قد ثبت بالبرهان أنّه سبحانه عالم و قادر، و قد تقدّم البحث فیه، و قد بیّنّا أنّ حقیقة الحیاة فی الدرجات العِلویة، لا تخرج عن کون المتّصف بها درّاکاً و فعّالًا، و لا شکّ أنّ للّه تعالى أتمّ مراتب الدرک و الفعل، لأنّ له أکمل مراتب العلم و القدرة، ففعله النابع عن علمه و قدرته أکمل مراتب الفعل فهو حیّ بأعلى مراتب الحیاة.
أضف إلى ذلک انّه سبحانه خلق موجودات حیّة، مدرکة فاعلة، فمن المستحیل أن یکون معطی الکمال فاقداً له.
تذییل
عُدَّ من صفاته الثبوتیة الذاتیة، الأزلیة و الأبدیة و السرمدیّة و القدم و البقاء، و علیه فهو سبحانه قدیم أزلیّ، باق أبدیّ، و موجود سرمدیّ.
قالوا: یطلق علیه الأوّلان لأجل أنّه المصاحب لمجموع الأزمنة المحقّقة أو المقدَّرة فی الماضی، کما اطلق علیه الآخران لأجل انّه الموجود المستمرّ الوجود فی الأزمنة الآتیة محقّقة کانت أو مقدَّرة، و یطلق علیه السرمدیّة بمعنى الموجود المجامع لجمیع الأزمنة السابقة و اللاحقة. هذا ما علیه المتکلّمون فی تفسیر هذه الأسماء و الصفات.
یلاحظ علیه: أنّه یناسب شأن الموجود الزمانی الّذی یصاحب الأزمنة المحقّقة أو المقدَّرة، و الماضیة أو اللاحقة، و اللّه سبحانه منزّه عن الزمان و المصاحبة له، بل هو خالق للزمان سابقه و لاحقه، فهو فوق الزمان و المکان، لا یحیطه زمان و لا یحویه مکان، و على ذلک فالصحیح أن یقال: إنّ الموجود الإمکانی ما یکون وجوده غیر نابع من ذاته، مسبوقاً بالعدم فی ذاته و لا یمتنع طروء العدم علیه، و یقابله واجب الوجود بالذات و هو ما یکون وجوده نابعا من ذاته، و یمتنع علیه طروء العدم و لا یلابسه أبداً، و مثل ذلک لا یسبق وجوده العدم، فیکون قدیماً أزلیّاً، کما یمتنع أن یطرأ علیه العدم، فیکون أبدیاً باقیاً، و بملاحظة ذینک الأمرین، أعنی: عدم مسبوقیة وجوده بالعدم و امتناع طروء العدم علیه، یتصف بالسّرمدیّة و یقال: إنّه سرمدیّ.