جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دلالة المعجزة و قاعدة الحسن و القبح العقلیین‏ (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

إنّ دلالة المعجزة على صدق دعوى النبوّة یتوقّف على القول بالحسن و القبح العقلیین، لأنّ الإعجاز إنّما یکون دلیلًا على صدق النبوّة، إذا قبح فی العقل إظهار المعجزة على ید الکاذب، فإذا توقّف العقل عن إدراک قبحه و احتمل صحّة إمکان ظهوره على ید الکاذب، لا یقدر على التمییز بین الصادق و الکاذب، فالّذین أنکروا حکم العقل بهما، یلزم علیهم سدّ باب التصدیق بالنبوّة من طریق الإعجاز، قال العلّامة الحلّی:

لو کان الحسن و القبح باعتبار السمع لا غیر لما قبح من اللّه تعالى شی‏ء، و لو کان کذلک لما قبح منه تعالى إظهار المعجزات على ید الکاذبین، و تجویز ذلک یسدّ باب معرفة النبوّة، فإنّ أیّ‏

نبی أظهر المعجزة عقیب ادّعاء النبوّة لا یمکن تصدیقه مع تجویز إظهار المعجزة على ید الکاذب فی دعوى النبوّة. (1)


1) نهج الحق و کشف الصدق: 84.