قال ابن فارس:
القدر- بفتح الدال و سکونه مبلغ الشیء و کنهه و نهایته، و قوله تعالى: «وَ مَنْ قُدِرَ عَلَیْهِ رِزْقُهُ» (1) فمعناه قُتِر و قیاسه أنّه أعطى ذلک بقدر یسیر. (2) و قال أیضاً:
قضى … یدل على إحکام أمر و إتقانه و إنفاذه لجهته، قال اللّه تعالى:
«فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِی یَوْمَیْنِ»
أی أحکم خلقهنّ- إلى أن قال:- و سمّی القاضی قاضیاً لأنّه یحکم الأحکام و ینفّذها، و سمّیت المنیّة قضاءً لأنّها أمر ینفّذ فی ابن آدم و غیره من الخلق (3)
و قال الراغب: «القدر و التقدیر تبیین کمیّته الشیء، و القضاء فصل الأمر قولًا کان ذلک أو فعلًا». (4)
هذا ما ذکره أئمّة اللغة، و قد سبقهم أئمّة أهل البیت علیهم السلام، کما ورد فیما روی عنهم علیهم السلام فقد روى الکلینی بسنده، إلى یونس بن عبد الرحمن، عن أبی الحسن الرضا علیه السلام و قد سأله یونس عن معنى القدر و القضاء، فقال:
«هی الهندسة و وضع الحدود من البقاء و الفناء، و القضاء هو الإبرام و إقامة العین». (5)
و الحاصل: أنّ حدّ الشیء و مقداره یسمّى قدره و کونه بوجه یتعیّن وجوده و لا یتخلّف یسمّى قضائه.
1) الطلاق: 7.
2) معجم المقاییس فی اللّغة: 877.
3) المصدر السابق: 893.
4) المفردات فی غریب القرآن، کلمة «قدر و قضى».
5) الکافی: 1 / 158. و رواه الصدوق فی توحیده بتغییر یسیر.