدح مخالفان علی بر زبان برم‏

داند جهان که او بدروغش گواه ساخت

در آنکه گفت قره عین پیمبرم‏

فرزند را که طبع پدر در نهاد نیست

پاکى ذیل مادر او نیست باورم‏

شایسته نیست آنهم از آن نا خلف که گفت

شایسته میوه دل زهرا و حیدرم‏

و من شعره کما فی صبح گلشن (ص 560) قوله:

خوش پریشان شده با تو نگفتم نوری

آفتى این سر و سامان تو دارد در پى‏

فمن نثره: ما کتبه مقرضا على کتاب سواطع الإلهام فی التفسیر للشیخ أبی الفیض‏

الفیضی اللاهوری من علماء المائة الحادیة عشر (ص 742 ط هند فی مطبعة نول کشور) بقوله:

(بسم الله الرحمن الرحیم) الحمد للّه مفیض سواطع الإلهام، و منزّل کلام لیس فی إعجازه کلام، الذی فضّل طه على سائر أنبیائه الکرام، و مدّ لآل عمران رجالا و نساء مائدة الانعام، و الصّلاة و السّلام على نبیه المؤیّد بقرآن صامت هو أفصح خطاب و أبلغ کلام، المعزز بفرقان ناطق هو أفصل حاکم و أفضل إمام، و على آله الذین آل إلیهم حفظ کلام الملک العلام، و نال المتمسّک بأذیالهما و المقتبس من أنوارهما النّجاة عن غیابة الضلالة و غیاهب الظلام.

و بعد فقد تشرّفت بلحاظ هذه المحلة الجمیلة، فإذا هی ذکر مبارک أنزله اللّه من سماء مواهبه الجلیلة، و تأملت ما حوته من المعانی السّارّة، و تضمنته من المحاسن المستوقفه للمارّة، فإذا هی فصل خطاب آتاه اللّه من فیض ألطافه البارّة، و لقد خاض مبدعها لجّة لم یسبقه أحد إلى خوض غمرها، و مهّد قاعدة هو أبو عذرها، کأنّها سلسال ممزوج باملوج کلام اللّه الجلیل، و سلسبیل لیس لغیره إلیه سبیل، اتخذ سبیله عجبا، و أسمع من سوانی عیون الحدائق طربا، آتاه اللّه فی عجز القرآن من کلّ شی‏ء سببا، فأتبع سببا، قد حوت سلاسة الألفاظ و عذوبة المعانی، و جزالة العبارات و رشاقة المبانی، ألفاظها تزری لکمال سلاستها على الماء الزلال، و معانیها تباهی بجمال بدائعها على السحر الحلال، تسطع أسرارها خلال خطوطها کبارقة النور من وراء أصداغ الحور، و تلمع ألحاظها من مطاوی ألفاظها کنار موسى فی اللّیلة الدّیجور، و لا یخفى على من آنس بنار التوفیق و أتى بقبس من وادی التحقیق، أنّ نار موسى خال عن الدّخان، و سواطع شمس الإلهام غنیة عن اقتران نجوم الدّجان، قد افتخر سواد الهند بهذا الرّق المنشور، و نورّ عینه بسواد هذا الزّبور، فظهر سرّ تسمیتها

بسواطع، و أضحى ما قبل النّور فی السّواد من القواطع، بالغ فی تجریدها عن مضاهاتها الأشباه و الأمثال، فأخلى عذار حروفها عن نقطة الخال، بتخییل أنّها من غایة الحسن و الجمال کالخال على عذار مصحف کلام الملک المتعال، بل هی عرائس أبکار لن تمسّها ید قط، فلم تلد امّهات حروفها سلالات النقط، أو بنات أفکار صفت خدودها عن وشی النقط، تأنفا عن التجلّی بالمستعار و الملتقط، أو ظنّت النقط أعداما و أصفارا، فتأنّقت عنها ترفعا و استصغارا، لا بل هی سراج وهّاج، لا یظهر ما یتطایر من شراره، و لا یرى من غایة اللطافة دخان ناره، أو بحر موّاج لایتقر حبابه و لا یتمیز فیه ما أفاض من الطلّ ضبابه، بل هی ملک مقرّب جمد عینه رهبة من إنذار کلام اللّه العلام، فلم تسکب قطرات دموعه على صفحات الإعلان و الاعلام، أو فلک محدّد لجهات معانی خیر الکلام، فصار کاسمه غیر مکوکب بالنقط و الإعجام، و یمکن أن یصار إلى أنّه جعل نجوم نقاطه رجوما لشیاطین الإنس، الذین یحسدون الناس على ما آتاهم اللّه من فضله من هذا الجنس، أو یقال لمّا فاز کلّ جملة من کلمات هذه المجلة المجلیة بشرف جوار کلمة بل کلمتین من کلام اللّه العلیّ الجبّار و رکض فی مضمار الفخار کالخیل المعار، أقنى نقود نقاطه برسم النثار، لا بل شابهت نقاط حروفه بالدّر و الدراری و ما یلفظه البحر من الغیری، تحصّنت من خوف بذله لها على أدنى مستمع أو قاری بسنام کلام الملک الباری، و حلّت فیه حلول السّریان أو الجواری، و لعلّ فی ذلک تأکید لما أشار إلیه من تسمیة الکتاب بسواطع الإلهام، فانّ سواطع نور الشّمس مواقع النّجوم و مغاربها و مساقطها فی التخوم، و من اللطائف أنّه تعالى عبّر عن القرآن أیضا بمواقع النجوم، و إن کان بمعنى آخر لا یخفى على أولی الفهوم، لهذا و قد قرنت بما قدّرت و ذیّلت الظلمة

بالنور، و عقبت نغم الزّبور بدویّ الزنبور، أو قابلت شوهاء بحسناء، و نظرت إلى الحوراء بعین عوراء، بل نظمت خرزة فی سلک اللآلی، و دفعت به عنها بل عن مبدعها عین الکمال، و هو شیخنا العارف الفاضل النحریر ملک فضلاء الشعراء من لدن سلطان نصیر، صاحب المناصب العلیة، و المراتب السنیّة و المناقب المشهورة، و الفضائل المأثورة، و الأخلاق الزّکیّة، و السیر المرضیّة، الذی قرن بین الکمالات النفسیّة و الرّیاسات الانسیة، و جمع مع التّوغل فی نظم المصالح الدنیویّة مراعاة الدّقائق العلمیّة، ینادی الملاء الأعلى بعلوّ شأنه، و یعترف السماوات العلى بسموّ مکانه، باسمه السّامی و فیض فضله النّامی تباهی الأحساب و الأنساب، و بذاته الملکیّة استغنى عن الإطراء فی الممادح و الألقاب، أسبغ اللّه تعالى سجال افضاله على الطالبین، و أدام فیوض سواطع إلهامه على المسترشدین، و یجزیه خیر الجزاء بما قاسى فی تألیف هذا الکتاب المبین، و نظم ذی العقد الثمین من عرق الجبین و کدّ الیمین، و لهذا دعاء بالاجابة قرین، فانّه سبحانه لا یُضِیعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِینَ، حرّره عبده خادم الشریعة الشریفة النّبویة، ملازم الطریقة الرّضیة المرتضویّة، العبد المعیوب الذی یرده المشتری، نور اللّه بن شریف الحسینی المرعشی الشوشتری، نور اللّه بالبرّ أحواله، و حقق بلطفه آماله فی شهور سنة اثنین و ألف هجریة فی بلدة لاهور، صینت فی ظل و إلیها عن شوائب الفتور، حامدا مصلیا مسلما.