جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سعة قدرته تعالى‏ (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

إنّ الفطرة البشریة تقضی بأنّ الکمال المطلق الّذی ینجذب إلیه الإنسان قادر على کلّ شی‏ء ممکن، و لا یتبادر إلى الأذهان ابداً- لو لا تشکیک المشکّکین- أنّ لقدرته حدوداً، أو أنّه قادر على شی‏ء دون شی‏ء. قال الإمام الصادق علیه السلام: «الأشیاء له سواء علماً و قدرةً و سلطاناً و ملکاً و إحاطةً». (1)

و العقل الفلسفی یؤیّد هذا القضاء الفطری، لأنّ وجوده سبحانه غیر محدود و لا متناه، و ما هو غیر متناه فی الوجود، غیر متناه فی الکمال و الجمال، لأنّ منبع الکمال هو الوجود، فعدم التناهی فی جانب الوجود یلازم عدمه فی جانب الکمال، و أیّ کمال أبهى‏ من القدرة، فهی غیر متناهیة تبعاً لعدم تناهی وجوده و کماله و النصوص الدینیة أیضاً دالّة على سعة قدرته تعالى. قال سبحانه: «وَ کانَ اللَّهُ عَلى‏ کُلِّ شَیْ‏ءٍ قَدِیراً» (2)

و قال تعالى: «وَ کانَ اللَّهُ عَلى‏ کُلِّ شَیْ‏ءٍ مُقْتَدِراً» (3)

کما صرّح بعمومیة قدرته تعالى فی الأحادیث المرویّة عن أئمة أهل البیت علیهم السلام.


1) التوحید، الباب 9، الحدیث 15.

2) الأحزاب: 27.

3) الکهف: 45.