و له شعر کثیر، فمنه قوله فی مدیح أهل البیت علیهم السّلام.
شم المعاطس من أولاد فاطمة
علوا رواسی طود العزّ و الشرف
فاقوا العرانین فی نشر الندى کرما
بسمح کفّ خلا من هجنة السرف
الى آخر ما یأتی فی ص 28 من الکتاب فراجع.
و من شعره فی مدیح الأئمّة علیهم السّلام على ما صرّح به فی کتاب الرّد على نهج الحقّ فی أوائل المطلب الثانی فی بیان فضیلة الزهراء و أولادها علیهم السّلام قوله:
سلام على المصطفى المجتبى
سلام على السیّد المرتضى
سلام على ستنا فاطمة
من اختارها اللّه خیر النساء
سلام من المسک أنفاسه
على الحسن الألمعیّ الرّضا
سلام على الأوزعیّ الحسین
شهید ثوى (رمى خ ل) جسمه کربلاء
سلام على سیّد العابدین
علی بن الحسین الزکی المجتبى
سلام على الباقر المهتدى
سلام علی الصّادق المقتدى
سلام على الکاظم الممتحن
رضیّ السّجایا إمام التّقى
سلام على الثّامن المؤتمن
علیّ الرّضا سیّد الأصفیا
سلام على المتّقی التقى
محمّد الطیّب المرتجى
سلام على الأریحىّ النقی
علىّ المکرم هادی الورى
سلام على السیّد العسکری
إمام یجهّز جیش الصفا
سلام على القائم المنتظر
أبی القاسم العرم نور الهدى
سیطلع کالشمس فی غاسق
ینحّیه (ینجّیه خ ل) من سیفه المنتضى
ترى یملأ الأرض من عدله
کما ملئت جور أهل الهوى
سلام علیه و آبائه
و أنصاره ما تدوم (تدور خ ل) السّما
و لمولانا القاضی الشهید مقالة فی حق هذه الأبیات و أنها کیف صدرت من هذا الرّجل مع نصبه و بغضه.
و من شعره فی حقّ مولانا العلامة فی باب المطاعن فی آخر المطلب الثالث و قد أساء الأدب بالنسبة إلى قدسیّ ساحته الشریفة قوله:
أجبنا عن مطاعن رافضیّ
على الأحلاف (الأخلاف خ ل) و الأصحاب طاعن
فیلعنه الزّکیّ إذا رآه
فصیّرنا مطاعنه ملاعن
و قد أجاب عنه نظما القاضی الشهید «قده» و من شعره على ما فی الإحقاق فی باب المطاعن قوله:
من یکن تارکا ولاء علیّا
لست أدعوه مؤمنا و زکیّا
کیف بین الأنام یذکر سبّا
للّذی کان للنبیّ وصیا
لیس قولی لفاعل السّب إلا
لعن اللّه من یسبّ علیّا
و العجب منه یلعن من سبّ علیّا و یلتزم بزعامة من سبّه و خلافته على المسلمین! و من شعره قوله:
لعصابة ترکوا الجماعة و ارأموا
فی الاعتزال لهم نفوس بالهة
فی خلق أعمال الورى قد أشرکوا
مثل المجوس تفوّهوا بالآلهة
و قد أجاب عنه القاضی الشّهید «قده» نظما بما سیأتی.
و من شعره قوله فی الرّد على من ذهب إلى الحسن و القبح العقلیّین:
یا من یقول لدى تقریر مذهبه
بالحسن و القبح موجودین بالعقل
فالعقل یحکم أنّ الحسن مفقود
و القبح فیک لموجود من الجهل
و أجاب عنه القاضی نظما بما سیأتی.
و من شعره قوله:
تمجّس رافضیّ ذو اعتزال
بخلق الفعل بین المسلمینا
فوا عجبا من التمجیس منهم
مجوسیّ یمجّس مؤمنینا
و من شعره قوله فی حق مولانا العلامة:
لقد طوّلت و التطویل حشو
و فی ما قلته نفع قلیل
و قالوا الحشو لا التطویل لکن
کلامک کلّه حشو طویل
و أجاب عنه القاضی الشهید «قده» نظما بأحسن جواب.
و من شعره قوله فی حقّ مولانا العلامة:
إذا ما رأى طیّبا فی الکلام
بقاذورة الکذب قد دلّسه
یخلّط بالطهر أنجاسه
فابن المطهّر ما أنجسه
و قد أجاب عنه القاضی نظما بخیر جواب سیأتی نقله:
و من شعره قوله فی الرّد على المعتزلة:
ظهر الحق من الأشعر و النّور جلی
طلع الشمس و لکن عمی المعتزلی
و أجابه القاضی «قده» نظما بما سیأتی.
و من شعره قوله فی قصیدة أنشأها یوم ختم قراءة صحیح البخاری على السّخاوی المصری:
روى النسیم حدیث الأحبّاء
فصحّ ممّا روى أسقام أحشائی
– إلخ و منه قوله فی قصیدة عملها فی ختم قراءة صحیح مسلم:
صحّحت عنکم حدیثا فی الهوى حسنا
أن لیس یعشق من لم یهجر الوسنا
– إلخ