ثمّ إنّ روایات النقیصة لا تختصّ بأحادیث الشیعة- و قد عرفت الرأی الصحیح فیها- بل هناک مجموعة من الروایات فی کتب التفسیر و الحدیث عند أهل السنّة تدلّ على نقصان طائفة من الآیات و السّور، و هذا القرطبی یقول فی تفسیر سورة الأحزاب:
أخرج أبو عبید فی الفضائل و ابن مردویه، و ابن الأنباری عن عائشة قالت: کانت سورة الأحزاب تقرأ فی زمان النبیّ مائتی آیة، فلمّا کتب عثمان المصاحف لم یقدر منها إلّا على ما هو الآن. (1)
و هذا هو البخاری یروی عن عمر قوله: «لو لا أن یقول الناس إنّ عمر زاد فی کتاب اللّه، لکتبت آیة الرجم بیدی» (2) إلى غیر ذلک من الروایات الّتی نقل قسما منها السیوطی فی الإتقان. (3)
و مع ذلک فنحن نُجِلُّ علماء السنّة و محقّقیهم عن نسبة التحریف إلیهم، و لا یصح الاستدلال بالروایة على العقیدة، و نقول مثل هذا فی حق الشیعة، و قد عرفت أنّ الشیخ المفید یحمل هذه الروایات على أنّها تفسیر للقرآن، و للسید محمّد رشید رضا أیضاً کلام فی توجیه ما ورد حول نسخ
التلاوة فی روایات أهل السنّة نأتی بنصِّه، قال:
لیس کلّ وحی قرآناً، فإنّ للقرآن أحکاماً و مزایا مخصوصة و قد ورد فی السنّة کثیر من الأحکام مسندة إلى الوحی و لم یکن النبیّ صلى الله علیه و آله و لا أصحابه یعدّونها قرآناً، بل جمیع ما قاله علیه السلام على أنّه دین فهو وحی عند الجمهور، و استدلّوا علیه بقوله: «وَ ما یَنْطِقُ عَنِ الْهَوى – إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحى» و أظهره الأحادیث القدسیة.
و من لم یفقه هذه التفرقة من العلماء وقعت لهم أوهام فی بعض الأحادیث روایة و درایة و زعموا أنّها کانت قرآناً و نسخت». (4)
1) تفسیر القرطبی: 14 / 113؛ و لاحظ: الدر المنثور: 5 / 180.
2) صحیح البخاری: 9 / 69، باب الشهادة تکون عند الحاکم فی ولایة القضاء.
3) الإتقان: 2 / 30.
4) تفسیر المنار: 1 / 414، التعلیقة.