للعدل فی معاجم اللّغة إطلاقات أو معانٍ کالقصد فی الأمور، و التعادل و التساوی، و الاستواء و الاستقامة، و التوسط بین طرفی الإفراط و التفریط (1) و المعنى الجامع بینها هو وضع کل شیء فی موضعه المناسب له. و إلیه أشار الإمام علی علیه السلام بقوله: «العدل یضع الامور موضعها». (2)
توضیح ذلک: أنّ لکلّ شیء وضعاً خاصّاً یقتضیه إمّا بحکم العقل، أو بنصّ الوحی و باعتبار المصالح الکلیة و الجزئیة فی نظام الکون، فالعدل هو رعایة ذلک الوضع و عدم الانحراف إلى جانب الإفراط و التفریط.
نعم موضع کل شیء بحسبه، ففی نظام الطبیعة بوجه، و فی المجتمع البشری بوجه آخر، و بلحاظ اختلاف موارده تحصل له أقسام لیس هنا مقام بیانها، إلّا أنّ موارد العدل بالنسبة إلى اللّه تعالى یجمعها أقسام ثلاثة:
1. العدل التکوینی: و هو إعطاؤه تعالى کلّ موجود ما یستحقه و یلیق به من الوجود، فلا یهمل قابلیة، و لا یعطّل استعداداً فی مجال الإفاضة و الإیجاد.
2. العدل التشریعی: و هو أنّه تعالى لا یهمل تکلیفاً فیه کمال الإنسان و سعادته، و به قوام حیاته المادیّة و المعنویة، و الدنیویة و الاخرویة، کما انّه لا یکلّف نفساً فوق طاقتها.
3. العدل الجزائی: و هو أنّه تعالى لا یساوی بین المصلح و المفسد، و المؤمن و الکافر فی مقام الجزاء بل یجزی کلَّ إنسان بما کسب، فیجزی المحسن بالإحسان و الثواب، و المسیء بالعقاب. کما أنّه تعالى لا یعاقب عبداً على مخالفة التکالیف إلّا بعد البیان و الإبلاغ.
1) انظر، المصباح المنیر: 1 / 51- 52؛ اقرب الموارد: 2 / 753؛ المفردات فی غریب القرآن: 325.
2) نهج البلاغة: الحکمة 437.